بوابة الفجر:
2024-09-10@17:02:29 GMT

تطورات الأوضاع عن الأسرى الاسرائيلين

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

 

يشكل موضوع الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة قضية شديدة الحساسية والتعقيد، خصوصًا في ظل التصعيد المستمر بين إسرائيل وحماس.

 تنبع أهمية هذه القضية من البعد الإنساني والأمني الذي تحمله، حيث تفرض وجود رهائن إسرائيليين في القطاع ضغوطًا كبيرة على صناع القرار في إسرائيل، وتؤثر على تحركاتهم العسكرية والسياسية.



من وجهة نظر العديد من المراقبين والمحللين، يمكن اعتبار الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة بمثابة "طبقة حماية أخيرة" قد تمنع إسرائيل من القيام بعمليات عسكرية واسعة النطاق ضد القطاع.

 هذه الطبقة من الحماية تعتمد على الاعتبارات الإنسانية والمخاطر السياسية التي قد تنجم عن أي عملية عسكرية تؤدي إلى إصابة أو قتل هؤلاء المختطفين.
تاريخيًا، كان لموضوع الرهائن تأثير كبير على قرارات القيادة الإسرائيلية، حيث حاولت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة تجنب اتخاذ خطوات قد تؤدي إلى إيذاء الرهائن، خاصة إذا كان هناك أمل في استرجاعهم عن طريق التفاوض. وفي حالة غزة، يعد وجود المختطفين ورقة ضغط قوية في يد الفصائل الفلسطينية، مما يجعلها قادرة على فرض شروطها أو على الأقل تجنب التعرض لهجمات كبيرة.
تصريحات نتنياهو ومحمد الضيف:
تصريح رئيس وزراء الاحتلال  بنيامين نتنياهو حول فحص بقاء الرهائن في قطاع غزة قبل الموافقة على أي عملية عسكرية يحمل دلالات واضحة على أهمية هذه المسألة بالنسبة لإسرائيل. يشير هذا التصريح إلى أن إسرائيل تدرك تمامًا أن أي عملية عسكرية قد تؤدي إلى عواقب كارثية فيما يتعلق بمصير هؤلاء المختطفين، وهو ما يعزز الفرضية بأنهم يشكلون حاجزًا أمام تصعيد واسع النطاق.
وقد نوّهت مصادر استخباراتية من قطاع غزة إلى تصريح نتنياهو بعد عملية استهداف محمد الضيف، حيث ذكر رئيس الوزراء الإسرائيلي مثالًا على أهمية فحص المنطقة لضمان بقاء المختطفين في أمان قبل الموافقة على العملية. هذه الإشارة تؤكد مدى أهمية الرهائن في حسابات إسرائيل العسكرية، وأن أي قرار يُتخذ بشأن عمليات كبيرة يتطلب مراعاة وجودهم لضمان عدم تعرضهم للأذى.
يمكن القول في النهايه إن وجود رهائن إسرائيليين في قطاع غزة يشكل بالفعل طبقة حماية أخيرة تمنع إسرائيل من شن هجمات واسعة النطاق على القطاع.

 هذا الواقع يفرض على إسرائيل أن تتصرف بحذر شديد، وأن تأخذ بعين الاعتبار كافة السيناريوهات المحتملة قبل القيام بأي تحرك عسكري قد يؤدي إلى تهديد حياة هؤلاء الرهائن. وبالنسبة لحماس، يشكل هذا الوضع ورقة ضغط قوية يمكن استخدامها في التفاوض أو في كسب الوقت خلال فترات التصعيد.

قالت هيئة البث الإسرائيلية نقلا عن مصادر مطلعة، إن مفاوضات الأسرى عالقة ولم يتم تحديد موعد لاستئنافها.

وأوضح مسؤولون أمريكيون في تصريحات للبث العبرية، أن الولايات المتحدة ستبدأ جولة جديدة من مفاوضات الأسرى بعد أن تهدأ التوترات الإقليمية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مكتب رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل قدمت عرضا واضحا وأرسلت الوفد المفاوض إلى القاهرة يوم السبت الماضي ولم يصل رد من حماس حتى اللحظة.

وأعلنت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، السبت الماضي، عودة الوفد الإسرائيلي المفاوض من القاهرة بسبب خلاف مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

وزعم رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، ردا على اتهامه بإجهاض صفقة التبادل، أن حركة حماس أدخلت عشرات التغييرات.

