سواليف:
2024-09-10@17:03:38 GMT

من كلّ بستان زهرة – 74-

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

من كلّ بستان زهرة – 74-

#ماجد_دودين

العبد محتاج إلى الاستعانة بالله في فعل المأمورات وترك المحظورات، وفي الصبر على المقدورات

العبد محتاج إلى الاستعانة بالله في مصالح دينه وفي مصالح دنياه.

مقالات ذات صلة متغيرات المفاهيم الجاحدة بحق الطفولة .. ونحر المجتمع من خلالها .. 2024/08/12

يحتاج العبد إلى الاستعانة بالله على أهوال ما بين يديه من الموت وما بعده.

*************

من لطائف البلايا وفوائدها وحكمها:

تكفير الخطايا بها، والثواب على الصبر عليها. تذكر العبد بذنوبه فربما تاب ورجع منها إلى الله عز وجل. زوال قسوة القلوب وحدوث رقّتها. توجب للعبد الرجوع بقلبه إلى الله، والوقوف ببابه والتضرع له والاستكانة. البلاء يوصل إلى قلبه لذة الصبر عليه، والرضا به، وذلك مقام عظيم جداً. البلاء يقطع قلب المؤمن عن الالتفات إلى مخلوق ويوجب له الإقبال على الخالق وحده. البلاء يوجب للعبد تحقيق التوحيد بقلبه وذلك أعلى المقامات وأشرف الدرجات.

*************

الحرص حرصان: حرص فاجع، وحرص نافع.

الحرص النافع، فحرص المرء على طاعة الله.

الحرص الفاجع، فحرصُ المرء على الدنيا.

*************

في الدنيا جنة معجّلة وهي معرفة الله ومحبته والأنس به والشوق إلى لقائه وخشية وطاعته.

من دلّه علمه على دخول هذه الجنة المعجلة في الدنيا دخل الجنة في الآخرة.

ومن لم يشم رائحتها لم يشم رائحة الجنة في الآخرة.

*************

قوت الجسد وقوت الروح:

الجسد عيشه وقوته: الأكلُ والشرب والنكاح واللباس والطيب وغير ذلك من اللذات الحسية.

الروح فقوتها ولذتها وفرحها وسرورها في معرفة خالقها وفيما يقرب منه من طاعته وذكره ومحبته.

****************

سئل بعضهم من أنعم الناس؟ فقال أجسام في التراب قد أمنت العذاب وانتظرت الثواب.

****************

إنما سُمِّي الذهبُ ذهباً، لأنه يذهبُ.  وسميِّت الفضة فضةً لأنها تنفضُّ، يعني تنفضُّ بسرعة، فلا بقاء لهما.

الذهب والفضة منْ كنزهما، فقد أراد بقاء ما لا بقاء له. ونفعهما بإنفاقهما في وجوه الخير وسبل الخير.

*******************

القلب واللسان هما عبارة عن الإنسان، فمن استقام قلبه ولسانه استقام شأنه كله.

*******************

التقوى أن يجعل العبد بينه وبين ما يخافه…وقايةً تقيه من ذلك وهو فعل طاعته واجتناب معاصيه

كثير من الناس يظن أن التقوى هي القيام بحق الله، دون حقوق عباده.

الجمع بين القيام بحقوق الله وحقوق عباده عزيز لا يقوى عليه إلا الكُمَّلُ من الأنبياء والصديقين.

********************

الصدقة برهان على صحة الإيمان.

المال تحبه النفوس، وتبخل به، فإذا سمحت بإخراجه لله، دلَّ على صحة إيمانها بالله.

***********************

جميع المعاصي محاربة لله جل جلاله، فإن من عصى الله فقد حاربه.

كلما كان الذنب أقبح كان أشد محاربةً لله.

سمى الله أكلة الربا وقطاع الطريق محاربين لله ورسوله لعظيم ظلمهم لعباده وسعيهم بالفساد

جميع المعاصي تنشأ من تقديم هوى النفوس على محبة الله ورسوله.

**********************

الإيمان له حلاوة وطعم يذاق بالقلوب كما يذاق حلاوة الطعام والشراب بالفم.

الإيمان هو غذاء القلوب وقوتها كما أن الطعام والشراب غذاء الأبدان وقوتها.

القلب…إذا سلم من مرض الأهواء المضلة والشهوات المحرمة وجد حلاوة الإيمان حينئذ

القلب…متى مرض وسقم لم يجد حلاوة الإيمان بل يستحلي ما فيه هلاكه من الأهواء والمعاصي.

