بغداد اليوم - طهران 

نفى مسؤول عسكري في قيادة الجيش الإيراني، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، ما ذكرته وسائل إعلام غربية عن عزم طهران شن هجوم عسكري على أهداف يعتقد أنها إسرائيلية في إقليم كردستان شمالي العراق.

وقال المصدر مشترطاً عدم الكشف عن هويته في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "ما ذكرته صحيفة التلغراف البريطانية الجمعة الماضية من مزاعم بأن الحرس الثوري الإيراني يدفع باتجاه هجوم صاروخي على تل أبيب، لكن مسعود بزشكيان الرئيس الإيراني اقترح استهداف المراكز المرتبطة بإسرائيل في جمهورية أذربيجان أو كردستان العراق وإبلاغ هذه الدول قبل الهجوم، كلها معلومات زائفة".

وأضاف إن "عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية تمت بطريقة بعيدة عن العراق (إقليم كردستان) أو جمهورية آذربيجان المجاورة لإيران".

وفي سياق متصل، نفت وسائل إعلام رسمية آذربيجانية، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، وجود قوات أجنبية في جمهورية أذربيجان.

ونشرت وكالة "آبا" بجمهورية أذربيجان، بياناً ردا على نشر تقارير حول تواجد عناصر من جيش النظام الإسرائيلي في هذا البلد وجورجيا، أكدت فيه انه "لا صحة لتلك التقارير وأنه لا يوجد عسكري أجنبي في أراضي الجمهورية أذربيجان".

وجاء في هذا البيان: حاولت شبكة "إيران إنترناشيونال" وصحيفة "تلغراف" ووكالة "كان" الإعلامية تزوير معلومات لا تتفق مع المعايير الصحفية الدولية.

وذكرت المؤسسة الإعلامية لجمهورية أذربيجان في بيانها: لا توجد قوة عسكرية تابعة لدولة أجنبية على أراضي أذربيجان، وندين بشدة التلاعب بالمعلومات بناء على معلومات كاذبة في هذا الصدد، وتم نشر هذه المعلومات بهدف تضليل الرأي العام المحلي والدولي".

كشفت صحيفة الاندبندنت البريطانية، يوم أمس الاحد (11 آب 2024)، عن وجود ما وصفتها بـ"الخلافات الكبيرة" بين الرئيس الإيراني المنتخب حديثا مسعود بزشكيان، والحرس الثوري الإيراني، حول الأسلوب الأفضل للرد على قيام إسرائيل باغتيال مدير المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران الأسبوع الماضي. 

وقالت الصحيفة في تقرير لها ترجمته "بغداد اليوم"، إن "قادة الحرس الثوري الإيراني يرغبون بتنفيذ ضربة عسكرية واسعة ومباشرة ضد القواعد العسكرية والمدن الإسرائيلية، فيما يفضل الرئيس الإيراني الجديد استهداف (القواعد السرية) للموساد الإسرائيلي في المنطقة وخصوصا العراق".

وأوضحت أن "الرئيس الإيراني الذي وصفته بالمعتدل، يرى بان الرد المباشر على إسرائيل سيجر إيران الى حرب مفتوحة لا ترغب الحكومة الإيرانية بخوضها، الامر الذي يجعل من استهداف قواعدها السرية في المنطقة، امرا ممكنا يمكن إيران من الرد على إسرائيل بشكل موجع دون جرها الى حرب مفتوحة، الا أن قادة الحرس الثوري يرفضون ذلك". 

وبينت الصحيفة أن "الحرس الثوري الإيراني يرى بان عملية الاغتيال التي وقعت في طهران وطالت هنية، هي إهانة للسيادة الإيرانية وتتطلب ردا مباشرا وضخما على إسرائيل بشكل مباشر".

