-الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمن والسلامة:

- لدينا الصلاحيات بغلق المواقع التي تتعمد تكرار ارتكاب مخالفات التعمين لتحقيق الحوكمة

- نحث الباحثين عن عمل من العمانيين على زيارة المؤسسات والشركات وإثبات قدراتهم

- مقار للرعاية العمالية تستوعب أكثر من 1000 شخص مجهزة بأحدث شبكات التقنية

دشنت وحدة التفتيش التابعة لخدمات الأمن والسلامة في 2024 بموجب الاتفاقية الموقعة مع وزارة العمل لتقوم بدور حيوي في أداء المهام والواجبات في التفتيش وتقديم الخدمات المساندة الأمنية وإدارة وتشغيل مقار الرعاية العمالية التابعة لوزارة العمل.

وقضت التوجيهات بقيام وحدة التفتيش التابعة لمؤسسة الأمن والسلامة بالتفتيش الرقابي والتأكد من التزام كافة الأطراف بتنفيذ القرارات الحكومية المتعلقة بنسب التعمين والمهن التي يحظر مزاولتها من قبل القوى العاملة غير العمانية.

وتشير الإحصائيات إلى أن الوحدة تعاملت مع 12000 عامل مخالف خلال 8 أشهر، كما بلغ عدد العمال الذين تم ترحيلهم إلى بلدانهم أكثر 9700، في حين تم إحالة العدد المتبقي إلى الجهات المختصة.

وأكد العميد ركن متقاعد سعيد بن سليمان العاصمي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمن والسلامة أن لدى وحدة التفتيش الصلاحيات الحق بغلق المواقع التي تتعمد في تكرار ارتكاب مخالفات التعمين. وأضاف: نحث الشباب الباحثين عن العمل على استغلال المهن المعمنة للعمل فيها والقيام بالزيارات للشركات العاملة لإثبات قدراتهم في مواجهة سوق العمل فهناك الكثير من المهن المعمنة ذات مستويات عالية على خلاف ما هو شائع في المجتمع بأن التعمين يقتصر فقط على المهن ذات الدخل المحدود، كما أكد على أن الوحدة سوف تستمر بتكرار زيارات التفتيش والرقابة على المهن المعمنة لجميع الأنشطة من أجل الوقوف على تحقيق الحوكمة وفق سياسة التعمين.

وقال في تصريح له: إن منح المؤسسة الثقة السامية بالمرسوم السلطاني رقم 18/2024م أتاح صفة الضبطية القضائية لبعض العاملين بوحدة التفتيش ويُعد هذا الأمر إضافة كبيرة لأعمال المؤسسة لتفعيل منظومة التفتيش العمالي للتأكد من التزام كافة الأطراف بتنفيذ القرارات الحكومية المتعلقة بالمهن المعمنة ونسب التعمين المقررة. وبين بأن وحدة التفتيش تؤدي مهام المساندة الأمنية في الحملات التفتيشية مع مفتشي وزارة العمل والجهات الأخرى لضبط القوى العاملة غير العمانية المخالفة لأحكام قانون العمل، وتوفير الحراسة الأمنية وكافة الخدمات التشغيلية والصيانة وأية خدمات لازمة لتشغيل وإدارة مقار الرعاية العمالية، إضافة إلى المتابعة والتنسيق لترحيل العمال المخالفين بعد صدور قرار الترحيل من السلطة المختصة.

وأشار العاصمي إلى أن الوحدة تعمل في المرحلة الحالية في محافظات مسقط وشمال الباطنة وظفار، والعمل جار على ضم باقي المحافظات في النطاق الجغرافي لعمل المؤسسة وفق الاتفاق مع الجهة المختصة.

وأضاف: جهزت وحدة التفتيش المباني وتم تحويلها إلى مقار للرعاية العمالية تستوعب أكثر من 1000 شخص، علما بأن هذه المباني مجهزة بأحدث توصيلات شبكات التقنية وتفعيل أنظمة تشغيل خاصة وأنظمة الحوسبة بشرطة عمان السلطانية والادعاء العام ووزارة العمل، مع مراعاة معايير الأمن والصحة والسلامة في جميع هذه المقار.

وحول التدريب والتأهيل قال العاصمي: تعمل مؤسسة الأمن والسلامة على تدريب الملتحقين حديثا بالمؤسسة لمدة لا تقل عن 3 أشهر، إضافة إلى عقد عدد من الدورات التخصصية العملية مع الادعاء العام وشرطة عمان السلطانية ووزارة العمل وكذلك وزارة العدل والشؤون القانونية.

