أنقرة (زمان التركية) -أظهرت بيانات رسمية ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في تركيا، وسجل معدل البطالة 9.2 في المئة.

البطالة في تركيا

ووفق ما أعلنت هيئة الاحصاء التركية عن إحصاءات القوى العاملة لشهر يونيو/ حزيران الماضي، تظهر نتائج مسح القوى العاملة المنزلية في يونيو/ حزيران ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في الفئة العمرية بين 15 عامًا فأكثر بمقدار 234 ألفًا مقارنة بالشهر السابق ليصل الإجمالي إلى 3 ملايين و305 ألف شخص.

كما ارتفع معدل البطالة بمقدار 0.7 نقطة ليصل إلى 9.2 في المئة، ويقدر معدل البطالة بنسبة 7.6 في المئة للرجال و 12.4 في المئة للنساء.

ووارتفع معدل العمالة العاطلة، والذي يتكون من العمالة الناقصة المعتمدة على الوقت والعمالة المحتملة والعاطلين عن العمل ويظهر بيانات البطالة الحقيقية، بمقدار 3.8 نقطة في يونيو/ حزيران مقارنة بالشهر السابق ليسجل 29.2 في المئة.

وبلغ المعدل المتكامل للعمالة الناقصة والعاطلين عن العمل الذين يعتمدون على الوقت نحو 20.2 في المئة و المعدل المتكامل للعاطلين عن العمل والقوى العاملة المحتملة يقدر بنسبة 19.5 في المئة.

وخلال الشهر المشار إليه، انخفض عدد العاملين بمقدار 341 ألف شخص مقارنة بالشهر السابق ليسجل 32 مليون و522 ألف شخص، كما انخفض معدل التوظيف بمقدار 0.6 نقطة إلى 49.3 في المئة.

وبلغت هذه النسبة 66.9 في المئة في أوساط الرجال و 32.1 في المئة في أوساط النساء.

وفي الشهر نفسه، انخفضت القوى العاملة بمقدار 107 آلاف شخص مقارنة بالشهر السابق إلى 35 مليون و827 ألف شخص، وانخفض معدل المشاركة في القوى العاملة بمقدار 0.2 نقطة إلى 54.4 في المئة.

وبلغ معدل المشاركة في القوى العاملة 72.4 في المئة للرجال و 36.7 في المئة للنساء.

وارتفع معدل البطالة بين الشباب في الفئة العمرية بين 15 و24 عامًا بمقدار 1.7 نقطة مقارنة بالشهر السابق ليصل إلى 17.6 في المئة. ويقدر معدل البطالة في هذه الفئة العمرية نحو 14.8 في المئة للرجال و 23.2 في المئة للنساء.

هذا وارتفع متوسط وقت العمل الفعلي الأسبوعي لأولئك الذين تم توظيفهم في الفترة المرجعية بمقدار 0.1 ساعة مقارنة بالشهر السابق ووصل إلى 44.0 ساعة.

 

Tags: البطالة في تركياالقوى العاملة في تركيامتوسط ساعات العمل في تركياهيئة الاحصاء التركية

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البطالة في تركيا القوى العاملة في تركيا

إقرأ أيضاً:

برلماني ينفجر في وجه وزير الشغل بسبب ارتفاع البطالة في تطوان والفنيدق

لا تزال تداعيات هجرة الشباب غير النظامية نحو المدينة السليبة انطلاقا من الفنيدق، مستمرة، إذ تواصل فعاليات مدنية وسياسية إصدار مواقف بين الفينة والأخرى. وفي هذا الصدد، وجه منصف الطوب، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالا لوزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، حول ارتفاع نسب البطالة المؤدية إلى الهجرة بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق.

وقال الطوب مخاطبا الوزير السكوري: « سبق لنا وفي أكثر من مناسبة أن راسلناكم بواسطة أسئلة كتابية وشفهية بخصوص وضعية التشغيل بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، حيث نبهنا إلى خطورة شبح البطالة الذي ينخر المجتمع التطواني »، مشيرا إلى أن « تأثيرات إغلاق المعبر الحدودي باب سبتة لا زالت واضحة على ساكنة المنطقة بشكل عام، وشبابها الذين ضاقوا ذرعا من سياستكم الرامية لعدم إيجاد فرص تحفظ لهم الكرامة ».

وأشار الطوب إلى أن أجوبة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات تأتي « مخيبة لآمال الساكنة التي أصبحت تعيش ظروفا اجتماعية واقتصادية صعبة ».

وأبرز أنه « أمام صمت الوزارة وفشلها في إيجاد حلول بديلة واستراتيجية واضحة المعالم لإنقاذ إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق، وشبابهما من شبح البطالة، فإن الوضع ازداد سوءا، وخير دليل على ذلك، ما وقع مؤخرا، والمتعلق بالهجرة الجماعية لعشرات الشباب بل والقاصرين من شاطئ مدينة الفنيدق نحو ثغر سبتة المحتل، باحثين عن ظروف عيش أفضل، إلا أن مغامرات هؤلاء الشباب والأطفال غالبا ما تنتهي بالموت للأسف »، وفق تعبيره.

واعتبر المتحدث « تكرار عملية الهجرة الجماعية للمرة الثانية على التوالي بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق نحو سبتة المحتلة، فيه إساءة إلى بلادنا ولا تتماشى مع رهانات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية التي يؤكد عليها جلالة الملك في كل خطاباته التوجيهية ».

وساءل البرلماني الطوب الوزير السكوري عن « الخطوات والإجراءات والحلول الحقيقية التي تعتزم وزارته القيام بها لفائدة سكان وشباب إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق لضمان عدم تكرار المشاهد المؤسفة لهؤلاء الشباب والأطفال، وهم يسبحون نحو المجهول هروبا من واقع لا يحفظ لهم الكرامة ».

كلمات دلالية الحريك الطوب الفنيدق المضيق

مقالات مشابهة

  • مشروع جزائري ضخم في تركيا
  • تراجع أسعار الديزل في تركيا اعتبارًا من منتصف الليل
  • الإعلان عن معدل البطالة في تركيا
  • “الإحصاء”: ارتفاع الرقم القياسي للإنتاج الصناعي بنسبة 1.6% خلال يوليو 2024م
  • ارتفاع تكاليف التعليم الابتدائي في تركيا 738%
  • ندوات توعوية لكيفية خلق فرص عمل وخفض معدلات البطالة لشباب وفتيات الشرقية
  • معدلات الأمية بفلسطين تنخفض 85 بالمئة في آخر عقدين.. ماذا عن غزة؟
  • معدلات الأمية بفلسطين تنخفض 85 بالمئة بآخر عقدين.. ماذا عن غزة؟
  • 90.8 في المئة من القوى العاملة بـ«النفط»… كويتيون
  • برلماني ينفجر في وجه وزير الشغل بسبب ارتفاع البطالة في تطوان والفنيدق