يشار الى ان الحكومة الإيرانية توعدت بالرد على عملية الاغتيال التي طالت هنية بشكل مباشر ومؤثر، الامر الذي اثار القلق لدى قادة المنطقة من ان يؤدي الى حرب مفتوحة بين إيران وإسرائيل.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: الحرس الثوری الإیرانی الرئیس الإیرانی على إسرائیل

إقرأ أيضاً:

قائد الحرس الثوري يخنق عنتريات سيّد الحوثيين : نحن من يستهدف السفن في البحر الأحمر ولا علاقة لها بنصرة غزة

 

أكد قائد الحرس الثوري الإيراني حسن سلامي بأن بلاده وراء استهداف سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر ولا علاقة لها بنصرة غزة كما تروج له مليشيا الحوثي الإرهابية؛ بقدر ماهو صراع بحري ممتد منذ 6 سنوات بين طهران من جهة وواشنطن من جهة أخرى.

ووفق ما نشرته وكالة تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني، قال سلامي خلال زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لمقر القطاع الاقتصادي للحرس الثوري، "لقد مررنا بما يقارب من ست سنوات صعبة جدا، حيث وضعنا العدو عند مفترق العقوبات، وظاهرة كورونا، وتهديدات ترامب التي لم تكن أقل خطرا من كورونا، بالإضافة إلى التهديد بالعمليات العسكرية والضغط بغية فرض العزلة السياسية."

وواصل قائد الحرس الثوري الإيراني معترفا أن استهداف سفن الشحن التجارية سابق لحرب غزة بكثير: "استهدفوا 14 من سفننا لمنع تصدير نفطنا، وفي البداية، لم نعلم من يقوم بذلك، لأنهم كانوا يقومون بذلك بسرية تامة، فقمنا بالمقابل باستهداف 12 سفينة لهم، وعندما استهدفنا السفينة الخامسة، رفعوا أيديهم وقالوا: لنوقف حرب السفن، كما احتجز البريطانيون سفينتنا في جبل طارق، فاحتجزنا نحن السفينة "ستينا إمبيرو" الخاصة بهم واستسلموا، واحتجزوا سفينتين لنا في اليونان، فاحتجزنا سفينتين لهم، وفي النهاية استسلموا."

وتابع سلامي: "تمكّنا من إسقاط طائرتهم المتطورة بدون طيار (الأمريكية)، كنا في ظروف صعبة للغاية، حيث مقتل قاسم سليماني، وانتشار فيروس كورونا، وفرض أقسى العقوبات الاقتصادية علينا، وكانوا يحاولون وضعنا في عزلة سياسية.

وأشار إلى خطة بلاده في تسليح مليشيا الحوثي ونقل خبراء الحرس الثوري الإيراني إلى مناطق سيطرة مليشيات بلاده في اليمن لتهديد الملاحة الدولية قائلا: كان علينا أن نخلق رادعا لهذه التهديدات في مختلف المجالات. أولًا، كان علينا تأمين خطوط الملاحة البحرية، وعندما حاول الأمريكيون سرقة إحدى سفننا، لم تسمح قواتنا بذلك، فعاد الأمريكيون خائبين، وعندما حدث ذلك، تم إفشال العقوبات في المجال التنفيذي."

مقالات مشابهة

  • الحرس الثوري يدخل على خط النزاع الإيراني – الكويتي في حقل نفطي مشترك
  • حتى لا تعبث بذيل الأسد مجددا.. قائد الحرس الثوري الإيراني يتوعد مجددا بالرد على إسرائيل
  • الحرس الثوري الإيراني ينفي نقل صواريخ إلى روسيا
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: إسرائيل ستتلقى ردًا حاسمًا على اغتيال إسماعيل هنية
  • قائد الحرس الثوري: الرد الإيراني على إسرائيل قادم
  • قائد الحرس الثوري: كابوس الرد الإيراني يهز الاحتلال
  • قائد الحرس الثوري الإيراني: الكيان الصهيوني محاصر من العراق واليمن ولبنان
  • فضيحة مدوية للحوثيين..الحرس الثوري الإيراني يعلن رسميًا مسؤوليته استهداف السفن في البحر الأحمر والشرعية تعلق
  • مصادر لـبغداد اليوم: الرئيس الإيراني يصل بغداد الاربعاء المقبل
  • قائد الحرس الثوري يخنق عنتريات سيّد الحوثيين : نحن من يستهدف السفن في البحر الأحمر ولا علاقة لها بنصرة غزة