هولندا – واصلت أسعار الغاز في البورصات الأوروبية صعودها، اليوم الاثنين، وسجلت عقوده أعلى مستوى منذ ديسمبر الماضي في ظل مخاوف من اضطراب إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وارتفعت العقود الآجلة للغاز في مركز TTF في هولندا خلال التعاملات إلى 467.6 دولار لكل ألف متر مكعب، وبذلك تكون العقود قد تجاوزت مستوى 460 دولارا للمرة الأولى منذ ديسمبر الماضي.

وأثار الهجوم الأوكراني على مقاطعة كورسك في جنوب غرب روسيا قلق الأسواق الأوروبية حول إمدادات الغاز من روسيا إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، إذ تحتوي المقاطعة الروسية على محطة سودجا للغاز.

وتعد إمدادات الغاز عبر محطة سودجا المسار الوحيد في الوقت الراهن لضخ الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا، وتقوم شركة “غازبروم” بضخ حوالي 15 مليار متر مكعب سنويا عبر المسار.

وفي وقت سابق، أقر المسؤول في شركة “غازبروم” سيرغي كوبريانوف أن الأحداث في مقاطعة كورسك الروسية أدت إلى ارتفاع حاد في أسعار الغاز الطبيعي والمسال.

 

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

شركة الكهرباء: لن ندخر جهداً في معالجة المختنقات لينعم المواطن بالكهرباء

ليبيا – تحدث وئام التائب الناطق باسم الشركة العامة الكهرباء بشأن الخطاب الذي وجهته الشركة للنائب العام حول نقص كميات الوقود وامكانية أن تكون هي السبب في زيادة ساعه الاحمال في البلاد.

التائب قال في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعته صحيفة المرصد إن المؤسسة كانت واضحة وصريحة في كتابها أنها تقوم بالتزويد حسب المتفق عليه وحسب الظروف الراهنة والكميات ربما تحتمل انه حسب ما اتفق عليه أو اقل بحسب الظروف المتاحة ومسألة تذبذب امدادات الوقود في المحطات ليست وليدة اللحظة بل منذ اشهر.

وأفاد أن الشركة العامة للكهرباء خاطبت شركة البريقة للنفط ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط بضرورة رفع كميات الوقود التي تصل للمحطات لتلبية الاحتياج المتنامي على الطاقة لكن هناك تذبذب على مدى الاشهر الماضية وهذا الأمر ترتب عليه أن يكون هناك فاقد في الانتاج والذي انعكس الآن على الإنتاج والشبكة العامة ككل.

وأضاف “آخر خطاب كان خلال هذا الشهر خاطبنا رئيس المؤسسة الوطنية للنفط بضرورة تزويد المحطات حتى بكميات ذكرناها في الخطاب لكن هذه الكميات لم تصل كما هو مطالب فيه من خلال الكتاب ويحدث تأخير بين الحين والآخر على سبيل المثال قبل شهرين حطة غرب طرابلس توقف إمداد الوقود عبر الانبوب الذي يربط المستودع بالمحطة من ساعات الصباح للمساء مما أدى الى نقص الوقود في الخزانات و كنا سنخرج ونوضح أن هناك مشكلة ولكن لاخر لحظة تداركنا الموضوع وحاولنا أن نصل لتفاهمات وتم ايصال الوقود عن طريق الشاحنات”.

ولفت إلى أنه تم توجيه الكتاب للنائب العام لوضعه أولاً في الصورة لانها لو استمرت النتائج على ما هي عليه ستكون لا تحمد عقباها، لافتاً إلى أنه لا يوجد للشركة أي إشكالية في فتح تحقيق عن سبب تذبذب إمدادات الوقود بين الحين والآخر

وطالب بفتح تحقيق عن سبب كميات الوقود غير الكافية وعدم انتظام الكميات كما هو متفق عليه، موضحاً أنه في مسألة رفع الانتاج في محطة سرت البخارية يتم العمل على ادخال الوحدة الثانية على الشبكة وحتى المشاكل سيتم محاولة الوصول لحلول مع مؤسسة النفط لرفع المعاناة عن المواطن.

وأردف “على وسائل التواصل الاجتماعي ذكر أن الشركة ربما تصرف على احد الاندية الرياضية ولكن النادي هذا هو ليس بحاجة لأموال الشركة العامة للكهرباء لانه لديه مخصصاته وداعميه من رجال الاعمال لكن هذه مجرد شائعات لخلط الأوراق”.

وشدد على أن مجلس ادارة الشركة لن يدخر جهداً في معالجة المختنقات لينعم المواطن بالكهرباء وهناك مساعي لمعالجتها، لافتاً إلى أن هناك أمور خارج ارادة الشركة كما يحصل في نقص الوقود الآن.

مقالات مشابهة

  • احتياطي روسيا من الذهب يسجل 188.8 مليار دولار
  • تذبذب المعدن الأصفر .. هل الفرصة آمنة للاستثمار مع توقعات الصعود العالمية؟
  • شركة الكهرباء: لن ندخر جهداً في معالجة المختنقات لينعم المواطن بالكهرباء
  • ارتفاع التضخم في مصر لأول مرة منذ أشهر بسبب رفع الوقود
  • الشركة العامة للكهرباء تحمل المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية تذبذب الشبكة وانقطاعات الكهرباء
  • ليبيا مُهددة بالظلام.. ورسالة عاجلة للنائب العام
  • سداد المستحقات وتوفير الغاز.. تفاصيل اجتماع وزيري الكهرباء والبترول لمدة 3 ساعات
  • التضخم في الصين يرتفع إلى أعلى مستوى في 6 أشهر
  • روسيا تعزز إمدادات النفط إلى المجر وسلوفاكيا في سبتمبر
  • قرار أوكراني يهدد عبور الغاز الروسي إلى أوروبا