تواصل أفلام موسم صيف 2024 تحقيق إيرادات في شباك التذاكر خلال الموسم السينمائي، وسجلت الأفلام المعروضة إيرادات بلغت 2 مليون و378 ألف جنيه عن أمس الأحد في دور العرض السينمائي، بحسب تقرير الإيرادات اليومية الصادر عن الموزع محمود الدفراوي مسئول التوزيع في غرفة صناعة السينما.

في المركز الأول جاء فيلم «إكس مراتي» للمخرج معتز التوني محافظا على صدارة شباك التذاكر للأسبوع الثالث على التوالي، بإيرادات بلغت مليونا و610 آلاف جنيه، أما المركز الثاني كان من نصيب فيلم «ولاد رزق 3» والذي حقق 389 ألف جنيه في أسبوعه التاسع بدور العرض السينمائي، يليه في المركز الثالث فيلم «اللعب مع العيال» والذي يحمل توقيع المخرج شريف عرفة بإيرادات بلغت 197 ألف جنيه.

«عصابة الماكس» يحافظ على المركز الرابع.. و«أهل الكهف» يحقق 23 ألف جنيه

بـ87 ألف جنيه جاء فيلم «عصابة الماكس» بطولة الفنان أحمد فهمي في المركز الرابع بقائمة الإيرادات، أما في المركز الخامس جاء فيلم «جوازة توكسيك» بإيرادات بلغت 61 ألف جنيه، وفي المركز السادس والأخير فيلم «أهل الكهف» للمخرج عمرو عرفة بإيرادات بلغت 23 ألف جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فيلم إكس مراتي فيلم أهل الكهف فيلم ولاد رزق 3 فيلم اللعب مع العيال بإیرادات بلغت فی المرکز ألف جنیه

إقرأ أيضاً:

الحسين حنين: المصادقة على القانون 18.23 نقطة تحول مهمة في المشهد السينمائي المغربي

عقد المكتب التنفيذي للغرفة المغربية لمنتجي الأفلام، السبت، اجتماعا استثنائيا خصص لتدارس العديد من القضايا، التي تهم المجال السينمائي بالمغرب، وانتظارات المهنيين، بعد المصادقة على مشروع قانون رقم 18.23 المتعلق بالصناعة السينمائية، وإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي.

وخص الحسين حنين رئيس الغرفة المغربية لمنتجي الأفلام « اليوم 24 » بحوار يكشف من خلاله القضايا والمستجدات المتعلقة بالمشهد السينمائي الوطني، وأهمية القانون الجديد.

ما الذي يجعل هذا القانون نقطة تحول في المشهد السينمائي الوطني؟

 

« القانون 18.23 يشكل نقطة تحول مهمة في المشهد السينمائي المغربي، لأنه يجيب عن العديد من الإشكاليات التي يعاني منها المنتجون والمهنيون في القطاع.

• أولاً، تعزيز الشفافية: القانون يتضمن آليات جديدة لضمان توزيع الدعم العمومي بشكل عادل وشفاف، وسيكون المنتجون على دراية بالمعايير التي على أساسها يتوزع الدعم.

• ثانياً، تقوية المركز السينمائي المغربي (CCM): المركز السينمائي سيلعب دورا أكبر، ليس كجهة إدارية فقط، بل كمرافق حقيقي للمنتجين، يراقب الجودة ويساعد في تنفيذ المشاريع.

• ثالثاً، تبسيط المساطر الإدارية: الإجراءات للحصول على التراخيص ستكون بشكل أسرع، لتوفير الوقت والجهد، خصوصا الوقت الذي يتعلق بالإنتاجات الدولية التي يتم تصويرها في المغرب.

• رابعاً، تشجيع الإنتاج الوطني والدولي: القانون يشجع الإنتاجات الوطنية من خلال الدعم، في الوقت ذاته، سيزيد من جاذبية المغرب كوجهة لتصوير الأفلام العالمية.

 

كيف سيساهم القانون في تحسين جودة الإنتاج السينمائي؟

 

سيساهم القانون في التحسين من جودة الإنتاج السينمائي المغربي بطرق متعددة:

• الدعم المبني على الجودة: لن يُمنح الدعم بشكل عشوائي، بل للمشاريع ذات الرؤية الواضحة وسيناريو قوي، وكفاءات متميزة، الشيء الذي سيرفع من جودة الأفلام.

• تشجيع الإنتاج المشترك: ستوفر الشراكات مع شركات إنتاج أجنبية تقنيات حديثة وخبرات عالمية، الشيء الذي سيرفع من مستوى التصوير، المونتاج، والإخراج.

