يحل اليوم الإثنين 12أغسطس ذكرى ميلاد إبراهيم خان،  الذي قدم 173 عملًا فنيًا في السينما والتليفزيون، على مدار ما يزيد على نصف قرن من الزمان، منذ قدومه من بلده السودان وافدا لدراسة الفنون في المعهد العالي للفنون المسرحية إلى وفاته في 9 يناير 2007، ويرصد الفجر الفني في هذا التقرير عن أبرز المحطات الفنية له.

 
 

نشأة إبراهيم خان

 

ولد إبراهيم خان من أب سوداني وأم مصرية بالسودان، قدم إلى مصر عام 1954، التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج عام 1961.
 

بدايته الفنية

 

عمل في بدايته بإذاعة ركن السودان التي تحولت بعد ذلك إلى اسم إذاعة وادي النيل، إلى أن قابل أحد المنتجين بالصدفة، والذي أقنعه بإمكانية عمله ممثلًا، وعلى الرغم من حياته في مصر إلا أنه لم يحصل على الجنسية المصرية. 
 

أبرز مسلسلات إبراهيم خان


رأفت الهجان ج2، الإخوة زنانيري، أبرياء في قفص الاتهام، جواري بلا قيود، نار ودخان، أوبرا عايدة. 

أبرز المحطات الفنية لـ إبراهيم خان

 

نجح إبراهيم خان في تشكيل قاعدة جماهيرية كبيرة، وكانت من بين أبرز الأعمال: دائرة الانتقام، غروب وشروق، الصعود إلى الهاوية، الحب والثمن، الأشرار، نهاية الشياطين، العسل المر، كلنا فدائيون، امرأة لكل الرجال، المذنبون، وغيرهم من الأفلام 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الفجر الفني ذكرى ميلاد إبراهيم خان إبراهیم خان

إقرأ أيضاً:

بعد عملية معبر الكرامة.. تعرف على أبرز المعابر المشتركة بين الأردن وإسرائيل

بعد تنفيذ مواطن أردني يدعى ماهر الجازي عملية نوعية الأحد على معبر الكرامة الذي يربط بين الأردن الإسرائيلي، يتطلع البعض لمعرفة المعابر الثلاثة التي تربط الأردن وإسرائيل.

معبر جسر اللنبي

ويحمل المعبر 3 أسماء الأول جسر اللنبي وهذه هي التسمية الإسرائيلية، فيما تطلق عليه الأردن اسم معبر الملك حسين، فيما تسميه فلسطين بمعبر الكرامة، ويبعد عن العاصمة الأردنية بمسافة 57 كيلومترًا ويعد هو المعبر الوحيد المخصص لعبور الفلسطينيين، وأقيم الجسر خلال الحرب العالمية الأولى كمعبر للقوات البريطانية.

معبر نهر الأردن

أما معبر الثاني فهو نهر الأردن، بحسب التسمية الإسرائيلية، وتطلق عليه الأردن معبر الشيخ حسين ويبعد المعبر عن عاصمة الأردن بمسافة 90 كيلومترًا وأقيم كقسم من اتفاقية السلام بين إسرائيل والأردن ويهدف إلى عبور المسافرين الإسرائيليين والسياح ونقل البضائع بين الجانبين.

المعبر الثالث

والمعبر الأخير هو معبر إسحاق رابين الذي تطلق عليه الأردن معبر وادي عربة، ويبعد عن العاصمة الأردنية بمسافة 324 كيلومترًا ويستخدم للإسرائيليين والسياح الأجانب في العبور سيرا على الأقدام أو بالسيارة.

وتوافدت القبائل والعشائر الأردنية صباح اليوم الثلاثاء إلى بيت عزاء الشهيد ماهر الجازي الحويطي، في منطقة الحسينية بمحافظة معان، والمجازي مولود في 1985، وينتمي إلى عشيرة الحويطات وأطلق النار الأحد الماضي على أمن المعابر الإسرائيلي أثناء مرور شاحنته وقتل 3 منهم ثم استشهد.

وصية الشاب الأردني

وترك ماهر وصية بخط يده يطلب فيه بأن يكون موقفه خالدا ودافعا لأبناء الأمة العربية لاتخاذ موقف تجاه المحتلين الإسرائييين الذي يرتكبون أبشع المجازر ضد الفلسطييين.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى رحيله.. أغنيات لحنها رياض السنباطي لكوكب الشرق
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز أسرار وكواليس سيد درويش
  • بعد عملية معبر الكرامة.. تعرف على أبرز المعابر المشتركة بين الأردن وإسرائيل
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رياض السنباطي
  • تصل إلى 1000 جنيه.. تعرف على الغرامات الجديدة لـ مترو الأنفاق
  • المهندس إبراهيم فتحي رئيساً لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية
  • إبراهيم فتحي رئيسا لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية
  • المهندس إبراهيم فتحي رئيسا لشركة مصر للطيران للصيانة والأعمال الفنية
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • اللجنة الفنية للأنشطة الصيفية وكلية البدر تُحييان ذكرى المولد النبوي الشريف