توفي صباح الاثنين، الفنان التونسي ياسر جرادي، إثر مروره بأزمة صحية. تاركًا خلفه إرثًا فنيًا سيظل خالدًا في أذهان محبيه.

ولقب ياسر الجرادي بفنان الثورة، لدفاعه عن القضية الفلسطينية والمهمشين، فكان نصير الضعفاء، فضلًا عن تقديمه الكثير من الأغاني مثل "شبيك نسيتيني، نرجعلك ديما، ما تخافيش وستنيتك".



ويعد الجرادي فنان متعدد التجارب الفنية حيث تنقل بين السينما والمسرح والفن التشكيلي والموسيقى عزفا وغناء، ولطالما كان حاملا لقيتارته صادح الصوت منشدا الأمل والحرية والحب والسلام، من خلال أغانيه “ديما ديما” و”شبيكي نسيتيني” وغيرها من الأغاني التي حفظها الجمهور من مختلف الأجيال لصدق كلمتها ولحنها العذب.



الموت أقرب لنا من أي شيئ..كان له عرض يوم 10 أوت أجله ليوم 14 لأسباب صحية.. رحم الله الفنان ياسر الجرادي .. إنا لله و إنا إليه راجعون pic.twitter.com/SBLgrwjlFJ — GÉNÉRAL⚔???????? (@Haykel7) August 12, 2024
ياسر الجرادي الفنان المثقف، الثائر على الظلم والقهر، فارس ترجل عن هذا العالم، لكن ذكراه ستظل خالدة في تاريخ تونس.

وحرصت النقابة التونسية للمهن الموسيقية، على نعي الفنان الراحل ياسر جرادي، عبر حسابهم الشخص بموقع فيسبوك، ونشرت منشورًا جاء فيه: يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَرْضِيَّةً فَادْخُلِي فِي عِبَادِي وَادْخُلِي جَنَّتِي.



الفنان التونسي ياسر الجرادي يصرخ: "لأول مرة أخجل من أني تونسي" تعبيرًا عن صدمته من تعامل تونس (دولة وشعباً) مع المهاجرين من أفريقيا جنوب الصحراء. ويتساءل "أين ذهب التونسيون الذين استقبلوا اللاجئين في العام 2011"؟
pic.twitter.com/AZYpsvw2sV — Wejdene Bouabdallah ???? (@tounsiahourra) August 11, 2023
تابعت النقابة في نعيها: بقلوب صابرة محتسبة تلقينا نبأ وفاة المغفور له الفنان التونسي ياسر جرادي، رحمه الله وتقبله برحمته ورزق أهله وذاويه جميل الصبر والسلوان، وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم النقابة التونسية للمهن الموسيقية والمهن المجاورة بأحرّ التعازي إلى عائلة الفقيد داعين الله أن يتغمّده بواسع رحمته وأن يسكنه فراديس جنانه وأن يرزق أهله وذويها جميل الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون"

الصديق الجميل ياسر الجرادي عمل نسخته من الأغنية، واللي أجمل وأقرب لقلبي من الأصل ❤️ الفيديو بالكلمات:

نحلف بعرق البناية
اللي يهبط على الحجر يذوب
باللي رجليهم حفايا
و اللي تعبوا مالمكتوب

نحلف بيمين البحارة
بالشمس و الريح و السحاب
نحلف بالموجة الغدارة
لا لا على حبك ما نتوب

لا لا… https://t.co/EoFehDMVbR pic.twitter.com/l7LqEZo4Xf — Ahmed Al-ish (@AhmdAlish) April 23, 2024
ولم يمهل القدر الراحل لإحياء حفله الغنائي في أحد المهرجانات بولاية المنستير، وكان من المقرر أن يقدم عرض "ياسر محبة"، 10 أب / أغسطس، ثم تأجل لظروفه الصحية إلى 14 أب/ أغسطس الجاري.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي من هنا وهناك المرأة والأسرة حول العالم حول العالم التونسي تونس فنان الثورة حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم حول العالم سياسة سياسة من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك من هنا وهناك سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

آخر ملوك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟

أعلنت عائلة الرئيس الجنوب أفريقي السابق جاكوب زوما، خطوبة ابنته نومسيبو  (21 عاما) من ملك إسواتيني، مسواتي الثالث (56 عاما)، خلال حفل رقصة القصب السنوي المعروف باسم "أومهلانا".

وقالت صحيفة "الغارديان" البريطانية، إن زوما شاركت في الحفل بصفتها "ليبهوفيلا"، وهو اللقب الذي يطلق على خطيبة الملك، ما يجعلها الزوجة الـ 16 لملك إسواتيني.

وتعرف مملكة إسواتيني باسم مملكة سوازيلاند، وهي مملكة أفريقية داخلية تحيط بها جنوب أفريقيا من الشمال والجنوب والغرب، وموزمبيق من الشرق.

و"أومهلانا" هو احتفال تقليدي يجمع المئات من الفتيات والنساء للرقص أمام الملك.



ويدير ملك إسواتيني في إدارة آخر مملكة مطلقة في أفريقيا، حيث يحكم البلاد منذ عام 1986، بعد أن تولى العرش وهو في الثامنة عشرة من عمره، وتعرض لانتقادات بسبب أسلوب حياته الباذخ، بينما يعيش معظم السكان في فقر.

ووفق الصحيفة، فهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها الملك مسواتي، الذي لديه العشرات من الأطفال، عن عروس أصغر سنا بكثير في حفل "أومهلانا".

وفي أيلول/ سبتمبر 2005، تم تقديم فينديلي نكامبولي البالغة من العمر 17 عاما كخطيبته الثالثة عشرة في رقصة القصب، حيث ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية في ذلك الوقت أنها لفتت انتباهه في الرقصة الرئيسية في الشهر السابق.



ويحكم الملك البلاد التي يبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة بموجب مرسوم، حيث تم حظر الأحزاب السياسية، ولا يوجد مسؤولون منتخبون إلا بصفة استشارية.

والعروس الجديدة، نومسيبو زوما، تنحدر من عائلة تعيش في ظل تعدد الزوجات، فوالدها جاكوب زوما البالغ من العمر 82 عاما، تزوج 6 مرات، وله أكثر من 20 طفلا، وكان زوما رئيسا لجنوب أفريقيا حتى عام 2018، عندما أجبر على الاستقالة بعد "اتهامات متعددة بالفساد"، بحسب الصحيفة.

مقالات مشابهة

  • فنان يدعو هاني مختار لتمثيل منتخب السودان
  • السفير التونسي ومؤيد اللامي يؤكدان اهمية تعزيز الروابط الاعلامية بين العراق وتونس
  • بعد الفوز بولاية جديدة.. ماذا تعرف عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون؟
  • تعرف على اسم مسلسل يحيى الفخراني الجديد رمضان 2025
  • صاحب «شنب النجعاوي».. من هو عبدالغني قمر بعد وفاة ابنتيه؟
  • بعد غلقه.. ماذا تعرف عن معبر الملك حسين "جسر اللنبي"؟
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • اضطراب نادر ينهي حياة المريض في 6 أشهر.. ماذا تعرف عن الأرق القاتل؟
  • آخر ملوك الممالك الأفريقية المطلقة يتزوج للمرة الـ 16.. ماذا تعرف عن إسواتيني؟
  • وزير الثقافة: حلمي التوني صاحب مدرسة متفردة وشكل وجدان جيل بأكمله