تزامنًا مع انطلاق المرحلة الأولى من تنسيق الجامعات لطلاب الثانوية العامة، اليوم الاثنين، تفاجأ بعض الطلاب بزيادة مجموعهم الكلي درجتين، ما أثار جدلًا واسعًا بين الطلاب وأولياء أمورهم خاصة الباحثين عن تنسيق كليات الطب في الجامعات الخاصة.

إضافة درجتين لمادة الفيزياء

وحصل بعض الطلاب بالفعل على درجتين في مادة الفيزياء بعد إعلان نتائجهم، نظرًا لأن السؤال رقم 34 في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024، كانت إجابته الصحيحة (ب)، ولكن جرى تصحيح السؤال على أن الإجابة (ج)، وبعد اكتشاف الأمر تمّ تعديله ومنح الطلاب الدرجات الصحيحة لهم، وفقًا للمعلن رسميًا من وزارة التعليم.

الحد الأدنى لكليات الطب في الجامعات الخاصة

وفي هذا السياق، أكّد عبادة سرحان عضو المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، أنَّه بسبب إضافة درجتين بمادة الفيزياء لطلاب الثانوية العامة الشعبة، من المقرر أن يرتفع تنسيق الكليات العلمية وأبرزها الطبية، نظرًا لزيادة درجات بعض طلاب الشعبة العلمية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الجامعات الخاصة المرحلة الأولى تنسيق الثانوية العامة مادة الفيزياء

إقرأ أيضاً:

هل يمكن تغيير محل الإقامة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024؟ التعليم تجيب

أجابت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تساؤل حول إمكانية تغيير محل الإقامة في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات للعام الدراسي 2024-2025. 

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه لا يحق للطالب تغيير محل الإقامة، لأن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يُعتد بتغيير محل الإقامة الجديد.

فتح باب تنسيق المرحلة الثالثة 2024 

وفتحت وزارة التعليم العالي باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات اليوم الثلاثاء أمام جميع الناجحين في الثانوية العامة. 

ويبلغ الحد الأدنى للتقديم في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 205 درجات بنسبة 50 في المائة بإجمالي عدد طلاب 100 ألف و561 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية، و20 ألفا و976 طالبا وطالبة. 

ويفتح موقع التنسيق الإلكتروني للطلاب الناجحين في الدور الأول للثانوية العامة هذا العام 2024 في تنسيق المرحلة الثالثة وكذلك المتخلفين من المرحلتين الأولى والثانية لتدوين رغباتهم في الفترة من يوم الثلاثاء الموافق 10 سبتمبر 2024 حتى يوم الخميس، الموافق 12 سبتمبر 2024. 

ويبلغ العدد الإجمالي لطلاب الثانوية العامة في المرحلة الثالثة من تنسيق الجامعات 121 ألفا و537 طالبا وطالبة. 

ونوهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بأن نتيجة ترشيحات المرحلة الثالثة (الدور الأول) سيتم إرجاء إعلانها حتى يتم تسجيل رغبات الطلاب الناجحين  في امتحانات (الدور الثاني) للثانوية العامة هذا العام 2024 ، ثم يتم إعلان نتيجة ترشيحات المرحلة كاملة. 
وتفتح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي باب التقديم في تنسيق المرحلة الثالثة على موقع التنسيق الإلكتروني (اضغط هنا) 

قواعد ترتيب الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024 

1. بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات في تنسيق المرحلة الثالثة وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي يتم اتباعها لتقليل ظاهرة اغتراب الطلاب. 
2. يجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه. 

أماكن شاغرة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024

ويتاح أمام طلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات للشعبة العلمية: كليات التربية النوعية، والتربية الرياضية، والاقتصاد المنزلي، والخدنة الاجتماعية، والمعاهد العليا. 

ويتاح أمام طلاب الثانوية العامة في تنسيق المرحلة الثالثة للقبول بالجامعات للشعبة الأدبية كليات التربية الرياضية، والمعاهد العليا والفنية. 
 

مقالات مشابهة

  • هل يمكن تغيير محل الإقامة في تنسيق المرحلة الثالثة 2024؟ التعليم تجيب
  • مصاريف الجامعات الأهلية 2024-2025.. الحد الأدنى للتقديم
  • الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الثالثة 2024 أدبي
  • قواعد ترتيب الرغبات في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • الحد الأدنى لـ تنسيق المرحلة الثالثة 2024 أدبي.. اعرف التفاصيل
  • المرحلة الثالثة لتنسيق الثانوية العامة.. توافد كبير على معامل الحاسب الآلي بالجامعات
  • فتح باب التسجيل في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • رفع الحد الأدنى المطلوب لدراسة الطب وطب الأسنان في الأردن
  • 50% الحد الأدنى للتقديم في تنسيق المرحلة الثالثة 2024
  • مفاجأة في تنسيق كلية العلوم الصحية بالمرحلة الثالثة.. اعرف الحد الأدنى