بغداد اليوم - ديالى 

منذ يومين بدأ معبر المنذرية الحدودي شرقي العراق يشهد زخمًا متصاعدًا في تدفق آلاف الزائرين الإيرانيين وجنسيات إسلامية أخرى من أجل العبور بطريقهم الى العتبات المقدسة في كربلاء لأداء مراسيم زيارة الأربعين وسط استنفار أمني وخدمي في آن واحد.

يقول مدير هيئة المواكب الحسينية في محافظة ديالى علي احمد طاهر، إننا" ضاعفنا الجهد الخدمي في تأمين الطعام والشراب وبقية مهام الدعم اللوجستي 3 مرات خلال اقل من 48 ساعة"، لافتا الى اننا" لم نصل الى مرحلة الذروة والتي تصل الى دخول قرابة 80 الف زائر عبر المنذرية يوميا".

وأضاف طاهر في حديث لـ"بغداد اليوم" إن" عدد الزائرين حاليا من 5-10 الاف، واليوم ربما يصل الى 15 ألف زائر وفق القراءات وهو بارتفاع مستمر ليصل الى مرحلة الذروة خلال 4-5 أيام من الآن ".

وبيّن أن" بعض الزائرين الإيرانيين رغبوا في ان يسيروا من المنذرية باتجاه بعقوبة عبر حمرين ومنها الى بغداد في طريقهم الى كربلاء المقدسة لأداء مراسيم زيارة الأربعين"، مؤكدا بأن "الطريق مؤمن من قبل الحشد الشعبي وباقي التشكيلات الأمنية".

رضا حسين رجائي عمره 58 سنة من سكنة محيط كرمنشاه الإيرانية قال بأنه "ربما يكون اول إيراني تطأ قدماه حمرين العراق وهو في طريقه الى كربلاء المقدسة لأداء مراسيم زيارة اربعينية سيد الشهداء الامام الحسين عليه السلام".

ويكمل في حديث لـ"بغداد اليوم" انه" عندما ابلغ اسرته بانه يقود قافلة ايرانية مؤلفة من 40 زائرًا وهم في طريق حمرين لم يصدقه احد لانهم بحثوا في الغوغل وادركوا بانها منطقة خطيرة بسبب الارهاب لكن الحقيقة مختلفة وهي ان ديالى آمنة واهاليها كرماء جدا مع الزائرين، وأنه يحمل عشرات القصص الجميلة التي وثقها وهو في طريقه عبر ديالى الى كربلاء".

وأشار رجائي الى أن" السير في ديالى لم يكن ممكنًا في السنوات الماضية بسبب الاضطرابات الأمنية لكن الأوضاع تغيرت ونشكر القوات الأمنية العراقية على جهودها لأنها تعاملت بإنسانية وسهلت لنا الكثير من اجل أداء الزيارة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني بأول زيارة خارجية له بعد انتخابه يختار دولة عربية

يستعد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان للقيام بزيارته الخارجية الأولى إلى العراق، والتي ستتم يوم الأربعاء المقبل، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا” اليوم الأحد. تأتي هذه الزيارة بعد انتخاب بزشكيان رئيساً للبلاد في شهر يوليو الماضي.

ووفقًا لوكالة “إرنا”، يخطط بزشكيان لعقد اجتماعات ثنائية مع كبار المسؤولين العراقيين، ومن المتوقع أن يتم توقيع عدة وثائق تعاونية ومذكرات أمنية بين البلدين خلال هذه الزيارة.

 

وتُعدّ هذه الزيارة الخارجية الرسمية الأولى للرئيس الإصلاحي بزشكيان، الذي أكد سابقًا أن الأولوية في سياساته الخارجية ستكون لتعزيز العلاقات مع الدول المجاورة لإيران.

 


وكان السفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق، قد أشار في نهاية أغسطس الماضي إلى أن زيارة بزشكيان تأتي بناءً على دعوة من رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. وأضاف أن المذكرات التي كان من المقرر توقيعها خلال زيارة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، سيتم توقيعها الآن خلال زيارة بزشكيان.

 


تعود العلاقات بين إيران والعراق إلى مستويات قوية خلال العقدين الماضيين، حيث تُعتبر إيران شريكًا تجاريًا رئيسيًا للعراق، ولها نفوذ سياسي واسع في بغداد. يسيطر حلفاء طهران العراقيون على البرلمان، وكان لهم دور كبير في اختيار رئيس الوزراء الحالي.

 


في مارس 2023، وقع البلدان اتفاقًا أمنيًا بعد تنفيذ إيران ضربات ضد مجموعات كردية معارضة في شمال العراق. ومنذ ذلك الحين، اتفقت الدولتان على نزع سلاح المجموعات الكردية الإيرانية المعارضة وإبعادها عن المناطق الحدودية المشتركة.

 

وتتهم طهران هذه المجموعات بالحصول على أسلحة من العراق، وتورطها في تأجيج الاحتجاجات التي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر 2022، بعد أيام من اعتقالها من قبل شرطة الأخلاق الإيرانية بسبب انتهاكها لقواعد اللباس.

 

وفي يناير الماضي، نفذت القوات الإيرانية هجوماً في إقليم كردستان العراق، مستهدفة ما زعمت أنه مقر لجهاز الاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” في المنطقة.

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يكشف تفاصيل زيارة الفريق كامل الوزير إلى العراق (فيديو)
  • مسؤول ايراني: زيارة بزشكيان إلى العراق تركز على الاستقرار الأمني
  • كنعاني عن زيارة بزشكيان إلى العراق: الاستقرار الأمني في المنطقة هو محور هذه الزيارة
  • الحبس الشديد لمدة سنتين بحق كاتب عدل في ديالى
  • نائب إيراني:سنحصل من حكومتنا الإطارية برئاسة السوداني (100) مليار دولار خلال زيارة الرئيس بزشكيان
  • السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد
  • الرئيس الإيراني بأول زيارة خارجية له بعد انتخابه يختار دولة عربية
  • مهر الايرانية: العراق يخلي مقرات حدودية لجماعة كوردية معارضة عشية زيارة بزشكيان لبغداد
  • الصحة تحدد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية
  • الصحة تحديد مواعيد زيارة المرضى في المستشفيات والمراكز التخصصية