وأشار إلى أن مؤسسة الأمن والسلامة أصدرت دليل الإجراءات لوحدة التفتيش تضمن مجموعة من المبادئ و الضوابط التي تحدد الإطار العام والواجبات وقواعد الانضباط التي يجب الالتزام بها سواء من قبل العاملين بوحدة التفتيش أو المخالفين لقانون العمل، لتحقيق التكامل المنشود في هذا المجال وضمان الكرامة الإنسانية للموقوفين وحسن التعامل معهم وتعزيز معنى الشعور بالواجب واحترام الصالح العام. وأكد العميد ركن العاصمي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمن والسلامة على أن وحدة التفتيش تعمل على إعداد وتنفيذ خطط و برامج الإدارة لتحقيق الأهداف المرسومة ضمن الواجبات والمسؤوليات وفق القوانين واللوائح وسياسات العمل.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: وحدة التفتیش

إقرأ أيضاً:

"أبراج" تدشن برنامج الصحة والسلامة المهنية بالشراكة مع "أوبال"

مسقط- الرؤية

وقَّعت شركة أبراج لخدمات الطاقة، المُزوِّد الرائد لخدمات النفط والغاز بالسلطنة، اتفاقية شراكة مع الجمعية العُمانية للطاقة "أوبال"؛ لإطلاق برنامج أوبال في مجال الصحة والسلامة المهنية؛ وذلك بهدف تعزيز معايير الصحة والسلامة والبيئة في قطاع النفط والطاقة.

وقع الاتفاقية كل من المهندس سيف الحمحمي الرئيس التنفيذي لشركة أبراج لخدمات الطاقة، والمهندس محمد الناعبي الرئيس التنفيذي للجمعية العُمانية للطاقة. وتعد هذه الشراكة خطوة مُهمة نحو تعزيز معايير قطاع النفط والطاقة، والذي يعكس التزام شركة أبراج لخدمات الطاقة بتعزيز القيمة المحلية المضافة من خلال المساهمة في أولويات التنمية الاستراتيجية في سلطنة عُمان؛ حيث تلتزم أبراج بتعزيز القدرات المحلية والمساهمة في النمو المستدام للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في السلطنة.

وقال المهندس سيف الحمحمي الرئيس التنفيذي لشركة أبراج لخدمات الطاقة: "تعكس شراكتنا مع أوبال التزامنا المشترك ببناء مستقبل أكثر أمانًا واستدامة لقطاع الطاقة، لا يقتصر برنامج أوبال للصحة والسلامة المهنية على تطوير مهنيين مهرة؛ بل يتماشى أيضًا مع رؤية ’عُمان 2040‘ من خلال تعزيز التميز التشغيلي والنمو المستدام."

وقال المهندس محمد الناعبي الرئيس التنفيذي للجمعية العمانية للطاقة "أوبال": "سعداء بالتعاون مع شركة أبراج لخدمات الطاقة في هذه المبادرة المُهمة، التي تُجسِّد التزامنا الراسخ بتأهيل الجيل القادم من الكفاءات في قطاع الطاقة. وتُبرز هذه الشراكة أهمية تزويد المهنيين بالمعرفة وأفضل الممارسات لضمان أعلى معايير السلامة والكفاءة في القطاع".

ويُعزِّز البرنامج أهداف رؤية "عُمان 2040" من خلال إعداد المهنيين العُمانيين المستقبليين للمساهمة في التنمية الاقتصادية للبلاد، وتحفيز الابتكار، ودعم الاستدامة في قطاع النفط والطاقة؛ حيث سيحصل 32 مرشحًا على تدريب عملي لمدة 18 شهرًا في مركز التدريب "أنفيتيك" التابع لشركة أبراج لخدمات الطاقة. وسيُركِّز البرنامج على تزويد هؤلاء المهنيين المستقبليين بالمهارات والمعرفة الأساسية للعمل بكفاءة في القطاع.

ويحظى مركز أبراج للتدريب "أنفيتيك" بسجل حافل في تقديم برامج تدريب متخصصة ساهمت بإخراج كوادر وطنية فنية ماهرة جاهزة لسوق العمل، علمًا بأن النسخة التي يعقدها المركز لبرنامج أوبال للصحة والسلامة المهنية هي الثانية؛ حيث أكمل المركز بنجاح تخريج دفعة سابقة لـ18 مرشحًا تم توظيفهم أخصائيين صحة وسلامة مهنية في كبرى شركات النفط والغاز، و109 مرشحين في تخصصات الهندسة الكهربائيَّة والميكانيكيَّة.

مقالات مشابهة

  • محافظ أسوان يتفقد أسلوب وآلية العمل داخل وحدة صحة أسرة بمدينة البصيلية بإدفو
  • "الأمن البيئي" تضبط مخالفًا بإشعال النار في أراضي الغطاء النباتي بعسير
  • “التعاون الإسلامي” تُدين بشدة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي بقطاع غزة
  • جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات
  • الشرقية.. "الأمن البيئي" تضبط مخالفًا لوّث البيئة بتفريغ مواد خرسانية
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • أشهر مزوري المحررات الرسمية بالدقهلية في قبضة رجال الأمن
  • «القاهرة الإخبارية»: انتشار مكثف لنقاط التفتيش الإسرائيلية عند معبر الكرمة
  • "أبراج" تدشن برنامج الصحة والسلامة المهنية بالشراكة مع "أوبال"
  • مهرجان سعودي يعرض إحدى أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ (صور)