استقبل اليوم المهندس أيمن عطية محافظ القليوبية، بمكتبه بديوان عام المحافظة، السفير هشام بدر المنسق العام ورئيس اللجنة التنظيمية لمبادرة المشروعات الخضراء والذكية.

تابع الاجتماع أعمال تنفيذ المرحلة الثالية من مبادرة المشروعات الخضراء والذكية وتسليط الضوء على أهمية المبادرة وتشجيع الشباب للتقدم بها باعتبارها مبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية بالاضافة إلى أن المبادرة هي باب لفتح باب العالمية للشباب لتطوير مشروعاتهم والتي يتم عرضها وتسويقها من كبري المؤسسات الدولية.

جاء الاجتماع بحضور الاستاذ الدكتور ناصر الجيزاوي رئيس جامعة بنها والدكتورة ايمان ريان نائب المحافظ والاستاذة نيفين خليفة والدكتور محمد عبد الله مدير عام المخلفات الصلبة والمهندسة رضا الدسوقي مدير عام المراكز التكنولوجية.

وخلال الاجتماع رحب المحافظ بالسفير وأكد عن اهتمامه الكبير بالمبادرة ومتابعة تنفيذها من خلال أجهزة المحافظة بالمشاركة مع القطاع الخاص وجامعة بنها وغيرها من المؤسسات التعليمية والبحثية التي تذخر بها المحافظة، مشيرا أن محافظة القليوبية شاركت في المرحلة الأولى للمبادرة بـ (253) مشروعًا متنوعًا، وجرى اختيار (22) مشروعًا مكتملًا للمواصفات.

كما جرى اختيار 6 مشروعات للتصفية النهائية وهي مشروع تطوير منطقة العكرشة بمركز الخانكة في فئة المشروعات الكبيرة، ومشروع إدارة وتشغيل معدات نقل التربة في فئة المشروعات المتوسطة، ومشروع إكبسني ضمن فئة المشروعات الصغيرة "حياة كريمة"، ومشروع "27000شجرة" ضمن فئة المشروعات المقدمة من الشركات الناشئة، ومشروع " دور الزراعة المتجددة" ضمن فئة المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح، ومشروع تحسين مقاومة اسماك البلطي ضمن فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة.

كما شاركت محافظة القليوبية بالمرحلة الثانية للمبادرة بلغت(٢٣٣) مشروعًا متنوعًا، وتم إختيار (٥٥) مشروعًا مُكتملًا للمواصفات بواقع 6 مشروعات فائزة، مشيدا بالمشروعات التي شاركت في المبادرة لإختيار الأفضل منها طبقًا لإشتراطات اللجنة المنظمة واللوائح المقررة لتحقيق التنمية المستدامة
مضيفا إلى أنه تم إختيار عدد (3) مشروعات للتصفية النهائية  من كل فئة بفئاتها الستة وهي (المشروعات الكبيرة - المشروعات المتوسطة دا- المشروعات المحلية الصغيرة «حياة كريمة» - المشروعات المُقدمة من الشركات الناشئة - المبادرات والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح - المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والإستدامة ).

وثمن محافظ القليوبية جهود وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والسفير هشام بدر لدعم تلك المبادرة، مؤكدة حرص المحافظة على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة للمشاركين بها.

كما دعا أبناء المحافظة بالمشاركة بمشروعاتهم بهذه المبادرة والتى تتضمن 6 فئات وهى مشروعات كبيرة، مشروعات متوسطة، مشروعات محلية صغيرة مرتبطة بمبادرة حياة كريمة، شركات ناشئة، مشروعات المرأة وتغير المناخ والإستدامة ومبادرات ومشاركات مجتمعية غير هادفة للربح"، وتتضمن معايير التقييم عدد من المحاور لإختيار مشروعات خضراء ذكية ومستدامة، كما أكدت أن باب التسجيل بالمرحلة الثانية مفتوح حتى نهاية سبتمبر القادم وذلك من خلال الموقع الإلكتروني  http://www.sgg.eg.

وأضاف عطيه أن المبادرة تأتي في إطار الجهود الرامية إلى تحقيق التنمية المستدامة في سياق تنفيذ رؤية مصر 2030 من خلال الحفاظ على البيئة لتحسين نوعية الحياة ومراعاة حقوق الأجيال القادمة، وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ 2050، كمبادرة رائدة في مجال التنمية المستدامة والذكية والتعامل مع البعد البيئي وآثار التغيرات المناخية، وذلك من خلال وضع خريطة على مستوى المحافظات للمشروعات الخضراء الذكية وجذب الاستثمارات اللازمة له، مؤكدا علي دعمه الكامل للمبادرة وتشجيع أجهزة المحافظة المختصة المواطنين وأصحاب المشروعات والمستثمرين على سرعة التقدم والتسجيل بالمبادرة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أثار التغيرات المناخية المهندس أيمن عطية المشروعات الخضراء والذكية محافـظ القليوبيــة مشروعات الخضراء فئة المشروعات ضمن فئة مشروع ا من خلال

إقرأ أيضاً:

نائبة محافظ الشرقية: مشاركة 19 مشروعا في مبادرة المشروعات الخضراء

كشفت المهندسة لبنى عبد العزيز نائبة محافظ الشرقية، أن إجمالي عدد المشروعات التي تم استيفاء شروط التقدم للمشاركة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بلغ 19 مشروعا.

واوضحت نائبة محافظ الشرقية  أن عدد المشروعات بلغ 19 مشروعا، بواقع 3 مشروعات كبيرة الحجم، و3 مشروعات متوسطة، ومشروع محلي صغير «حياة كريمة»، و7 مشروعات مقدمة من الشركات الناشئة و3 مشروعات ضمن المبادرات غير الهادفة للربح و2 مشروع فئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة.

مواجهة التغيرات المناخية

وأشارت إلى أن المبادرة تعكس ما حققته الجهود الوطنية التي بذلتها مصر لمواجهة التغيرات المناخية والتي شهدها العالم أجمع، مؤكدة ضرورة توفير التسهيلات اللازمة لقيام لجنة التقييم بمهامها، والمشكلة من المتخصصين المعنيين لإبداء الرأي الفني والأكاديمي الشامل في كل الجوانب البيئية والإقتصادية.

جاء ذلك خلال اجتماع أعضاء اللجنة التنفيذية المسؤولة عن تقييم المشروعات الخضراء الذكية، بحضور المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، لاختيار أفضل مشروعات على مستوى المحافظة تمهيداً للمنافسة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية.

مقالات مشابهة

  • محافظ القليوبية يتابع أعمال المبادرة القومية حياه كريمة بشبين القناطر
  • محافظ القليوبية: تنفيذ 93% من مشروعات مركز شبين القناطر ضمن مبادرة «حياة كريمة»
  • نائب محافظ الأقصر يشيد بعمل لجنة تقييم مشروعات المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية
  • محافظ القاهرة يلتقي أعضاء لجنة تقييم المشروعات الخضراء
  • محافظ القاهرة: المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة
  • محافظة القاهرة تنظم حملة "عينك أمانة" للكشف المبكر بالمجان
  • محافظ القاهرة: المُبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية غير مسبوقة 
  • الجيزة تبدأ تقييم المشاركين في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية
  • نائبة محافظ الشرقية: مشاركة 19 مشروعا في مبادرة المشروعات الخضراء
  • محافظ المنوفية يترأس اجتماع لجنة تقييم مشروعات مبادرة المشروعات الخضراء الذكية