أكد  الدكتور محمد عبد ربه مدير المعمل المركزي للمناخ الزراعي انه من خلال قسم بحوث تعديل المناخ تم عمل  يوم تدريبي لمجموعة من المبعوثين للدراسه بجامعة الازهر- كليه الهندسه الزراعيه. 
شمل التدريب بعض المبعوثين من دولة اندونيسيا والسودان بالإضافة إلى زملاءهم المصرين من نفس الجامعه وبعض الجامعات المصرية متمثلة في جامعة القاهرة وعين شمس وكفر الشيخ.


و  تدرب الجميع من المبعوثين والمصريين بناءً على طلبهم للاستفادة من الخبرات العلمية التطبيقية علي اجزاء الهيكل المعدني للصوبه وطريقة التركيب واهم انواع الأغطية و كيفية ادارة النباتات تحت الصوب الزراعية بجانب الدور الريادي للمعمل في نشر تقنية تعديل المناخ الدقيق و زراعة محاصيل الفاكهة مستديمة الخضرة تحت الصوب الزراعية و الوان شبك مختلفة مما يعطي فرص استثمارية واعدة على كافة الاصعدة. كما  تم استعراض عمليات التحكم المناخي بالصوب سواء التهوية أو خفض الرطوبة. 
كذلك تم التدريب علي عمليات زراعة الفلفل الالوان داخل الصوب خاصه عمليات التربيط والتقليم والحماية من لسعات الشمس والأمراض الفسيولوجية. و في نهاية التدريب طلب المبعوثين من دولة اندونيسيا الاستفادة من الخبرات المصرية و المساعدة في عمل دراسة اقتصادية مبدئية لمشروع الصوب مناسبه لدولة اندونيسيا.
و  قام  الدكتور محمد عبد المحسن حجي بمحاضرة  المتدربين عن كيفية إعداد دراسات الجدوي وحساب الأرباح والخسائر لكل من أنواع الصوب المختلفة والتراكيب المحصوليه المختلفة بالصوب. وفي نهاية اليوم التدريبي طالب  المتدربين بأيام تدريبية وحقليه مشابهة متخصصة لكل محصول من تلك التي تزرع في الصوب وحالياً فإن فريق العمل بقسم بحوث تعديل المناخ يقوم بالفعل بالاعداد لهذه الايام التدريبية

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جامعة القاهرة جامعة الأزهر الصوب الزراعية

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي في ظفار لتعزيز استدامة الاستثمارات الحكومية

 

 

صلالة- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات البرنامج التدريبي "استدامة الاستثمارات الحكومية بالمحافظات"، والذي ينفذه جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة للمجموعة الأولى بمحافظة ظفار، بمشاركة مديري العموم ومديري الدوائر والمختصين من وحدات التدقيق الداخلي والموظفين المعنيين بإدارة المشاريع والاستثمارات في عدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة بالمحافظة، وذلك على مدى ثلاثة أيام متتالية بقاعة المحاضرات في مجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة، ويقدمه المختصون من مدربي الجهاز.

ورعى افتتاح البرنامج المستشار يونس بن سليمان التوبي مدير عام المديرية العامة للرقابة المالية والإدارية بمحافظة ظفار، وبحضور عدد من المختصين بالجهاز.

ويهدف البرنامج إلى تمكين المشاركين من فهم التوجه الاستراتيجي لاستدامة الاستثمارات والتنمية بالمحافظات، وبناء الكفاءات المهنية في تقييم ومتابعة الاستثمارات، بالإضافة إلى تعزيز قدرات الموظفين في كشف الاحتيال والفساد في المشاريع الإنمائية، والتعامل مع جرائم الأموال العامة.

ويتضمن البرنامج عدة محاور تم استعراضها من خلال بعض الحالات العملية، ومنها الأولويات الوطنية لتنمية المحافظات التي تم مواءمتها مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، إلى جانب استعراض اللامركزية الاقتصادية والحوكمة المحلية للاستثمارات، بالإضافة إلى مناقشة الموضوعات المتعلقة بقياس وتقييم أداء الاستثمارات وأوجه الاحتيال والفساد فيها.

ويختتم البرنامج باستعراض الأطر القانونية المنظمة للمشاريع الإنمائية وأهم ما جاء بها وآلية فحصها وكشف التجاوزات التي يمكن أن تحصل بها علاوة على استعراض الإجراءات القانونية المتبعة في التعامل مع جرائم الأموال العامة.

مقالات مشابهة

  • برنامج تدريبي في ظفار لتعزيز استدامة الاستثمارات الحكومية
  • برنامج تدريبي لتطوير مهارات المشرفين التربويين
  • الأمم المتحدة: اليمن يواجه تحديات متفاقمة بسبب تغير المناخ أدت لدمار القطاع الزراعي
  • برنامج تدريبي لمدراء المدارس حول إدارة المخاطر والحالات الطارئة 
  • برنامج تعريفي للطلبة الجدد في الجامعة العربية المفتوحة
  • الدكتور عباس شومان: القوامة مسؤولية وتكليف للرجال تجاه زوجاتهم
  • برنامج تدريبي لتطوير مؤشرات حقوق الإنسان
  • رئيس مركز معلومات المناخ: القطاع الزراعي الأكثر تأثراً بالتغيرات المناخية
  • برنامج تدريبي لإدارة المخاطر بمدارس البريمي
  • تنظيم برنامج تدريبي حول إعداد قادة الذكاء الاصطناعي