أعلن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة عن تكريم الفنان الإيطالي أنطونيو دي ماتيو، في دورته الـ 40، وذلك تقديرًا لمسيرته الفنية الحافلة بالإنجازات والنجاحات على مستوى المسرح والسينما والتلفزيون، ويعتبر هذا التكريم اعترافًا بجهوده المميزة وإسهاماته الكبيرة في صناعة السينما العالمية وتقديرًا لمواقفه الإنسانية الشجاعة.

وأعرب أنطونيو دي ماتيو عن سعادته الكبيرة بهذا التكريم، مؤكدًا في بيان صحفي، أن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي يحمل قيمة خاصة في قلبه نظرًا لتاريخه العريق وتأثيره الكبير في دعم وتطوير الفن السينمائي على مستوى العالم العربي والدولي.

وأضاف قائلًا:" هذا التكريم ليس فقط تقديرًا لمسيرتي الفنية، بل هو أيضًا اعتراف بمسؤولية الفنان تجاه القضايا الإنسانية، أشعر بالفخر أن أكون جزءًا من هذا المهرجان الرائع الذي يجمع بين الفن والإنسانية".

يأتي تكريم أنطونيو دي ماتيو في إطار حرص مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي على تسليط الضوء على النجوم العالميين الذين ساهموا بشكل كبير في إثراء الفن السابع وتركوا بصمات لا تُنسى في مجال السينما والمسرح والتليفزيون، حيث يُعد هذا التكريم جزءًا من التزام المهرجان بدعم الفنانين الذين يستخدمون منصاتهم للتوعية بالقضايا الهامة والمساهمة في التغيير الإيجابي في المجتمع.

يشار إلى أن مهرجان الإسكندرية السينمائي يقام تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، ومن المقرر أن تنطلق هذه الدورة من 1 إلي 6 أكتوبر المقبل.

الجدير بالدكر ان ولد أنطونيو دي ماتيو في عام 1978 في مدينة كازيرتا الإيطالية، ونشأ في بيئة فنية غنية، حيث أظهر منذ صغره شغفًا كبيرًا بالفنون التمثيلية، وبدأ مسيرته الفنية في عالم المسرح، حيث قدم على مدار 30 عامًا ما يقرب من 16 عملًا مسرحيًا، كان له فيها دور بارز كممثل وكوجه دعائي دولي هام، ولم يقتصر طموحه على التمثيل فقط، بل سعى إلى تطوير موهبته من خلال تلقي تدريبات مكثفة في المركز التجريبي للتصوير السينمائي.

في مجال السينما، برز دي ماتيو كواحد من أهم الممثلين الإيطاليين، حيث شارك في سبعة عشر فيلمًا سينمائيًا، تعاون فيها مع نخبة من نجوم هوليوود مثل جوليا روبرتس ومات ديمون وبروس ويليس، وأثبت دي ماتيو براعته في التمثيل، وأصبح اسمه مرتبطًا بأدوار مميزة ومعقدة، مما أكسبه شهرة عالمية ومكانة مرموقة في الوسط الفني.

أما في مجال التليفزيون، فقد كانت له بصمات واضحة من خلال مشاركته في 22 مسلسلًا دراميًا، كان أبرزها سلسلة Mare Fuori، التي تدور أحداثها في مدينة نابولي، حيث حازت على إعجاب واسع من الجمهور والنقاد على حد سواء.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الناقد السينمائي الأمير أباظة الانجازات والنجاحات مهرجان الإسکندریة السینمائی هذا التکریم

إقرأ أيضاً:

فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف يشارك في مهرجان لندن السينمائي

أعلن مهرجان لندن السينمائي الدولي التابع لمعهد السينما البريطاني عن اختيار الفيلم القصير فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف للمشاركة ضمن فعاليات المهرجان (من 9 إلى 20 أكتوبر) ضمن قسم الأفلام القصيرة (Wondering، Wandering)، على أن يُعرض الفيلم في 18 أكتوبر المقبل.

تفاصيل فيلم فجر كل يوم   

فجر كل يوم فيلم مستوحى من أحداث حقيقية، وهو من تأليف وإخراج أمير يوسف، وإنتاج شركة CATS Films، وتدور أحداثه في فترة الخمسينات، حين يصطدم نبيل البالغ من العمر 8 سنوات بمعايير اجتماعية جديدة لا يستطيع فهم تأثيرها على صديقته المقربة.

المخرج أمير يوسف

 

ويعلق المخرج أمير يوسف على ذلك قائلًا "سعيد جدًا لجميع أفراد العمل الذين بذلوا مجهودًا كبيرًا لصناعة الفيلم بأفضل شكل ممكن، وسعيد لتمثيل الفيلم لمصر في مهرجان لندن السينمائي والتواصل مع جمهوره الدولي".

 

أبطال وصناع فيلم “فجر كل يوم”

 

ويشارك في بطولة الفيلم الطفلان كليوباترا وسليم مصطفى، بالإضافة إلى مروة الصاوي وشذى محرم. الفيلم من إنتاج  نورا الخطيب مؤسسة شركة كاتس فيلمز ويضم فريق العمل مدير التصوير إيفان وايدنكيلر، ومهندس الديكور عاصم علي، ومصممة الملابس نشوى معتوق، ومهندس صوت معتز القماري، ومصحح ألوان لوجان هايلين، والمؤلف الموسيقي سالم خطار، والمنتجة المساعدة حبيبة خضر.

 

معلومات عن المخرج أمير يوسف

 

أمير يوسف مخرج سينمائي مصري يعيش في سان فرانسيسكو، يستمد إلهامه من الثقافة المصرية وفي آخر أعماله يبحث في موضوعات الاغتراب والهوية خلال فترات الفوضى الاجتماعية، بينما يتعمق في موضوعات الازدواجية حيث تتعايش الأفكار والعواطف المتعارضة.

أحدث أفلام أمير يوسف

 

أحدث أفلامه القصيرة "فجر كل يوم" شارك حتى الآن في 6 مهرجانات حول العالم، حيث حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان جالوي في أيرلندا وحاليًا يشارك في مهرجان لندن السينمائي. بالإضافة إلى ذلك شاركت أفلامه السابقة في العديد من المهرجانات الدولية وفازت بالجوائز، من بينها مهرجان سلام دانس السينمائي ومهرجان رود آيلاند السينمائي الدولي.

مقالات مشابهة

  • مهرجان الغردقة لسينما الشباب يكرم المخرجة ساندرا نشأت
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • إطلاق اسم نيللي على الدورة الأربعين لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يعلن اسم الفنانة نيللي نجمة الدورة 40
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • فجر كل يوم للمخرج أمير يوسف يشارك في مهرجان لندن السينمائي
  • مهرجان الإسكندرية السينمائي يكرم نيللي في دورته الـ40
  • غابت عن حفل التكريم.. نيكول كيدمان تحصد جائزة أفضل ممثلة في مهرجان البندقية
  • تعرف على أبرز الفائزين لـ جوائز مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي 2024
  • بعد إطلاق اسمها على مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.. أبرز أعمال نيللي