*********************

كلمة الإخلاص:

من قال “لا إله إلا الله ” بلسانه، ثم أطاع الشيطان وهواه في معصية الله فقد كذَّب فعله قوله.

من صدق في قول لا إله إلا الله لم يحبّ سواه، ولم يرجُ إلا إياه، ولم يخشَ أحداً إلا الله.

قول ” لا إله إلا الله ” تقتضي أنْ لا يحب سواه فإن الإله هو الذي يطاع محبة وخوفاً ورجاء.

*********************

كن عبد الله لا عبد الهوى، فإن الهوى يهوي بصاحبه في النار.

*********************

موعظة بليغة من ابن رجب في اللطائف:

يا أبناء العشرين كم مات من أقرانكم وتخلفتم، يا أبناء الثلاثين أصبتم بالشباب على قرب من العهد فما تأسفتم، يا أبناء الأربعين ذهب الصبا وأنتم على اللهو قد عكفتم، يا أبناء الخمسين تنصفتم المائة وما أنصفتم، يا أبناء الستين أنتم على معترك المنايا قد أشرفتم أتلهون وتلعبون لقد أسرفتم.

قال الفضيل لرجل: كم أتى عليك؟ قال: ستون سنة قال له: أنت منذ ستين سنة تسير إلى ربك يوشك أن تصل

يا من يفرح بكثرة مرور السنين عليه إنما تفرح بنقص عمرك.

قال أبو الدرداء والحسن رضي الله عنهما: إنما أنت أيام كلما مضى منك يوم مضى بعضك

إنا لنفرح بالأيام نقطعها … وكل يوم مضى يدني من الأجل

فاعمل لنفسك قبل الموت مجتهدا … فإنما الربح والخسران في العمل

قال بعض الحكماء: كيف يفرح بالدنيا من يومه يهدم شهره وشهره يهدم سنته وسنته تهدم عمره؟ كيف يفرح من يقوده عمره إلى أجله وحياته إلى موته؟

نسير إلى الآجال في كل لحظة … وأعمارنا تطوى وهن مراحل

ترحل من الدنيا بزاد من التقى … فعمرك أيام وهن قلائل

*********************
من أصبح أو أمسى على غير توبة فهو على خطر، لأنه يخشى أن يلقى الله غير تائب.

تأخير التوبة في حال الشباب قبيح وفي حال المشيب أقبح وأقبح.

التوبة التوبة قبل أن يصل إليكم من الموت النوبة، فيحصل المفرط على الندم …

الإنابة الإنابة قبل غلق باب الإجابة، الإفاقة الإفاقة فقد قرب وقت الفاقة.

ما أحسن قلق التواب، ما أحلى قدوم الغياب، ما أجمل وقوفهم بالباب!

من نزل به الشيب فهو بمنزلة الحامل التي تمت شهور حملها، فما تنتظر إلّا الولادة، صاحب الشيب لا ينتظر إلا الموت، فقبيح منه الإصرار على الذنب.

يا من سود كتابه بالسيئات قد آن لك بالتوبة أن تمحو،

يا سكران القلب بالشهوات أما آن لفؤادك أن يصحو.

يا من ظلمة قلبه كالليل إذا يسرى، أما آن لقلبك أن يستنير أو يلين؟

***************

عجباً لمن رأى الدنيا وسرعة تقلبها بأهلها كيف يطمئن إليها.

أهلك إبليس العجب بنفسه ولذلك قال: ﴿أَنا خَيرٌ مِنهُ﴾ [الأعراف:12]

كملت فضائل آدم باعترافه على نفسه ﴿قالا رَبَّنا ظَلَمنا أَنفُسَنا﴾ [الأعراف:23]

العجب ممن عرف رباه ثم عصاه.

العجب ممن عرف الشيطان ثم أطاعه ﴿أَفَتَتَّخِذونَهُ وَذُرِّيَّتَهُ أَولِياءَ مِن دوني وَهُم لَكُم عَدُوٌّ﴾  

علامة قبول الطاعة أن توصل بطاعة بعدها، وعلامة ردها أن توصل بمعصية.

ما أحسن الحسنة بعد الحسنة وأقبح السيئة بعد الحسنة.

*****************

ما قدَّم أحدٌ حق الله على هوى نفسه وراحتها إلا رأى سعادة الدنيا والآخرة.

ما قدم أحد حظ نفسه على حق ربه إلا ورأى الشقاوة في الدنيا والآخرة.

**************

خوف الله تعالى منع قلوب المؤمنين الصادقين عن زهرة الدنيا وعوارض الشبهات.