وقال نتنياهو، إن حماس تطالب حماس بإنهاء الحرب والإفراج عن أقل عدد من الأسرى، مشيرا كذلك إلى أن حماس تريد استعادة السيطرة على غزة و"تكرار أهوال 7 أكتوبر".

وأكد نتنياهو تمسكه بالسيطرة على محور فيلادلفيا ومنع عبور المسلحين إلى شمالي غزة.

وقال موقع "أكسيوس" الأمريكي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين، إن محادثات الوفد الإسرائيلي في القاهرة لم تسفر عن انفراجة والتوصل إلى اتفاق ما زال بعيدا.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي ويتهمه بـ”التعاون مع دعاية حماس”

#سواليف

شن وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار #بن_غفير هجوما حادا على الرئيس #يتسحاق_هرتسوغ ووصف دعوته لتشكيل حكومة وحدة وطنية من أجل إعادة #الأسرى بأنها “غير مسؤولة” وتخدم #دعاية ” #حماس “.

واتهم بن غفير في بيان أصدره حزبه “عوتسما يهوديت” مساء الاثنين، هرتسوغ بالتعاون مع “مزاعم اليسار المتطرف”.

وشدد على أن الحكومة الحالية “تعمل على إعادة #الرهائن في حين أن حماس هي من تحتجزهم وتمنع عودتهم”، وذلك في أعقاب التصريحات التي صدرت عن هرتسوغ خلال اجتماع عقده مع عائلات مجندات إسرائيليات قتلن أو أسرن في هجوم السابع من أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة المفرق – نسبة الاقتراع 5.55 %لغاية الـ 9 صباحاً / صور 2024/09/10

وجاء في البيان أن “دعوة الرئيس لتشكيل حكومة وحدة وطنية هي دعوة غير مسؤولة تتعاون مع دعاية حماس فرية الدم التي يستخدمها اليسار المتطرف، وكأن الحكومة الإسرائيلية الحالية غير مهتمة بعودة الرهائن إلى ديارهم والحقيقة أن القتلة من حماس هم من يحتجزونهم”.

وأضاف أن “حزب “عوتسما يهوديت” يدعم هزيمة حماس وإعادة الرهائن”.

وأفاد بن غفير في البيان “سنواصل معارضة أي صفقة تهدد بزيادة عدد القتلى والرهائن، ونرفض التعاون في مفاوضات تهدف لابتزاز إسرائيل بتنازلات قد تؤدي لكارثة”.

وطالب بزيادة الضغط العسكري على غزة ووقف إدخال المساعدات الإنسانية والوقود حتى إطلاق سراح جميع الرهائن.

إتمام صفقة التبادل

وفي المقابل، دعا الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ إلى تكثيف الجهود لإتمام صفقة لتبادل الأسرى مع حركة “حماس” وألمح إلى ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية لتحقيق هذا الهدف.

وصرح هرتسوغ خلال لقاء مع عائلات المجندات الأسيرات لدى حماس: “نحن في لحظة حاسمة”.

وتابع قائلا: “على المنظومة السياسية أن تتحد بكل قوة خلف جهود إعادة الأسرى إلى ديارهم سريعا.. علينا جميعا أن نبذل قصارى جهدنا لدفع صناع القرار لإعادة الأسرى”.

ومضى قائلا: “نعلم جميعا أن أي صفقة لإعادة الأسرى ستكون مؤلمة، لكن الثمن الذي سندفعه بدون إعادة الأسرى سيكون أشد قسوة على المجتمع الإسرائيلي”.

وأفاد هرتسوغ بأنه يجب فعل كل ما بوسعهم لإعادة الأسرى إلى ديارهم في أسرع وقت.

مقالات مشابهة

  • بن غفير يتهم الرئيس الإسرائيلي بعدم الضغط على حماس (شاهد)
  • سارة نتنياهو تزعم: حماس تسعى لتهريب الأسرى عبر فيلادلفيا لليمن وإيران
  • تطورات الوضع في غزة والضفة.. و«بن غفير» يهاجم الرئيس الإسرائيلي!
  • بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي ويتهمه بـ”التعاون مع دعاية حماس”
  • بن غفير يهاجم الرئيس الإسرائيلي لهذا السبب
  • حماس: لن يرى الأسرى النور إن لم يُضغط على نتنياهو
  • إطالة الحرب هدية نتنياهو لترامب
  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • إعلام إسرائيلي: أسرة المحتجزة القتيلة كارمل جات ترفض استقبال نتنياهو للعزاء
  • نصف مليون إسرائيلي يحتشدون في تل أبيب للمطالبة بصفقة فورية مع حماس