• تكوين التقنيين المحليين: المركز السينمائي سيدعم تكوين الكفاءات المغربية استعدادا لخدمة الإنتاجات الكبرى، مما سيساهم في رفع جودة الأعمال.

 

ماهي الإكراهات التي تواجهونها كمنتجين عند الاشتغال على الأفلام التاريخية؟

 

الأفلام التاريخية لها خصوصيات، وإنتاجها يعرف العديد من الإكراهات، منها:

• التكلفة العالية: الأفلام التاريخية تتطلب ديكورات كبيرة، ملابس تقليدية، وإعادة بناء مواقع تاريخية، تحتاج لتمويل مالي ضخم.

• صعوبة التصوير في المواقع التاريخية: أحيانا، المواقع التاريخية تحمل قيمة ثقافية وأثرية، ولا يمكننا التصوير فيها مباشرة دون الحصول على تراخيص، مما يؤخر الإنتاج.

• الدقة التاريخية: ضرورة الالتزام بالدقة التاريخية، من حيث الأزياء، الديكور، واللهجات، ما يتطلب خبراء ومؤرخين يواكبون الإنتاج.

• تحديات التقنيات الحديثة: اليوم الجمهور يود أفلاما بجودة بصرية عالية، مثل المؤثرات البصرية (VFX)، مما يتطلب خبراء في هذا المجال، حيث تزيد تكلفة الإنتاج.

كيف يمكن لإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي أن تعزز دوره في تنظيم القطاع؟

 

إعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي (CCM) ستقدم دورا أكبر وأقوى في تنظيم القطاع ويتجلى ذلك في:

• دور تنظيمي ومراقبة الجودة: المركز السينمائي سيراقب جودة المشاريع من مرحلة التصوير إلى مرحلة الإنتاج، ما سيضمن أن الدعم لن يستفيد منه سوى المشاريع التي تستحق.

• مواكبة المنتجين: المركز يواكب المنتجين تقنيا وإداريا، ما يساهم في تسهيل إجراءات التراخيص، خصوصا مع الإنتاجات الدولية التي تحتاج سرعة في التنفيذ.

 

ما هي تطلعاتكم كمهنيين لإنجاح هذا الورش الثقافي؟

 

هناك العديد من التطلعات أهمها:

• تنزيل النصوص التطبيقية بشكل عادل: القانون وحده لا يكفي، يجب أن تكون مراسيم تطبيقية واضحة، دقيقة، وقابلة للتطبيق ليفهم المنتجون أدوارهم ومسؤولياتهم.

• تحقيق الشفافية في الدعم: نريد أن يكون الدعم موجه للمشاريع الجادة ذات رؤية، وأن يكون التقييم موضوعيا ومعايير الاختيار واضحة.

• تطوير البنية التحتية: نريد كمنتجين الاشتغال في بيئة تحتوي على استوديوهات حديثة، معدات تصوير متطورة، وتقنيين مؤهلين، الشيء الذي  سيخدم المشاريع المغربية والدولية.

• فتح المجال للشراكات الدولية: القانون يشجع الإنتاج المشترك، وهنا نريد أن يكون المغرب وجهة عالمية للإنتاجات السينمائية، ونستقطب شركات إنتاج عالمية.

 

مقالات مشابهة

  • إيرادات الأفلام.. نور النبوى يتفوق على الجميع وكريم عبد العزيز يلاحقه
  • القبض على صاحب شركة بتهمة غسل 60 مليون جنيه حصيلة تجارة المخدرات
  • ضبط تاجر سلاح متهم بغسل 29 مليون جنيه في الأراضي الزراعية
  • ضبط تجارعملة متورطين في غسل 100 مليون جنيه بالعقارات
  • جامعة المنيا تحقق المركز العاشر بين الجامعات المصرية والمركز 450 عالميا
  • مليون جنيه إيرادات فيلم الهنا اللي أنا فيه في أول يوم عرض بدور السينما
  • حملة مكافحة الكوليرا تحقق تغطية جزئية في يومها الأول بالبحر الأحمر
  • بـ قيمة 617 مليـون دولار.. ارتفاع الصادرات المصرية إلى الأردن بين يناير وأكتوبر 2024
  • الحسين حنين: المصادقة على القانون 18.23 نقطة تحول مهمة في المشهد السينمائي المغربي
  • 76 مليون جنيه.. إيرادات فيلم «الهوى سلطان» بالسينمات