أعلنت السفارة الألمانية بالقاهرة، تقديم السفير الألماني المكلف الجديد لدى مصر، يورجن شولتس، أوراق اعتماده لوزارة الخارجية بمصر لتولي المنصب بعد نحو شهر من مغادرة السفير السابق، بحسب بيان صادر عن السفارة مساء اليوم الاثنين.

تقديم نسخة من أوراق الاعتماد إلى الخارجية المصرية

شولتس تقدم بنسخة من أوراق اعتماده إلى السفير أشرف الديب القائم بأعمال مدير إدارة المراسم بمقر وزارة الخارجية المصرية، وسيجري اعتماده رسميًا بعد تسليم النسخة الأصلية للرئيس عبدالفتاح السيسي.

شولتش: مصر شريك مهم 

وفي تصريحاته الأولى بصفته السفير المكلف، قال شولتس: «تعد مصر شريكا مهما لألمانيا في مجالات السياسة الخارجية والاقتصاد والثقافة والعلوم.. وإنه لمن دواعي سروري أن أعمل بصفتي سفيرا لألمانيا على مواصلة تعزيز سبل التعاون فيما بيننا»، مشيرا إلى رغبته في تعزيز العلاقات الألمانية المصرية الوثيقة.   

وسبق وأن عمل شولتس من قبل في سفاراتي دولة ألمانيا الاتحادية في أنقرة ونيويورك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: ألمانيا السفير الألماني بالقاهرة مصر الخارجية

إقرأ أيضاً:

تقرير يكشف تزوير السفير الأميركي السابق بأفغانستان فحص كورونا لترحيله قبل موظفي السفارة

انتقد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي مايكل ماكول استهتار السفير الأميركي بالوكالة في أفغانستان روس ويلسون، وادعى أن ويلسون أعطى أولوية الإجلاء لنفسه قبل إجلاء موظفي السفارة، كما انتهك السفير قوانين الولايات المتحدة للسفر والسلامة أثناء جائحة كورونا إذ أمر أحد الموظفين بالتكتم على إصابته بالفيروس وتزوير نتيجة الفحص لتسريع عملية عودته.

وفشل ويلسون -حسب ماكول- في اتخاذ إجراءات بناء على تحذيرات أكثر من 20 موظفا في وزارة الخارجية بشأن تهديد محتمل من حركة طالبان، وأدى ذلك إلى الوضع الفوضوي الذي استغلته الحركة للوصول للسلطة.

وحسب تقرير اللجنة، أخذ ويلسون إجازة في يوليو/تموز -قبل شهر من الانسحاب- دون أن يضع خططًا نهائية للإجلاء، وتجاهل تحذيرات متكررة من وزارة الدفاع والمجتمع الاستخباراتي ضد انسحاب عسكري كامل، وعلق ماكول مستاء على ذلك: "يمكنك تخيل الفوضى التي حدثت لأنه لم يكن هناك خطة جاهزة".

وقال التقرير إنه حتى في اليوم الذي حاصرت فيه طالبان كابول، لم يكن المسؤولون الأميركيون قد قرروا بعد من يجب إجلاؤه أو إلى أين يجب نقل اللاجئين، واختتم ماكول بقوله إنه يأمل أن تسهم نتائج التقرير في ردع الولايات المتحدة عن خطتها المتسرعة لسحب القوات من العراق.

وفي مقابلة حصرية مع أكسيوس انتقد ماكول تعامل إدارة الرئيس جوزيف بايدن وويلسون مع الانسحاب من أفغانستان في 2021 قائلا إن العملية كانت تفتقر إلى التخطيط والتنسيق وإن الفوضوية "قوت أعداءنا"، مشيرا إلى أن حرب روسيا على أوكرانيا بدأت بعد 6 أشهر من الانسحاب.

وجرت المقابلة قبيل نشر لجنة ماكول تقريرا بـ354 صفحة -الأحد- في الانسحاب الفوضوي للقوات الأميركية من أفغانستان، وكانت اللجنة تحقق في الأمر منذ سنوات.

مقالات مشابهة

  • السفير العراقي: نتابع مع السلطات التركيَّة مُلابَسات قتل مواطن وأسباب حُدُوثها
  • من هو المتحدث باسم وزارة الخارجية الجديد تميم خلاف؟
  • «الخارجية» تتسلّم نسخة من أوراق اعتماد سفير كينيا الجديد
  • الخارجية الإماراتية تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير كينيا الجديد
  • “الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير كينيا الجديد
  • السفير أبو زيد يتمنى التوفيق للمتحدث الرسمي الجديد باسم الخارجية
  • مبادرة سلام جديدة تثير جدلًا.. ألمانيا تتوسط لإنهاء الحرب الأوكرانية
  • تقرير يكشف تزوير السفير الأميركي السابق بأفغانستان فحص كورونا لترحيله قبل موظفي السفارة
  • وزير الخارجية الدكتور الزنداني تسلم أوراق اعتماد سفير جديد لدى اليمن
  • القاضي زيدان يستقبل القائم بأعمال السفارة الألمانية