دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)--ووري الفنان اللبناني سمير شمص الثرى، الإثنين، بعد أن فارق الحياة، الأحد، عن عمر 81 عامًا، وأعلنت وفاته "الوكالة الوطنية للإعلام"، ونعاه وزير الإعلام زياد مكاري.

وبدأ الراحل مسيرته الغنية، في ستينيات القرن الماضي، كصحفي، وكاتب سيناريو، ولاحقًا كممثل، شارك في عشرات الأعمال التي تنوعت بين المسرح، والسينما، والإذاعة، والتلفزيون، كما كان من الأصوات المميزة في فن الأداء الصوتي، أو "الدوبلاج".

ومن الأفلام السينمائية اللبنانية الشهيرة التي شارك بها الراحل: "بنت الحارس"، و"سفر برلك" وكلاهما من بطولة الفنانة اللبنانية فيروز.

وإلى جانب الأفلام والمسلسلات اللبنانية، شارك الفنان الراحل سمير شمص في مسلسلات وأفلام مصرية، إلي جانب كبار الفنانين المصريين.

وأصدر رواية بعنوان "عند حافة الكون" في العام 2006.

لبنانمشاهيرنشر الاثنين، 12 اغسطس / آب 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: فيروز مشاهير

إقرأ أيضاً:

وفاة نجم فيلم الأسد الملك عن عمر ناهز الـ 93 عاماً

توفي الممثل الشهير نجم فيلم "الأسد الملك" جيمس إيرل جونز عن عمر يناهز 93 عامًا، وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، لعب جيمس جونز دورًا لاينسي في فيلمي "حقل الأحلام" و"الملك الأسد " وتوفى أمس التاسع من سبتمبر في منزله بمقاطعة دوتشيس في نيويورك، بحسب ما أكده ممثلوه لموقع الصحيفة.

ظهر جونز لأول مرة على الشاشة بدور قاذف قنابل في تحفة الكوميديا ​​السوداء للمخرج ستانلي كوبريك عام 1964 "دكتور سترينجلوف"، وفي حين واصل تطوير مسيرته السينمائية على مدى العقود التالية، حافظ الممثل الحائز على جائزة توني على حضوره المنتظم على المسرح أيضًا.

 

و لعب دوره الأكثر شهرة، دارث فيدر، مؤديًا دور لاعب كمال الأجسام السابق ديفيد بروس.

سنوات جيمس جونز الذهبية 

وبلغ العصر التجاري الذهبي لجونز في الثمانينيات والتسعينيات، بباقة من الأدوار التي تألق فيها عبر أفلام مثل Conan The Barbarian (1982)، وField Of Dreams (1989)، وThe Hunt For Red October (1990)، إلى جانب العديد من الأفلام الأخرى.

يعد جونز من بين قائمة مرموقة من الفنانين الذين حققوا مكانة مميزة - حيث فاز بجائزتي Emmys Primetime وجائزة Grammy وثلاث جوائز Tony وحصل على جائزة الأوسكار الفخرية.

كما أبدع في أدائه لدور الأسد الشهير موفاسا في فيلم الرسوم المتحركة الكلاسيكي عام 1994، الأسد الملك.

كما أعاد تمثيل الدور في فيلم The Lion King II: Simba's Pride عام 1998 وإعادة إنتاج الفيلم الحي عام 2018. 

وتزوج من الممثلة والمغنية جوليان ماري في عام 1964 وهو الزواج الذي لم يثمر عن أطفال ثم تطلقا في عام 1972. 

 

 وفي عام 1982، تزوج من الممثلة سيسيليا هارت، وأنجب منها ابنًا اسمه فلين، وتوفيت هارت بالسرطان في 16 أكتوبر 2016، في أبريل 2016، كشف جونز أنه كان يعاني من مرض السكري من النوع الثاني لمدة تقرب من عقدين من الزمن، حيث جرى تشخيص حالته في منتصف التسعينيات بالصدفة.

 

وقال في مقابلة أجريت معه عام 2018: "لم ألاحظ أي أعراض، فقط كنت أتبع برنامج غذائي وأمارس الرياضة على أمل إنقاص بعض الوزن وانتهى بي الأمر بالسقوط مغشيًا علي في صالة الألعاب الرياضية وعندها اكتشف الأطباء إصابتي بالسكري."

مقالات مشابهة

  • «ويكيبيديا» تنشر تاريخ وفاة سيد درويش خطأ.. ونجله يكشف الحقيقة
  • وفاة نجم فيلم الأسد الملك عن عمر ناهز الـ 93 عاماً
  • أحد حراس الهوية المصرية.. من هو الفنان التشكيلي الراحل حلمي التوني؟
  • وفاة الدكتور طارق علي حسن رئيس دار الأوبرا الأسبق عن عمر يناهز 87 عاما
  • صاحب «شنب النجعاوي».. من هو عبدالغني قمر بعد وفاة ابنتيه؟
  • خبير: هجوم إسرائيل على الدفاع المدني اللبناني نتج عنه وفاة 3 أشخاص
  • فنانة تشكيلية: الراحل حلمي التوني حلقة وصل بين الفن الحديث والمعاصر
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • كاتبة روائية: الفنان الراحل حلمي التوني له دور كبير في الحفاظ على التراث المصري
  • تعرف على الأفلام التي جمعت أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد