استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، صباح اليوم في دار الفتوى، النائب إيهاب مطر وبحث معه في الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة وبواقع طرابلس وأزماتها المتواصلة.
 
وبعد اللقاء، قال مطر: "زرت اليوم المفتي دريان للوقوف عند رأيه في مجموعة من القضايا اللبنانية، وهي بداية ان شاء الله لزيارة سأقوم بها لكل مفتي المناطق اللبنانية".


أضاف :"اليوم من منبر الإعتدال والمنبر الوطني الجامع، ندعو مرة جديدة الزملاء النواب والقوى السياسية للحظة وعي في ملف رئاسة الجمهورية، فلينظروا حولهم، البلد ينتهي والشعب يعيش على أعصابه".
 
وشدد على أنه "من غير المقبول، أن يبقى الملف الرئاسي عالقا على مشانق المصالح الخاصة، لا بد من الاتجاه سريعا للتشاور والوصول الى جلسة مفتوحة بدورات متتالية ينتخب على إثرها الرئيس، والا يكون  لبنان متروكا للتقاسم والتحاصص ومجرد ورقة يستخدمها أصحاب الأجندات الكبيرة في المنطقة".

وتابع مطر: "ومن ملف الرئاسة العالق، نتوقف عند ما يحدث في فلسطين، وتحديدا في غزة من مجرم مجنون، متطرف وحكومته، غير قادر أحد على إيقافه، يقوم بجرائم بشعة في حق أهلنا في غزة واخواننا في  جنوب لبنان، من دون اي محاسبة من  المجتمع الدولي وفي ظل مجلس أمن عاجز ومحاكم دولية غير قادرة على تنفيذ قراراتها".

وقال: "الرحمة للشهداء والرحمة للبنانيين العاجزين عن إكمال حياتهم بشكل طبيعي، وأصبحوا يعيشون كل يوم بيومه مع الأسف".
 
وختم مطر: "وفي سياق آخر، نقلت لسماحة المفتي واقع اللبنانيين، وخصوصا واقع أهلي في طرابلس ومحيطها، فلا مياه ولا كهرباء وإخلال كبير بالأمن وأزمات تلاحق الناس داخل منازلهم، وضعنا سماحته في مجموعة من الاقتراحات من شأنها أن تعالج أكثر من أزمة وخصوصا الكهرباء، لكن تبقى العبرة بالدولة، لتسهل عملنا، وأعد كل أهلي في طرابلس بأنني سأسمي كل معرقل لأي مشروع يصب في مصلحتهم".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

جميد الأحساء.. منتج يعيش 30 عامًا والتعصير اليدوي سر الصناعة

يشهد معرض ”اللومي الحساوي 2024“ إقبالًا كبيرًا من الأهالي والزوار على ”جميد الأحساء“ أو ما يعرف بـ ”مهيتو الأحساء“ أو ”دبس الليمون“.
هذا المنتج المحلي، المصنوع يدويًا من الليمون الحساوي، يتميز بطعمه الفريد وعمره الافتراضي الطويل، حيث يمكن تخزينه لأكثر من 30 عامًا دون أن يفسد.
أخبار متعلقة شاهد | 13 صورة ترصد مخالفات البيع بدون ترخيص في سوق "سيكو" بالدمامالشرقية.. 19 ألف جولة رقابية على المساجد في شهرينخلاصة الليمون
وقال حسن المكي، أحد صانعي ”الجميد“: "مهيتو الأحساء هو خلاصة الليمون النقية التي تُعرض لأشعة الشمس لفترة تتراوح بين 8 و15 يومًا"، مشيرًا إلى أنه وفي حال جف من الماء يستخلص منه خلاصة تسمى جميد كونه جامد ويسمى مهيتو على اعتبار استخدامه للعصير ولذيذ جدًا مع السكر أو العسل على حسب الرغبات وملعقة واحدة منه تعمل لتر كامل من العصير.
وأكد محمد الجبيلي، المختص في الصناعات التحويلية لليمون الحساوي، على شعبية هذا المنتج في الأحساء، مشيرًا إلى أنه ”محبوب الأحساء“ و”أغلى أنواع الليمون الحساوي على مستوى الشرقية“.
21 يوماً تحت الشمس وتخزين لـ 30 عامًا
وشرح المزارع حيدر العيسى، المختص في زراعة الليمون الحساوي، عملية صنع الجميد التقليدية، التي تعتمد على اختيار الليمون الأخضر الجيد وعصره يدويًا وتصفيته وتعريضه لأشعة الشمس لمدة تصل إلى 21 يومًا، محذرا من تناول الجميد نيئًا، مشيرًا إلى أنه قد يسبب تقرحات في الحلق.
وقال العيسى إن جميد اللومي الحساوي ممكن أن يخزن أكثر من 30 سنة دن أن يتغير شريطة أن يكون التعصير يدوي لأن استخدام المكينة تجرح القشر وفي حال جرح القشر ستسبب تعفن الجميد بعد فترة وجيزة جدًا، ولذلك من الأفضل أن يكون تعصيره يدويًا.
الآلات تفسد الجميد
وأضاف أن الجميد يستخدم عصير، بحيث يكون لونه مثل التمر الهندي، حيث تؤخذ ملعقة وتذوب في ماء دافئ وفاتر ويتم وضعها في لتر وعلبة صغيرة ممكن أن تقدم 100 لتر من العصير الجميد، موضحًا أن لعصير الجميد فوائد كثيرة فجميد اللومي الحساوي مميز.
وأكد "العيسى" أهمية العصر اليدوي للحفاظ على جودة الجميد، موضحًا أن استخدام الآلات قد يؤدي إلى تلف المنتج بسرعة.
ويشير إلى أن أفضل وقت لصنع الجميد هو بين 1 و25 أغسطس، قبل دخول الرطوبة التي قد تؤثر على جودته.

مقالات مشابهة

  • تسليم وتسلم في مكتب اقليم كاريتاس طرابلس
  • نائب يحمل الكتل السياسية مسؤولية عدم حل أزمة الرئاسة البرلمانية
  • المستجدات السياسية والأمنية بين فرنجية والسفير القبرصي
  • السيسي في أنقرة: دلالات ومسارات
  • السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • الحكومة العراقية تدعو القوى السياسية والسلطات الدستورية للتحلي بالمسئولية
  • جميد الأحساء.. منتج يعيش 30 عامًا والتعصير اليدوي سر الصناعة
  • المفتي قبلان: المسؤولية الوطنية تفترض ملاقاة مبادرة بري سريعاً
  • رئيس حزب الجيل: الحوار الوطني بلا خطوط حمراء وساهم في تحريك الحياة السياسية