أعلنت شُعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية أن أي متغيرات عالمية تؤثر على أسعار الذهب صعودًا وهبوطًا وما حدث من تغيرات عالمية خلال الفترة السابقة كان له تأثيرعلى السوق المحلي في أسعار الذهب بالارتفاع ، صرح بذلك المهندس هاني جيد رئيس الشُعبة ورئيس الشُعبة العامة للذهب بالاتحاد العام للغرف التجارية.
وقال " جيد" خلال مداخلة هاتفيه لبرنامج الشهبندر المذاع علي قناة الحدث اليوم تقديم الإعلامي فيصل عبد العاطي، إنه لا يتوقع ارتفاع أو انخفاض سعر الذهب في ظل وجود متغيرات عالمية تؤثر على ذلك بشكل يومي ولحظي ، ولكن نسعى لقراءة المشهد بشكل واقعي ، مع الوضع في الاعتبار المؤثرات الخارجية التي تحدث وتنعكس على السوق المحلي صعودًا وهبوطًا في أسعار الذهب.


وأكّد " جيد" على أهمية أخذ المعلومة التي تتعلق بقطاع الذهب من الشُعبة التي تمثل القطاع بشكل رسمي ، حيث إن أي تصريحات في هذا القطاع دون الرجوع لمُمثل القطاع الرسمي" الشُعبة" يكون له انعكاس سلبي ويُحدث بلبلة بسوق الذهب ، خاصة أن الشُعبة عندما تتحدث عن قطاعها تُراعي كافة الاعتبارات بحيث لا يكون الأمرعشوائيًا ، ولذلك تهيب الشُعبة ببعض وسائل الإعلام تحري الدقة في تناول المعلومة التي تتعلق بقطاع الذهب ومن خلال الشُعبة التي تمثل القطاع بشكل رسمي.
وعن المبيعات في قطاع الذهب ، قال رئيس الشُعبة إنها شهدت بعض التغيرات ، ففى بداية العام كان هناك نهج شرائى تحوطى وطلبات متزايدة ، فالمستهلك كان يقوم بالشراء حفاظًا على مدخراته عبر الملاذ الآمن وهو الذهب ، ثم حدث استقرار نسبى ومع استقرار الأسعار حدث هدوء نسبى فى الحركة الشرائية .
وطمأن " جيد" المواطنين ، بأن الذهب ملاذ و استثمار وادخار آمن على المدى البعيد ، وعبر السنين يزيد سعره ولا يوجد أى قلق منه ، والتغيرات السعرية واردة ، حيث من الوارد حدوث ارتفاعات أو انخفاضات فى الفترة المقبلة  . وهذا وضع طبيعي في قطاع الذهب الذي يخضع للمتغيرات العالمية في أي وقت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: برنامج الشهبندر الاتحاد العام للغرف التجارية سعر الذهب غرفة القاهرة التجارية قطاع الذهب ارتفاع سعر جرام الذهب الش عبة

إقرأ أيضاً:

(حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة

 

على إثر التساقطات المطرية الرعدية جد القوية التي عرفتها سبعة عشر عمالة وإقليم بالمملكة، تخبر وزارة الداخلية، في حصيلة مؤقتة، تسجيل 11 وفاة بكل من أقاليم طاطا (سبعة أشخاص)، وتزنيت (شخصان) والراشيدية (شخصان أحدهما من جنسية أجنبية).

وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، رشيد الخلفي، في تصريح للصحافة الأحد بالرباط، أن هاته التساقطات أسفرت أيضا عن تسجيل تسعة أشخاص في عداد المفقودين بكل من أقاليم طاطا والراشيدية وتارودانت.

وأضاف أن هاته التساقطات المهمة المسجلة في اليومين الفارطين تمثل ما يناهز نصف مقدار التساقطات التي تعرفها المنطقة على مدار السنة. بل وتتجاوز أحيانا، ببعض المناطق، المقدار السنوي المعتاد، حيث س جلت 250 ملم بطاطا، و 203 ملم بتنغير، و 114 ملم بفكيك، و 82 ملم بورزازات.

أما فيما يتعلق بالخسائر المادية، فقد عرفت المناطق المتضررة، حسب الناطق الرسمي، تسجيل الحصيلة المؤقتة التالية :

– انهيار 40 مسكنا، منها 24 مسكنا عرف انهيارا كليا.

– انهيار كلي أو جزئي لأربع منشآت فنية متوسطة.

– تضرر 93 مقطعا طرقيا ما بين طرق وطنية وجهوية وإقليمية، وانقطاع حركة السير بها، حيث تمكنت السلطات العمومية لحد الساعة من إعادة حركة السير بـ 53 مقطعا منها.

– إلحاق أضرار بشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب والشبكات الهاتفية.

وأكد رشيد الخلفي أن السلطات المحلية وكافة المتدخلين، من قوات مسلحة ملكية ودرك ملكي وأمن وطني وقوات مساعدة ووقاية مدنية وكذا الإدارات التقنية المعنية، عملت على الرفع من منسوب التعبئة منذ اللحظات الأولى وتجنيد كافة الموارد البشرية واللوجستيكية الضرورية من أجل التدخل الفوري لمواجهة هاته الوضعية الاستثنائية، وتقديم الدعم اللازم للساكنة.

وأبرز أن جهود جميع المتدخلين تستمر لحدود الساعة من أجل فك العزلة عن المناطق المتضررة وإعادة تشغيل شبكات الربط الطرقي وشبكات التزود بالكهرباء والماء الصالح للشرب وخدمات الاتصالات.

وأشار السيد الخلفي إلى أن الجهود المبذولة تندرج ضمن نسق شامل عماده المقاربة الاستباقية التي اعتمدتها السلطات العمومية من أجل مواجهة تداعيات هذه الوضعية الاستثنائية منذ 29 غشت 2024، عبر تفعيل عمل لجان اليقظة وتحسيس الساكنة المحلية وتعبئة كافة الوسائل الضرورية بالمناطق المحتمل تضررها.

وخلص إلى أن وزارة الداخلية تهيب بالساكنة المحلية وزوار المناطق المعنية باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر وتجنب أي سلوك قد يعرض حياتهم للخطر، لاسيما وأن الحالة الجوية مازالت غير مستقرة، مع الالتزام التام بتوجيهات وإرشادات السلطات حفاظا على سلامتهم.

مقالات مشابهة

  • هل تنخفض أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة؟.. «جولد بيليون» تحلل الأسباب
  • بلبلة داخل مخيّم في لبنان.. إطلاق نار والسبب عدم توظيف!
  • هل يعاني دونالد ترامب من الخرف؟.. تصريحات مثيرة لابنة أخيه
  • 11 حالة وفاة و9 مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي تعرفها عدة أقاليم بالمغرب
  • أسعار الذهب في مصر تتماسك بشكل لافت وسط تقلبات الأسواق
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • تراجع أسعار الذهب العالمية اليوم بسبب «بيانات التضخم الأمريكية»
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • بلبلة في المدارس الخاصة!
  • بوليفيا تعلن حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات