التقى معالي الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزير العمل بأصحاب الأعمال والمستثمرين في مجمع السلطان قابوس للثقافة والترفية بصلالة، وذلك على هامش ملتقى العمل. وأكد معاليه في بداية اللقاء جهود الوزارة في تطوير أدوات سوق العمل، والدعم الذي تقدمه لمؤسسات القطاع الخاص والتسهيلات المتاحة للمنشآت، بالإضافة إلى التشريعات المنظمة لسوق العمل التي من شأنها العمل على الاستقرار ومواكبة التقدم الذي يشهده السوق العالمي، وما جاء به قانون العمل الذي ينظم العلاقة بين الحكومة والقطاع الخاص.

وأشار معاليه إلى أن الظروف الراهنة تدعو إلى تسريع وتيرة العمل، لما نشهده من تحديات وتقدم هائل يصب في مصلحة الأسواق، ودعم المورد البشري، كونه الصانع الحقيقي لهذا التطور والتقدم، وذلك من خلال مبادرات التوظيف التي تتبناها وزارة العمل بشراكة حقیقية مع القطاع الخاص.

وقال معاليه بأن لجنة الحوار الاجتماعي قطعت شوطا كبيرا في هذا التعاون، وعلى هذه الشراكة الحقيقية مع أطراف الإنتاج الثلاثة (الحكومة، وأصحاب العمل، والعمال) التي تعمل بدورها على زيادة الإنتاج وتعزيزه وتطويره مواكبة لما يحدث من حراك كبير في العالم.

وأوضح أهمية محافظة ظفار وقطاعاتها الخاصة التي تنمو بوتيرة سريعة خاصة في المجال السياحي الذي يشهد تقدما ملحوظا، ودور المحافظة في قطاع العمل والجهود التي تبذلها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكوادرها الوطنية العاملة في منشآت وشركات القطاع الخاص، وتكثيف الاهتمام بمشاريع رواد الأعمال المتعقلة بالذكاء الاصطناعي والابتكار ودعم برامج التدريب، وكل ما يحتاجه سوق العمل من ضخ الأفكار والدعم والتسهيلات.

كما ناقش أصحاب الأعمال مع معاليه الصعوبات التي تواجههم لا سيما في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وكيفية تبسيط الإجراءات للاستفادة من التسهيلات المتاحة لهم لإنشاء مشاريع جديدة وتوسعة المشاريع، وموضوع التعمين في بعض الأنشطة وكذلك خطط التوظيف وتشغيل الكوادر الوطنية وغيرها من الأمور التي تهم سوق العمل العماني.

علما أن ملتقى العمل الذي تنظمه وزارة العمل يأتي كمنصة للحوار الوطني، ويعكس التزام سلطنة عمان لتعزيز الشراكات بين القطاعات الحكومية والخاصة والأكاديمية لتكامل الجهود وتوحيد الرؤى نحو تحقيق التنمية المستدامة. كما يناقش الملتقى توجهات رؤية عُمان 2040 في عدة محاور أساسية ويسعى إلى تحقيقها على أرض الواقع وتتجلى هذه العلاقة في تنمية الموارد البشرية وتعزيز ريادة الأعمال ودعم الاقتصاد والمسؤولية المجتمعية وبيئة عمل لائقة.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير العمل: الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوى

أعلن محمد جبران وزير العمل اليوم الثلاثاء، عن أن يوم الأحد المُقبل الموافق الثاني عشر من شهر ربيع الأول للعام الهجري 1446، إجازة بأجر للعاملين بالقطاع الخاص بمناسبة ذكرى المولد النبوى الشريف.

ويأتي ذلك في إطار قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2857 لسنة 2024، الذي نَصّ على أن يكون يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر 2024، إجازة رسمية مدفوعة الأجر للعاملين في الوزارات والمصالح الحكومية والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص، وذلك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف..

وأكد القرار الصادر عن الوزراة، في هذا الشأن أنها إجازة بأجر كامل للعاملين المخاطبين بالقانون 12 لسنة 2003، ويجوز لصاحب العمل تشغيل العامل في هذا اليوم إذا اقتضت ظروف العمل ذلك، ويستحق العامل في هذه الحالة بالإضافة إلي أجره عن هذا اليوم مِثّلي أجره اليومي.. وأنه بحسب المادة 52 من قانون العمل رقم 12 لسنة 2003، يستحق العاملين بالقطاع الخاص إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد، والمناسبات الرسمية، التي يصدر بتحديدها قرار من الوزير المختص.

وبهذه المناسبة يتقدم محمد جبران وزير العمل بالتهنئة إلى جميع عمال مصر، والأمة العربية والإسلامية بهذه المناسبة، متمنياً أن يعيدها الله عز وجل عليهم، بالخير.. وبحسب بيان صحفي وزعت الوزارة كتابًا دوريًا على مديريات العمل بالمحافظات، بتوقيع خالد ابو بكر رئيس الإدارة المركزية لرعاية القوى العاملة، وذلك لوضع أحكامه موضع التنفيذ، ومتابعة التنفيذ بمواقع العمل والإنتاج بالمنشآت والشركات.

اقرأ أيضاًبعد أزمة حجاج 2024.. ضوابط جديدة لشركات السياحة في عمرة المولد النبوي

وزيرة التضامن تشيد بإضافة بنك ناصر إلى قائمة المؤسسات المالية

مقالات مشابهة

  • وزير المالية: إعلان حزمة شاملة من التسهيلات الضريبية للمواطنين والمستثمرين خلال ساعات
  • مجلس غرفة أبوظبي الجديد يناقش خطط تعزيز منظومة الأعمال
  • مجلس إدارة “غرفة أبوظبي” الجديد يناقش خطط تعزيز منظومة الأعمال
  • وزير قطاع الأعمال يلتقي مجلس إدارة جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية
  • وزير العمل: الأحد المُقبل إجازة بأجر كامل للقطاع الخاص بمناسبة المولد النبوى
  • نائب وزير المالية: نثق في قدرة القطاع الخاص على المنافسة.. والحكومة ستدعم القطاعات الإنتاجية والتصديرية
  • وزير البترول يجتمع مع مسؤولي شركات القطاع الخاص لبحث زيادة التعاون المشترك
  • وزير البترول: نعمل على تعميق التعاون مع القطاع الخاص في المشروعات الاستراتيجية المهمة
  • موعد إجازة المولد النبوي الشريف 2024 للقطاع الخاص
  • وزير قطاع الأعمال يستعرض معدلات إنتاج وتصدير شركات «القابضة الكيماوية»