بغداد اليوم - أربيل 

أكدت النائب الكردية السابقة يسرى رجب، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، أن الانتخابات عملية ديمقراطية تكون أدوات تنفيذها أناس من نفس المجتمع، ومن البديهي الا تكون نزيهة 100 بالمئة سواء عمدا ام بغير عمد.

وقالت رجب في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "أغلب عمليات التزوير التي تحصل لم تتجاوز 5 بالمئة مما يجعل من العملية الانتخابية لا تفقد شرعيتها وبالتالي ينطبق نفس الكلام هذا على العملية الانتخابية في إقليم كردستان العراق".

وأضافت أن "المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق هي الجهة الأنسب والأكثر ثقة من أي جهة أخرى، وطالما تكون الانتخابات في الإقليم تحت إشراف هذه المفوضية لذا لا نحتاج الى الاشراف الدولي إطلاقًا".

وأشارت رجب إلى أن "الصراعات الإقليمية في المنطقة وأهمية الموقع الجيوسياسي لإقليم كردستان تجعل منه عرضة للتدخلات الخارجية وبالأخص الإقليمية منها ونسبتها تتوقف على إرادة الجهات السياسية في الإقليم، فهناك جهات سياسية فشلت في إدارة الإقليم وهي من تسعى لتدخلات إقليمية كونها تستقوي بها، الا ان هذا الامر يقابله إرادة وطنية قوية و صادقة تجهد للحفاظ على وحدة العراق أرضًا و شعبا".

وأكد السياسي الكردي حكيم عبد الكريم، يوم الجمعة (9 آب 2024)، أن قرار نقل مركز عمليات المفوضية المستقلة للانتخابات الى أربيل يثير مخاوف قوى المعارضة الكردية بخصوص التلاعب بالنتائج.

وقال عبد الكريم في حديث لـ"بغداد اليوم" إن "قرار نقل مركز عمليات مفوضية الانتخابات إلى أربيل قد يخضع المفوضية للضغوط من قبل الأحزاب الحاكمة والمتنفذة في الإقليم".

وأضاف "استبشرنا خيرا بإدارة عملية انتخابات برلمان كردستان من قبل المفوضية المستقلة للانتخابات العراقية، ولكن نخشى الضغوط التي تمارس من قبل الأحزاب الحاكمة على المفوضية لكي تمرر تلك الأحزاب أجندتها، ما يقلل من نزاهة عملية الاقتراع".

وكانت رئاسة إقليم كردستان، قد حددت يوم 20 من تشرين الأول لسنة 2024 موعدا لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان إقليم كردستان العراق لدورته السادسة.

وأعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في الـ20 من تموز الماضي عن قوائم المرشحين في انتخابات برلمان كردستان، فيما حددت شهر اب المقبل موعداً لإجراء القرعة.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المستقلة للانتخابات

إقرأ أيضاً:

غلق مراكز اقتراع الانتخابات الرئاسية بالجزائر وبدء فرز الاصوات

ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية مساء يوم السبت بأن عملية الاقتراع في انتخابات الرئاسة انتهت ومكاتب التصويت أغلقت أبوابها.

ميقاتي يدعو لاجتماع طاريء لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان لابيد: يتعين على نتنياهو التوقف عن السياسة وإبرام صفقة تبادل للمحتجزين

وبحسب "روسيا اليوم"، أضافت الوكالة الرسمية أن عملية فرز الأصوات بدأت مباشرة بعد غلق مكاتب الاقتراع.

وفي وقت سابق أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر محمد شرفي أن نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية بلغت 26.45% في الداخل و18.31% بالخارج إلى غاية الخامسة مساء.

واختار الناخبون بين ثلاثة مترشحين وهم المترشح الحر عبد المجيد تبون، ومرشح "حركة مجتمع السلم" عبد العالي حساني شريف، ومرشح "جبهة القوى الاشتراكية" يوسف أوشيش.

وبلغ تعداد الهيئة الناخبة في رئاسيات السابع من سبتمبر 23.486.061 ناخبا في الجزائر و865.490 ناخبا بالخارج، وفقا لنتائج المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية التي أعلنت عنها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات.

وبخصوص عملية التصويت بالنسبة للجزائريين بالخارج فقد انطلقت يوم الاثنين 2 سبتمبر.

وأطرت السلطة المستقلة للانتخابات الهيئة الناخبة في الخارج عبر 117 لجنة موزعة على 18 لجنة بفرنسا، و30 لجنة بباقي الدول الأوروبية، و22 بالدول العربية، و21 بالدول الإفريقية و26 بكل من آسيا وأمريكا.

مقالات مشابهة

  • المفوضية تعلن وجود “عمليات احتيال” ببعض البلديات الانتخابية
  • الأردن.. انتخابات رغم التحديات
  • السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر تعلن نتائج الإنتخابات الرئاسية
  • هيئة الانتخابات الجزائرية: عملية التصويت جرت بنزاهة وشفافية
  • بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • مردة: حكومة الدبيبة لم تدعم المفوضية ماليا لإجراء الانتخابات البلدية
  • الانتخابات الرئاسية الجزائرية: غلق صناديق الاقتراع والبدء في عملية فرز الأصوات
  • تأخير توقيت غلق مكاتب تصويت الانتخابات الجزائرية حتي الثامنة مساء
  • غلق مراكز اقتراع الانتخابات الرئاسية بالجزائر وبدء فرز الاصوات
  • 26.45 % نسبة المشاركة في الانتخابات الجزائرية في الداخل و18.31% بالخارج