أصل كل خير في الدنيا والآخرة الخوف من الله عز وجل،

إذا فارق خوف الله الجسد أصابه الخراب.

****************

رضوان الله على أهل الجنة أفضل من كل نعيم الجنة، وتجليه لهم ورؤيتهم إياه أعظم من جميع أنواع نعيم الجنة.

******************

أعظم عذاب أهل النار حجابهم عن الله عز وجل وإبعادهم عنه وإعراضه عنهم، وسخطه عليهم،

(كَلَّآ إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍۢ لَّمَحْجُوبُونَ (المطفّفين – 15).

لا يزال أهل جهنم في رجاء الفرج إلى أن يُذبح الموت، فحينئذ يقع منهم الإياس.

قال صلى الله عليه وسلّم:(يُؤْتَى بالمَوْتِ كَهَيْئَةِ كَبْشٍ أمْلَحَ، فيُنادِي مُنادٍ: يا أهْلَ الجَنَّةِ، فَيَشْرَئِبُّونَ ويَنْظُرُونَ، فيَقولُ: هلْ تَعْرِفُونَ هذا؟ فيَقولونَ: نَعَمْ، هذا المَوْتُ، وكُلُّهُمْ قدْ رَآهُ، ثُمَّ يُنادِي: يا أهْلَ النَّارِ، فَيَشْرَئِبُّونَ ويَنْظُرُونَ، فيَقولُ: هلْ تَعْرِفُونَ هذا؟ فيَقولونَ: نَعَمْ، هذا المَوْتُ، وكُلُّهُمْ قدْ رَآهُ، فيُذْبَحُ، ثُمَّ يقولُ: يا أهْلَ الجَنَّةِ، خُلُودٌ فلا مَوْتَ، ويا أهْلَ النَّارِ، خُلُودٌ فلا مَوْتَ. ثُمَّ قَرَأَ: {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ}، وهَؤُلاءِ في غَفْلَةٍ أهْلُ الدُّنْيا {وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ} [مريم: 39]. صحيح البخاري

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يجاء بالموت يوم القيامة على هيئة كبش فيه بياض وسواد، فينادي منادٍ أهلَ الجنَّة، فيمُدّون أعناقهم، ويرفعون رؤوسهم؛ لينظروا، فيقول لهم المنادِي: هل تعرفون ما هذا الكبش؟ فيقول أهل الجنة: نعم، هذا الموت، فكلّهم قد رآه بهذه الصورة عند قبض أرواحهم، ثم ينادي أهلَ النار، فيمدّون أعناقَهم، ويرفعون رؤوسهم؛ لينظروا، فيسألهم: هل تعرفون ما هذا الكبش؟ فيقولون: نعم هذا الموت وكلّهم قد عاينَه عند قبض أرواحهم، فيُذبح الموت، ثم يقول المناد: يا أهل الجنة، بقاء دائم وإقامة في الجنّة ولا تموتون بعد الموتة الأولى، ويا أهل النار، بقاء دائم وإقامة في النّار بلا موت ولا راحة ولا حياةٍ نافعة، ثم قرأ النبي صلى الله عليه وسلم: {وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ} ففسر الآية بهؤلاء؛ ليشير إليهم بيانًا لكونهم أهل الدّنيا؛ إذ الآخرة ليست دار غفلة، {وَهُمْ لاَ يُؤْمِنُونَ} فهم كفروا وغفلوا وكانوا أصحاب دنيا، فاستحقوا الخلود في النار.

******************

سبحان من أخرس أمراء البيان عن معارضة هذا القرآن وجعلة عصمة لأهل الإيمان.

استنصحوا القرآن واستهدوه واستخبروه واستشفوه، فإنه الناصح الذي لا يغش.

******************

من علامة السعادة أن تطيع، وتخاف أن لا تُقبل.

ومن علامة الشقاوة أن تعصي، وترجو أن تنجو.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: فی الدنیا إلا الله فی قول

إقرأ أيضاً:

الموت نشاط

(1)

الذين يقولون بسعادةٍ واطمئنان بالغي الثِّقة بنفسيهما: «انظروا كيف ذهب الطُّغاة، وزال الطَّواغيت، وغاب الظَّالمون، ورحل الجلَّادون، وغُلَّت الشَّياطين، وجاءت الملائكة» عليهم أن يتساءلوا، بالثِّقة الزَّائدة نفسها: «وإلى أين سنذهب نحن بعد كل ذلك الذي حَدَث»؟

سأردد هنا المقطع الشهير لقسطنطين كافافيس:

«والآن، ما الذي سيحل بنا بعد رحيل البرابرة؟

لقد كان هؤلاء البرابرة نوعًا من الحل».

