رحب حزب الحرية المصري، بقرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بالعفو الرئاسي عن 605 محكوم عليهم في جرائم مختلفة، من كبار السن وذوي الحالات الصحية المتراجعة، مؤكدا أن قرارات العفو الرئاسي تأتي تعزيزا لحالة حقوق الإنسان بما يحقق مصلحة المجتمع والاستقرار الأسري.

قرارات العفو الرئاسي

وأكد النائب أحمد مهنى، نائب رئيس حزب الحرية المصري والأمين العام للحزب وعضو مجلس النواب، في بيانه، أن قرارات العفو الرئاسي تأتي فى إطار الصلاحيات الدستورية للرئيس السيسي، وهو ما يعد رسالة لتعزيز مناخ الحوار الوطني وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، مطالبا بضرورة إعادة دمج المفرج عنهم، بما يعزز من الحفاظ على نسيج المجتمع، وإعطاء المفرج عنهم فرصة جديدة بدمجهم مجتمعيا.

الإفراج عن 605 شخص

وأوضح أن قرار الإفراج عن 605 شخص خطوة مهمة نحو تحسين الوضع السياسي المجتمعي، مشيرا إلى أن هذا القرار يحقق مصلحة المجتمع ويعزز من استقرار الأسر، وأنها المرة الأولي التي يجري خلالها الإفراج عن محكوم عليهم في غير المناسبات الدينية أو الوطنية وهو ما يعد رسالة لتعزيز مناخ الحوار الوطني وتطبيق الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

وقال إن الحزب أعد رؤية خلال مناقشة مجلس أمناء الحوار الوطني لقضايا حقوق الإنسان في مصر، ومن بينها القواعد المنظمة للحبس الاحتياطي، يتضمن تصور ببدائل حول ذلك، فهناك بدائل أخرى في القوانين حول الحبس الاحتياطي تحتاج للتفعيل، مضيفا أن قرارات العفو الرئاسي تعد رسالة واضحة تعكس روح التسامح والسعي نحو تطبيق العدالة الاجتماعية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العفو الرئاسي الحوار الوطني الإفراج عن 605 حزب الحرية المصري قرارات العفو الرئاسی

إقرأ أيضاً:

تنفيذا لوصية والده.. سيارة «أحمد» لتوصيل كبار السن مجانا

سيارة ملاكي بيضاء اللون، مرسوم عليها شعار الأهلي، ويزينها من الخلف والأمام لافتة مكتوبة باللون الأحمر: «توصيل كبار السن بالمجان»، ليعلن بها أحمد حسين، 33 عاما، عن مبادرته لمساعدة كبار السن.

يتذكر «أحمد» -وهو يروي لـ«الوطن»- والده الذي رحل عام 2009، بسبب مرض الكبد الذي أصابه لمدة 3 سنوات، بالإضافة لمعاناته مع سائقي التاكسي، فكثيرا ما كان ينتظر في الشوارع حتى يقف أحدهم، مضيفًا: «السبب اللي خلاني أعمل المبادرة دي، إن بعض السواقين مش بيقف لكبار السن، ووالدي زمان لما كان تعبان، كان بيقف كتير في الشارع مستني سواق يقف له».

عام 2006، بدأ «أحمد» في تعلم القيادة كـ«صبي»، وعندما أكمل 18 عاما، عمل سائق تاكسي على سيارات لأشخاص آخرين، حتى جمع مبلغا من المال، وقرر شراء سيارة ملاكي يعمل عليها عن طريق الطلب.

«أحمد» ينفذ وصية والده

«والدي كان دايما يقولي اعمل لآخرتك، علشان كده نويت إني لما أشتري عربية تكون ملك ليا، أخلي التوصيل مجاني لكبار السن، وفعلًا عملت بوصية أبويا»، هكذا نفذ «أحمد» وصية والده، بعد أن اشترى السيارة منذ عام ونصف، موضحا خلال حديثه أنه كان لا يأخذ أجرة من كبار السن حتى وقت عمله على «التاكسي».

«أحمد»: الزباين بيدعولي

ردود فعل إيجابية ينالها «أحمد» عند حديث الزبائن معه، بعضهم يشجعه بكلمات تحفيزية، وآخر يدعو له بالتوفيق: «لما حد من الزباين بيركب معايا وبيشوف اللي أنا كاتبه بيدعيلي، وأوقات ناس بتطلبني أعمل مشاوير بعيدة ببلاش، وبوافق علشان أنا بعامل ربنا».

يرغب «أحمد» في انتشار مبادرته بين السائقين جميعا، من أجل تخفيف مشقة كبار السن، الذي يعاني أغلبهم من مشكلات صحية تظهر مع التقدم في العمر.

مقالات مشابهة

  • النائب أيمن محسب: طرح قضية محو الأمية على مائدة الحوار الوطني خطوة مهمة
  • الحوار الوطني يهنئ الفلاح المصري بعيده الـ 72.. دوره مستمر في تعزيز الاقتصاد الوطني
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج عن امراة من سبها معتقلة منذ 8 أشهر
  • بعد الإفراج عن 151 من المحبوسين احتياطيًا.. أحزاب سياسية: «مصر وطن يتسع للجميع»
  • حزب «المصريين»: الحوار الوطني أصبح ركيزة أساسية لبناء مستقبل أفضل
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • أستاذ في العلوم السياسية: قرار الإفراج عن المحبوسين احتياطيا يعزز الحوار المجتمعي
  • تنفيذا لوصية والده.. سيارة «أحمد» لتوصيل كبار السن مجانا
  • برلمانية: الحوار الوطني وفر مناخا لتبادل الآراء بين التيارات السياسية والمجتمعية
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني