أكدت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” أن اقتصاد دولة الإمارات يواصل نموه القوي لاسيما في القطاعات غير النفطية مثل العقارات والسياحة والتصنيع.

وذكرت “أوبك”، في تقريرها لشهر أغسطس الصادر اليوم، أن ثقة الأعمال في دولة الإمارات تظل مرتفعة وسط توقعات الشركات باستمرار وتيرة النمو والتوسع خلال الفترة القادمة.

وأشارت منظمة “أوبك” إلى أن السياسات الاقتصادية القوية لدولة الإمارات والشراكات الدولية الاستراتيجية، تضعها في موقع قوي للحفاظ على مسارها التصاعدي وتعزيز تنويع اقتصادها بشكل أكبر.

ونوه إلى أنه على صعيد العلاقات الاقتصادية الدولية، وقع مصرف الإمارات المركزي مؤخراً اتفاقيات مبادلة العملات مع إثيوبيا وسيشل وإندونيسيا تهدف إلى تسهيل المعاملات عبر الحدود وتعزيز التعاون في نظام الدفع.

وذكر التقرير، أن دولة الإمارات أكملت مؤخراً اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة مع موريشيوس التي تستهدف إلغاء الرسوم الجمركية ودعم التجارة بين البلدين وتعزيز الروابط التجارية والدبلوماسية للإمارات في أفريقيا وتوقع أن تدعم جهود تنويع الاقتصاد، لاسيما في القطاع غير النفطي.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

خالد بن محمد بن زايد: الشراكة الشاملة بين الإمارات والهند تحفز وتيرة التنمية الاقتصادية

حضر الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، جانباً من ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي، في مومباي، بتنظيم من وزارة الاقتصاد، وسفارة الدولة في نيودلهي، بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة في الهند، في إطار زيارته الرسمية إلى الهند.

ويُنظم الملتقى تحت شعار "ما بعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة: الابتكار والاقتصادات الجاهزة للمستقبل"، ويستعرض مجموعة من القطاعات ذات الاهتمام المشترك مع التركيز على الرعاية الصحية، والتكنولوجيا البيولوجية، والطاقة المتجددة، والاستدامة، والذكاء الاصطناعي، والخدمات اللوجستية، وسلاسل التوريد، والتكنولوجيا الزراعية وغيرها.
وأشار الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان خلال الملتقى، إلى أهمية اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات والهند في تحفيز وتيرة التنمية الاقتصادية، مؤكداً حرص دولة الإمارات على تطوير العلاقات الاقتصادية مع الهند، وتعزيز حركة التجارة الخارجية، وتسهيل الوصول إلى الأسواق الرئيسية، من خلال تبنّي منظومة اقتصادية داعمة للأعمال والاستثمار.
وأكَّد  الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان أهمية اتفاقية الشراكة في تعزيز تعاون البلدين في القطاعات الحيوية المختلفة، بما يعكس تطلعات قيادة البلدين لدعم التعاون الاستراتيجي ودفع عجلة مسيرة التنمية الاقتصادية المستدامة بين البلدين.

خالد بن محمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، يحضر جانباً من فعاليات ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي في مومباي، في إطار زيارة سموّه الرسمية إلى الهند؛ وسموّه يشهد مراسم تبادل اتفاقيات تعاون استراتيجي وإطلاق مبادرات جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين دولة الإمارات والهند. pic.twitter.com/4I7y8QTAf6