ولكني، أيضًا، أسعى إلى تَجَلٍّ آخر للسؤال المُعَذِّب في محاولة استكشافٍ جديد للورطة التي لا تزال في طور التَّكون في غير مكان.

(2)

أيها الجندي المجهول: تعال نقتسم آخر الفضيحة.

(3)

أتعفَّفُ على هيكلي في القضاء، وأعزُّ على القدر والصَّحائف. أتنزَّه عن الخلق أشرارًا وطيبين، ولا أترك شيئًا لأحد، ولا أدري لماذا أتذكَّرك.

(4)

اللَّحد ليس المكان المثالي للقلب واللِّسان (وليست الحياة من مقامات الإقامة أو الهلاك لكل إنسان).

(5)

أحبُّكِ في الزَّوال، في آخر خطوة خارج مجز الصُّغرى، في العودة نعشًا، ولا أبغيكِ في النَّخيل، لا أزال أتذكر لون ورائحة الطَّلع.

أشتهيكِ في الرَّحيل، وأسعى إلى القيامة.

(6)

طَعم الموت القادم في المرَّة الأولى يشبه نكهة الثَّدي الأول وعبق النَّهد الثَّاني (لا تتذكَّر الأم ولا الحبيبة في المرَّة القادمة).

كُن قريباً من الفحم والحليب أكثر في المرَّة التي لا شيء بعدها، ولا أحد.

(7)

لا يتَّخذون أيَّة تدابير ضد عاصفة تتخلَّق فيهم (بعد نصرٍ منقوصٍ على الأعداء، وعلى الرَّغم من آخر تنبؤات الطَّقس حسب النَّشرات المناخيَّة في الإذاعة الوطنيَّة).

(8)

يقتتلون، وقطعان الإبل المطرودة من نجٍد إلى سهلٍ تلوك قصص الشَّهامة، والمروءة، وإغاثة الملهوف، ونجدة المحتاج، وإكرام الوفادة، وأخبار مراعي العرب في القرن الحادي والعشرين، وتلك القصص السَّخيفة المرويَّة عن حاتم الطائي (أستثني لازمة الوقوف على الأطلال في المُعَلَّقات الجاهليَّة).

(9)

نحن لا نعلم، لكن الرِّيح (أيضًا) تمضي إلى مكان لا تعلمه.

(10)

ازدحمت الكنائس والمعابد، وهرب الأنبياء من النَّوافذ (وكثيرون في الرِّيش لا يزالون ينتظرون السَّماء).

(11)

نسي الكرسي قانون الرَّفس عند الموت، فصار يبتسم بفتور كلما صار عرشًا جديدًا.

(12)

يتَّسع ما تبقى من العمر لخطيئة أخرى (وأنا خائف، ليس للمرَّة الأولى، بل للمرَّة الأخيرة).

(13)

فليطمئنوا ولتقَرَّ عينك: الموت يمضي قُبالتك (من خلفهم، ومن أمامهم، وقد جعل التَّاريخ سدَّاً).

(14)

تعالي نُقَشِّر النار؛ هَلُمِّي نختصر الصُّوْر.

(15)

لم يبدأ اليوم، ولستُ في وارد حصاد البارحة.

(16)

كأن في حلوقهم الطَّير، وعلى رؤوسهم الطَّير، وكأن الطَّير في حجرتك.

(17)

أعيش في النَّار، وأستدرج الأصل الذي عندي من الصُّورة التي لديكم.

(18)

يَرْشُونَهم بالتَّيَمُّم بعد سرقة الآبار.

(19)

أموتُ في التِّذكار (الغيلة، كلمة أخرى ومناسبة قادمة).

(20)

يهلكون في القوائم (ويُبعثون في القائمة القادمة).

(21)

كلُّ هذا الحديد الذي في غرفة النَّوم، وفي كلِّ اقتباس من الشِّعر والذِّكريات.

(22)

معلومٌ هنا أن القَتَلَةَ مبنيُّون للمجهول.

(23)

وا أسفاه، يهدر هذا الميّت كل وقته في الزِّيارات.

(24)

يبدو أفقيّا في الحياة أمام النَّاظرين، عموديٌّ في الكتابة قبالة من لا ينظر، ولا ينتظر.

(25)

الهلاك يقين، والتبرير هلاك (أو ما ندعوه: الكتابة).

(26)

أنتِ في الأعالي يا أكثر شجرة «شريش» حزنًا في هذا العالم.

(27)

بَحْرٌ بحجم قدمين على عُشبٍ لَدِن، على طينٍ غائر وشفرة مصقولة.

