أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي 

كثفت السلطات العمومية بعمالة المضيق الفنيدق من مجهوداتها الرامية لتطويق ظاهرة الهجرة غير النظامية، التي تزداد حدتها تزامنا مع العطلة الصيفية والاقبال السياحي الكثيف على مدن الشمال والذي يبلغ ذروته خلال الشهر الجاري.

وتقوم بعض الشبكات التي تنشط في ميدان الهجرة غير النظامية باستغلال هذه الظرفية والاقبال الذي يعرفه الشاطئ الساحلي "تمودة باي" لتحريض الشباب اليافع على ركوب البحر والمخاطرة بالنفس من أجل العبور بطريقة سرية نحو مدينة سبتة المحتلة، عن طريق السباحة وأحيانا على متن دراجات مائية "جيتسكي".

وتمكنت السلطات خلال فترة زمنية وجيزة من توقيف حوالي 249 مرشحا للهجرة السرية، من بينهم 159 تم اعتراضهم في البحر من طرف فرق البحرية الملكية المرابطة قرب سواحل مدينة الفنيدق، أثناء محاولتهم التسلل الى المدينة السليبة سباحة، فيما تم توقيف  الباقي وسط مدينة "الفنيدق" وضواحيها في إطار التدابير الاستباقية المتخذة والتي تتمثل في حملات تمشيطية ودوريات أمنية متحركة وثابتة.

و ينتمي أغلب المرشحين الموقوفين إلى عمالة المضيق الفنيدق و الأقاليم المجاورة، بالإضافة إلى بعض المدن المغربية، وأشخاص آخرين من  جنسية جزائرية، كما كان ضمنهم 63 قاصرا، قامت السلطات العمومية المختصة بنقلهم إلى المركز الإقليمي لإيواء القاصرين بمدينة مارتيل ومباشرة اجراءات تسليمهم لأولياءهم، فيما تم توجيه البالغين إلى مدنهم الأصلية بواسطة حافلات تم إعدادها خصيصا لهذا الغرض، وذلك بعد استشارة النيابة العامة المختصة.

وتفيد المعطيات المتوفرة أن جهود مواجهة هذه الظاهرة لازالت متواصلة ميدانيا ليلا ونهارا، في إطار خطة أمنية محكمة تشرف عليها السلطات العمومية، وتسهر مختلف المصالح الأمنية والعسكرية على تنزيلها،  من سلطة محلية وقوات مسلحة ملكية و أمن وطني و درك ملكي وقوات مساعدة، بالاضافة إلى التنسيق الأمني مع السلطات الاسبانية، مما ساعد على أن يظل الوضع العام المتعلق بالهجرة السرية متحكم فيه لحد الآن رغم المحاولات المتكررة والمنظمة أحيانا لاختراق الترتيبات الموضوعة لمكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية .

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

بسبب سوء الاستخدام.. بريطانيا توقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في بيان، الثلاثاء، أن السفارة البريطانية في عمّان قد أبلغتها رسميًا بقرار السلطات البريطانية وقف العمل اعتبارًا من 10 سبتمبر/أيلول 2024، بنظام التأشيرة الإلكترونية ETA.

وكانت السلطات البريطانية قد أعلنت عن هذا النظام في مطلع فبراير/ شباط الماضي، لتسهيل منح التأشيرات إلكترونيًا للمواطنين الأردنيين الراغبين في زيارة المملكة المتحدة.

وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية، السفير سفيان القضاة، إن "السلطات البريطانية قد عزت في رسالة من وزير الداخلية البريطاني، موجهة إلى وزير الخارجية الأردني، قرارها إلى استمرار (التجاوزات)، وما أسمته في الرسالة (سوء استخدام) هذه التسهيلات من قبل بعض المواطنين الذين سافروا إلى المملكة المتحدة"، بحسب البيان.

وأوضح السفير القضاة أن "الخارجية الأردنية قامت بإجراء حوار مع السلطات البريطانية، من خلال سفارة المملكة في لندن، لوضع حلول تعالج مخالفة بعض المواطنين المسافرين لقوانين الإقامة والهجرة البريطانية، إلا أن استمرار المخالفين في إساءة استخدام هذه التسهيلات، دفع السلطات البريطانية المختصة إلى إعادة النظر في نظام التأشيرات الإلكتروني، والعودة إلى العمل بنظام التأشيرة الاعتيادي السابق، كما كان معمولًا به ما قبل مطلع فبراير/شباط الماضي".

وأكد السفير القضاة أن "القرار البريطاني قابل للتعديل في المستقبل"، وأن الحوار مستمر مع الجانب البريطاني لإعادة اعتماد نظام التأشيرات الإلكترونية السابق ETA "ضمن شروط تلبي المتطلبات"، موضحا أن الغاية من هذا النظام هو تسهيل زيارة الأردنيين إلى الأراضي البريطانية.

وأردف الناطق الرسمي باسم الخارجية الأردنية أن "الوزارة كانت شكلت منذ فترة طويلة فريق عمل لتحسين تصنيف جواز السفر الأردني عالمياً، حيث تكللت جهودها نجاحاً برفع تصنيف جواز السفر الأردني عشر درجات وفق تصنيف Henley and Partner، منذ عام 2017 حتى عام 2024، وبما أسهم في تنقل الأردنيين بين دول العالم بسهولة ويسر".

مقالات مشابهة

  • بسبب سوء الاستخدام.. بريطانيا توقف العمل بنظام التأشيرة الإلكترونية للأردنيين
  • بالكلاب المدربة والدرون.. سلطات تنغير تواصل البحث عن الضحايا المفقودين في الفيضانات
  • 13 موقوفا على خلفية الدعوة إلى هجرة جماعية نحو سبتة.. ومدريد تنفي تنظيم نقل استثنائي للقاصرين إلى إسبانيا
  • مئات المسافرين عالقين.. توقف حركة السير بين تعز ولحج جراء عطل شاحن نقل ثقيل
  • بدء حملة اعتقالات في مسعى لإحباط خطة هجرة جماعية إلى سبتة يوم 15 شتنبر
  • التحريض على الهجرة السرية يسقط مزيدا من المعتقلين بالشمال
  • إحباط 45 ألف و 15 محاولة للهجرة غير النظامية منذ مطلع سنة 2024
  • 8 قتلى و15 مفقوداً بفيضانات في مدينة طاطا المغربية
  • سويسرا.. نقل مئات الأشخاص بعد عاصفة وانهيار أرضي
  • «أطباء السودان» تُطالب سلطات النيل الأزرق بإطلاق سراح فتح الرحمن بخيت