أودع نائب وزير الطاقة الأوكراني الحبس الاحتياطي بتهمة تلقي رشوة قدرها نصف مليون دولار، بحسب ما أعلن محققون الاثنين، في فضيحة فساد جديدة تطاول مسؤولا في الدولة.

تعهدت أوكرانيا التي شهدت فضائح فساد كبيرة منذ سقوط الاتحاد السوفياتي، تكثيف مكافحة الفساد في إطار مساعيها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وأعلنت أجهزة الأمن الأوكرانية في بيان الاثنين "اعتقال نائب وزير الطاقة في كييف بتهمة تلقي رشوة قيمتها نصف مليون دولار"، مشيدة بأنها "كشفت مخطط فساد على نطاق واسع".

وأشار المحققون إلى أن المشتبه به الذي قالت وسائل إعلام إنه أولكسندر خيلو، طلب رشاوى من مدراء شركات تعدين في غرب أوكرانيا كانوا يرغبون بنقل المعدات المستخدمة في المناجم القريبة من خط الجبهة.

وتم توقيف المسؤول وشركائه الثلاثة المشتبه بهم "متلبسين" ويواجهون عقوبة "السجن لمدة تصل إلى 12 عامًا ومصادرة ممتلكاتهم"، بحسب بيان أصدره جهاز الأمن الأوكراني.

وبعيد نشر هذا البيان، أعلنت الحكومة الأوكرانية إقالة خيلو من منصبه، بدون الإشارة إلى الاتهامات الموجهة إليه.

وظهرت عدّة قضايا فساد في أوكرانيا منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022، خصوصاً داخل وزارة الدفاع، مما أدى إلى إقالة وتوقيف مسؤولين كبار.

ومطلع مايو، قدّم وزير الزراعة الأوكراني ميكولا سولسكي استقالته، وسُجن بعد اتهامه بالاستيلاء على أراضٍ مملوكة للدولة.

وتُعدّ مكافحة الفساد المستشري في أوكرانيا، أحد الشروط الرئيسية المفروضة عليها في إطار طلبها الحصول على عضويّة الاتّحاد الأوروبي.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات أوكرانيا الاتحاد السوفياتي نائب وزير الطاقة كييف رشوة شركات تعدين فساد أوكرانيا نائب وزير الطاقة الطاقة الأوكرانية أزمة أوكرانيا أوكرانيا الاتحاد السوفياتي نائب وزير الطاقة كييف رشوة شركات تعدين فساد أوكرانيا نفط

إقرأ أيضاً:

محكمة هولندية تدين باكستانيين اثنين بتهمة التهديد بقتل نائب معاد للإسلام


أدانت محكمة هولندية قائدين دينيين وسياسيين باكستانيين غيابيا بسبب دعوتهما لأتباعهما بقتل النائب المناهض للإسلام خيرت فيلدرز، زعيم حزب الحرية الذي فاز بالانتخابات العامة في هولندا.

ولم يحضر أي من المتهمين إلى المحكمة لسماع الأحكام. ويعتقد أنهما في باكستان ومن غير المرجح تسليمهما حيث لا توجد اتفاقية لتسليم المطلوبين بين باكستان وهولندا.

وقال الادعاء العام الأسبوع الماضي إن الطلبات التي أرسلها إلى السلطات الباكستانية سعيا للحصول على مساعدة قانونية لتقديم أوامر استدعاء للرجلين لم يتم تنفيذها.

وأدانت المحكمة محمد أشرف عاصف جلالي بالتحريض على قتل فيلدرز بقصد إرهابي وإصدار تهديدات. وحكم عليه بالسجن 14 عاما، وفقا لطلب الحكم الذي قدمه الادعاء العام الأسبوع الماضي.

وقالت المحكمة إن جلالي زعيم ديني يزعم موقعه على الإنترنت أن لديه ملايين المتابعين في جميع أنحاء العالم. وأكدت أن فتواه لأتباعه "انتهكت الخصوصية الشخصية لفيلدرز بشكل خطير للغاية".

وأضافت أن مثل هذه التهديدات "يمكن أن تضر أيضا بحرية التعبير بشكل عام، في حين يستفيد المجتمع الديمقراطي من القدرة على تبادل الآراء دون خطر جسدي".

وفي القضية الثانية، أدانت المحكمة سعد رضوي، الذي يقود حركة "لبيك" الإسلامية المتطرفة، بتهمة التحريض على القتل وتهديد فيلدرز. وحكم عليه بالسجن أربع سنوات، أي أقل بعامين من المدة التي طلبها الادعاء العام. وحصل على عقوبة أقل جزئيا لأن المحكمة قضت بأن تعليقاته المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي لا ترقى إلى جريمة إرهابية.

ورحب فيلدرز بالأحكام والعقوبات التي أصدرتها هيئة القضاة الثلاثة.

وقال خارج قاعة المحكمة "أنا سعيد للغاية بذلك. أعتقد أنها المرة الأولى على الإطلاق في هولندا التي يحكم فيها على إمام من خارج البلاد بالسجن لمدة طويلة بسبب وضع فتوى تطلب رأس عضو في البرلمان الهولندي.... رأسي. أنا سعيد للغاية بهذا".

وعاش فيلدرز تحت حراسة أمنية على مدار الساعة منذ 20 عاما تقريبا بسبب آلاف التهديدات لحياته في أعقاب انتقاداته الصريحة للإسلام. وجلس حراسه الشخصيون واثنان من رجال الشرطة العسكرية المسلحين في قاعة المحكمة لحضور جلسة يوم الاثنين

مقالات مشابهة

  • بعد سلسلة من الشكايات...توقيف نصابة التسويق الهرمي بطنجة
  • أم البواقي: توقيف شخص بحوزته 23 ألف قرص مهلوس بعين فكرون
  • نائب:البرلمان هو الجهة “السحرية لفك طلاسم” سرقات المال العام
  • زلزال بقوة خمس درجات يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • محكمة هولندية تدين باكستانيين اثنين بتهمة التهديد بقتل نائب معاد للإسلام
  • الجلفة: توقيف 4 أشخاص يروّجون المخدرات والمهلوسات بالبيرين
  • وزير الخارجية الروسي: مستعدون لبحث مكان الاجتماع بشأن الصراع الأوكراني بمجرد معرفة موضوع الحديث
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد
  • توقيف فرنسي من أصل تركي بمطار محمد الخامس
  • توقيف شخص في حالة غير طبيعية بالدار البيضاء بعد تحريض كلاب شرسة والاعتداء على مواطنين