(28)

الدُّمع ليس التَّضحية لأجل القصيدة، بل خسرانها (حتَّى ولو لم يكن ذلك صحيحًا).

(29)

شاطئ مليء بالحصى، وفي كل حصاة ذكرى آبقة من بحَّار لا يزال في درس الغرق.

(30)

الضَّرع والنَّخلة منفى، والثَّدي موت.

(31)

في تلك البلاد صاروا يكرِّرون تاريخ تلك البلاد.

(32)

ألا مرحى، ألف مرحى لهؤلاء الثُّوار؛ فقد أداموا المَلِك وأبقوا على السُّلالة.

(33)

الذين ينسون ويصفحون فيهم مُرَكَّب نقصٍ ما. أما الذين يتذكَّرون ولا ينتقمون ففيهم مُركَّب نقصٍ ما (أيضاً).

(34)

بين عينيك جُثَّة نسر، ومكحلة، وقصيدة غير منشورة.

(35)

يطاردهم السَّراب، ولا يعودون إلى الفَزَّاعات.

(36)

لا أنتِ ولا أنا: لا أُضاعِفُ الغد، لا أقبِّلكِ خلف النَّافذة، لا أحتضنكِ لدى الباب، لا أقول لكِ نكتة بذيئة في السَّيارة، ولا أقرص خصركِ في المطبخ.

(37)

لن يحصل السُّعداء على ما ينقصهم، أبداً.

(38)

يأخذون الصَّريع إلى العريش (وفي الغُسل والتَّكفين لا يفهمون كلام السَّعف).

(39)

لا تقتلُ المسافة الناس. ما يُهِلِكهم هو قلِّتهم في الطَّريق.

(40)

يتمتَّع الأشخاص الذين يتكلمون كثيرًا، ليلًا ونهارًا، بمزارع كبيرة تقع على حافة اللسان والأخدود (بالضبط).

(41)

أستدركُ الدَّراجة الناريَّة (ولا أحب أدوات التَّشبيه).

(42)

القتلُ كلُّ الحب (وهذا قد يكون جوهره).

(43)

العذاب خيرُ استغناء (وينتج من ذلك إلغاء الطُّقوس والبروتوكولات في النهايات).

(44)

يصارعوننا حتَّى على هذا (أولئك الذين سبقونا في الموت).

(45)

لا أقصدكِ في المناجاة، لا أسعى إليكِ في التَّبَتُّل. لا أشتمُّ رائحتكِ في خزانة الثياب أو الحقائب. أراكِ في إرث القمر، في «نجم سهيل»، في بنات الخرافات والأساطير، في انكسار المجاذيف على الأشواق، وفي خنجر الصَّحراء على حنجرة حادي القافلة المتَّجهة إلى قريةٍ في «وادي المُر» (مهد وموطن الذكريات التأسيسيَّة للمترجم والروائي العُماني محمد عيد العريمي) التي ابتلعتها -أي القرية- عن بكرة ذكرياتها، وبالمعنى الحرفي للكلمة، الرِّمال في المنطقة الشَّرقيَّة من عُمان («كان الصَّوت «غناء الرِّمال»، ويسميه العرب زمجرة» (وِلفرِد ثسِجَر، «الرِّمال العربيَّة»).

(46)

الموتُ نشاطٌ (بمعنى: activity).

عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني

مقالات مشابهة

  • وزير الأوقاف مخاطبا الجنة المشتركة بين وزارتي الأوقاف والمالية: نطالب بإصلاح الإختلالات ونحثّ عليه ونأمل أن تسير كل مؤسسات الدولة دون استثناء في ذلك
  • قبل طرحها..تعرف على كلمات أغنية "عودتني الدنيا" لـ شيرين
  • قبل طرحها.. الجمهور يزداد حماسه لأغنية "عودتني الدنيا" لـ شيرين
  • وزير الثقافة يفتتح معرض بكرا اللي جاي لحصاد عام من مبادرة بستان الإبداع
  •  وزير الثقافة يفتتح معرض «بكرا اللي جاي» لحصاد عام من مبادرة «بستان الإبداع»
  • من كلّ بستان زهرة -80 –
  • 15 روحًا تغادر الدنيا في حادث مروع بتعز، فكيف تحولت لفتة إنسانية إلى كارثة؟
  • هل حسدت والدة عريس الشرقية ابنها وتسبببت بوفاته؟ أزهري يرد (فيديو)
  • الموت نشاط
  • روجينا تشوّق الجمهور لمسلسها في رمضان: “سيقلب الدنيا”