— مكتب أبوظبي الإعلامي (@ADMediaOffice) September 10, 2024 توقيع اتفاقيات

كما شهد الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان تبادل عدد من اتفاقيات التعاون الاستراتيجي، وإطلاق مبادرات جديدة لتعزيز روابط العلاقات الاقتصادية المتينة بين البلدين
وعلى هامش الملتقى، عرضت شركة G42 شرحاً تفصيلياً عن "ناندا"، وهو نموذج لغوي كبير للهندية تقدمه الشركة، وذلك لتعزيز تبني الحلول والوسائل التكنولوجية المتطورة لخدمة المجتمع، ودعم مسيرة تطوير منظومة الذكاء الاصطناعي في الهند.
ومن الاتفاقيات المعلنة اتفاقية تعاون بين مجموعة اللولو، سلسلة متاجر التجزئة في أبوظب، وهيئة تنمية صادرات المنتجات الزراعية والأغذية المصنّعة في الهند، لاستيراد المنتجات الزراعية العضوية من الهند إلى الأسواق الإماراتية.
وفي السياق ذاته، وقَّعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية تعاون مع وزارة الموانئ والشحن والممرات المائية الهندية لتطوير ممرات تجارة افتراضية لتقليل التكاليف والوقت الذي تستغرقه الإجراءات المتعلقة بالتجارة والاستثمار.
كما وقَّعت "انترناشيونال ريسورسيس هولدينغ "، الشركة الإماراتية المتخصِّصة في استخراج الموارد الطبيعية، اتفاقية تعاون استراتيجي مع شركة "أويل إنديا ليميتد"؛ لاستكشاف فرص الاستثمار في قطاع التنقيب والتعدين.
ووقَّعت "غلوبال جيت تكنيك" الإماراتية المتخصِّصة في صيانة الطائرات، اتفاقيات تعاون م"إنتر غلوبال" لخدمات الطيران، وشركة "إير إنديا"، وشركة "أكاسا للطيران" لتوفير خدمات صيانة الطائرات أساطيل هذه الشركات في مطارات الدولة.
كما وقّعت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي اتفاقية تعاون مع "اتحاد الصناعات الهندية" لتعزيز فرص الاستثمار في القطاع الخاص في دولة الإمارات والهند، بتبادل المعارف والمعلومات ذات الصلة بالتنمية الاقتصادية لدعم التعاون التجاري وزيادة فرص النمو الاقتصادي والصناعي، وتشمل الاتفاقية توسيع نطاق المبادرة الاستراتيجية التي أطلقتها غرفة تجارة وصناعة أبوظبي "بوابة الأعمال للعالم" بهدف توسيع شبكة علاقاتها التجارية الدولية.
وأبرمت "روريكس القابضة"،المتخصِّصة في الخدمات المالية والتسهيلات التجارية، اتفاقية تعاون مع شركة الخدمات اللوجستية الهندية "موانئ أداني" والمنطقة الاقتصادية الخاصة المحدودة؛ لتوظيف أحدث التقنيات في تطوير البُنى التحتية في الهند. كما وقعت "روريكس القابضة" اتفاقية أخرى مع اتحاد تجار السبائك والمجوهرات في الهند، لتسهيل الحركة التجارية للمعادن الثمينة عبر حدود البلدين.
ويترأس وفد دولة الإمارات المشارك في الملتقى الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية، ويضم الوفد رؤساء ومديري عدد من الشركات والمؤسسات الإماراتية من القطاعين العام والخاص.
وبالمناسبة، قال الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي: "يمثل ملتقى الأعمال الإماراتي الهندي منصة مهمة لقادة مجتمع الأعمال في الجانبين للقاء والتشاور واستكشاف الفرص لتحقيق المصالح المتبادلة، وتطوير شراكات تدعم أهداف النمو والتنويع الاقتصادي".
وأضاف "يستفيد الملتقى من الازدهار التجاري والاستثماري بين الإمارات والهند تحت مظلة اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة، حيث واصلت التجارة البينية غير النفطية نموها مسجلةً 28.2 مليار دولار في النصف الأول من 2024، بزيادة 9.8% عن الفترة نفسها من 2023، وذلك رغم تباطؤ نمو حركة التجارة حول العالم خلال الفترة ذاتها".



مقالات مشابهة

  • “أوبك” تخفض توقعات الطلب العالمي على النفط
  • أوبك: القطاع غير النفطي بالإمارات يواصل أداءه القوي في 2024
  • «أوبك»: القطاع غير النفطي بالإمارات يواصل أداءه القوي
  • خالد بن محمد بن زايد: الشراكة الشاملة بين الإمارات والهند تحفز وتيرة التنمية الاقتصادية
  • “مجلس الإمارات للإعلام” ينظم دخول نصف مليون عنوان إلى الدولة خلال النصف الأول
  • “الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير كينيا الجديد
  • الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع “دول التعاون” في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • المنظَّمةُ الدولية.. حملت سِفاحاً وأنجبت مِسخًا سفَّاحاً
  • الإمارات ومصر تبحثان تنمية الشراكة الاقتصادية في الاقتصاد الجديد
  • الإمارات ومصر تبحثان تنمية الشراكة الاقتصادية في قطاعات الاقتصاد الجديد