الوطن| رصد

استقبل رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، بمقر رئاسة الوزراء ببنغازي، وزير خارجية الكونغو برازافيل جان كلود جاكوسو، الذي تترأس بلاده اللجنة المعنية بالملف الليبي بالاتحاد الأفريقي، والوفد المرافق له من الاتحاد، ممثَّلًا في مستشار ومدير مكتب رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وسفير الاتحاد الإفريقي في ليبيا، وسفير الكونغو برازافيل لدى ليبيا.

وبحث اللقاء مستجدات الوضع السياسي، ودور الاتحاد الأفريقي في دعم جهود المصالحة الوطنية بالبلاد واستئناف المحادثات حولها، تمهيدًا لعقد مؤتمر المصالحة الوطنية خلال الفترة القادمة، بمشاركة كافة الأطراف لضمان نجاحه وتأسيس ميثاق وطني جامع للمصالحة الوطنية، كما بحث سبل تحقيق العدالة الانتقالية.

وثمّن حماد، على دور الاتحاد الأفريقي ورئيس اللجنة المعنية بليبيا رئيس الكونغو برازافيل دورَهم في دعم الاستقرار في ليبيا عبر عمل اللجنة والاتحاد، لتقريب وجهات النظر.

وأكد على ضرورة توفّر متطلبات المصالحة الوطنية لاستعادة الدولة المنشودة، وضمان مشاركة كافة الأطراف الفاعلة دون إقصاء أو تمييز طرف من الأطراف المشاركة، وعلى استعداد الحكومة المستمر والمتجدد لدعم أي مجهود يقود إلى تحقيق الاستقرار والعدالة والمصالحة.

وعبر وزير خارجية الكونغو عن تقديره للدور الذي تقوده الحكومة الليبية بالتعاون مع قيادة الجيش، في إرساء دعائم الاستقرار والنهضة العمرانية الحاصلة في شرق وجنوب البلاد  وتطلع الاتحاد الإفريقي للعمل مع الحكومة، في سبيل نجاح مسار المصالحة الوطنية الشامل.

هذا وحضر االقاء وزير الخارجية والتعاون والدولي المفوض بالحكومة الليبية عبدالهادي الحويج، والوزير المفوض بالشؤون الإفريقية عيسى عبدالمجيد، ومدير مكتب شؤون وزارة التخطيط أحمد الحاسي.

الوسومأسامة حماد عبدالهادي الحويج ليبيا وزير خارجية الكونغو برازافيل

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: أسامة حماد عبدالهادي الحويج ليبيا وزير خارجية الكونغو برازافيل المصالحة الوطنیة الکونغو برازافیل الاتحاد الأفریقی وزیر خارجیة

إقرأ أيضاً:

وكيلة “غوتيريتش” تحاول حث الأطراف الليبية على تهدئة التوترات الأخيرة

الوطن|متابعات

بدأت وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، روزماري ديكارلو، اليوم زيارة رسمية إلى ليبيا تستمر ثلاثة أيام، تركز على تعزيز جهود المصالحة الوطنية وتهدئة التوترات السياسية.

خلال زيارتها، التقت ديكارلو برئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي ونائبيه، ورئيس الحكومة منتهية الولاية عبد الحميد الدبيبة، والقائم بأعمال وزير الخارجية الطاهر باعور. وأكدت في لقاءاتها على ضرورة تفعيل الحوار بين القادة الليبيين لإيجاد توافق سياسي يمهد الطريق لإجراء الانتخابات التي ينتظرها الشعب الليبي منذ سنوات.

كما شددت على دعم مجلس الأمن الدولي الكامل لبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا (أونسميل) في جهودها لتيسير عملية سياسية شاملة تهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار في البلاد.

 

الوسوم#الحكومة منتهية الولاية المجلس الرئاسي المصالحة الوطنية روزماري ديكارلو ليبيا

مقالات مشابهة

  • وزير خارجية البحرين يبحث جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة
  • وزير خارجية الدنمارك: نقدر جهود مصر المستمرة لوقف إطلاق النار في غزة
  • “اللافي” يبحث مع “خوري” مستجدات العملية السياسية في ليبيا
  • وكيلة “غوتيريتش” تحاول حث الأطراف الليبية على تهدئة التوترات الأخيرة
  • ليبيا.. جهود لتحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس ودعم الاستقرار
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • “المنفي” يبحث مع “ديكارلو” تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية في ليبيا
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • “السايح” يبحث مع السفير التونسي سبل دعم العملية الانتخابية في ليبيا
  • “حماد” يبحث التعاون مع شركة بلجيكية لتنفيذ مشاريع بحرية كبرى