جريدة الوطن:
2024-09-10@17:00:06 GMT

العراق يفقد 60 % من أراضيه الزراعية بسبب الجفاف

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

انخفضت مساحة الأراضي الزراعية المسقية بمياه الأنهار في العراق بنسبة 60%، نتيجة تقليص المساحات المزروعة من ستة ملايين دونم إلى حوالي مليون ونصف مليون دونم فقط.
وأكدت وزارة الزراعة العراقية، أن العراق فقد ما يقارب 60% من الأراضي الزراعية المسقية بمياه الأنهار نتيجة الجفاف وشح مياه الانهار، والتغيرات المناخية الصعبة التي ضربت البلاد.


وأوضح المتحدث الرسمي للوزارة محمد الخزاعي في تصريح صحفي أن هذه الظروف اضطرت البلاد إلى تقليص مساحة خطتها الزراعية الشتوية الخاصة بمحصول القمح إلى مليون ونصف المليون دونم فقط ،مشيراً إلى أن الجهات الرسمية تحاول ايجاد البدائل من خلال التوسع في زراعة الأراضي الصحراوية عن طريق الري بالمياه الجوفية.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا: إزالة 92 تعديا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة

أعلن اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، عن إزالة 92 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، بالتنسيق مع الجهات الأمنية على مدار يومين متتاليين، ضمن المرحلة الثالثة من الموجة 23 لإزالة التعديات بجميع المراكز والمدن وبمختلف جهات الولاية.

إزالة تعديات بالبناء المخالف

وتابع المحافظ جهود الوحدات المحلية بمراكز المحافظة التسعة وقراها على مدار يومين، ففي مركز بني مزار أزالت الوحدة المحلية 45 حالة تعد على أرض خارج الحيز العمراني والبناء على أراضٍ زراعية وأملاك الدولة وأراض تابعة لهيئة الطرق وحماية النيل، شملت قرى «الحسينية - شلقام - أبطوجة - الجرنوس - صندفا - بني علي - أبو جرج».

إجراءات قانونية ضد المخالفين

وواصلت الوحدات المحلية جهودها في رفع الإزالات والتعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، في مراكز المنيا وملوي ومطاي وسمالوط، حيث تم إيقاف وإزالة 47 حالة تعد على أملاك الدولة والأراضى الزراعية وبناء مخالف، منها إزالة 18 حالة في مركز مطاي بناء مخالف وتعدي بالبناء على الأراضي الزراعية بالأحياء غرب وجنوب، وتم التحفظ على معدات البناء.

كما أزالت الوحدة المحلية لمركز سمالوط 23 حالة تعد على أرض زراعية وأملاك الدولة في قريتي الحتاحتة وأطسا، وكذلك أزالت الوحدة المحلية لمركز المنيا حالتي تعد على الأرض الزراعية في قريتي بني أحمد الشرقية وبني أحمد الغربية، وفي مركز ملوي تم إزالة 4 حالات تعد على أرض زراعية وأملاك دولة بقرية المعصرة.

مقالات مشابهة

  • العراق ينسق مع الأمم المتحدة لنقل المعارضة الكردية الإيرانية خارج أراضيه
  • إزالة 9 حالات تعد على الأراضي الزراعية في الشرقية 
  • استثمار 50 مليون جنيه لتطوير المجمع الحرفي بالصالحية في قنا
  • وزير الزراعة: تقتت الملكية الزراعية أهدر 10% من الأراضي
  • إزالة 20 حالة تعدى على الأراضي الزراعية بالفيوم
  • ازالة 150 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في بني سويف
  • الزراعة تواصل مكافحة التعديات على الأراضي الزراعية
  • وزير الزراعة: ضرورة مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بكل حزم
  • محافظ المنيا: إزالة 92 تعديا على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة
  • بالفيديو.. ملاكم يفقد وعيه لدقائق بسبب لكمة قاضية مرعبة