الإمارات العربية – أعلنت شركة “أدنوك للغاز” اليوم عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2024، محققة صافي دخل بزيادة نسبتها 21% على أساس سنوي.

وأعلنت الشركة أن معدل دخلها الصافي بلغ 4.36 مليار درهم (نحو 1.18 مليار دولار) .

وسجلت إيرادات الشركة في الربع الثاني زيادة قدرها 13% على أساس سنوي وبلغت22.31 مليار درهم، وجاءت الزيادة بفضل النمو السكاني والصناعي في دولة الإمارات، ليساهم في ارتفاع الطلب على الغاز وزيادة حجم المبيعات في السوق المحلية.

وانعكس ذلك على أداء الشركة المالي حيث تقوم “أدنوك للغاز” بتوفير أكثر من 60% من احتياجات غاز المبيعات في الدولة، لدعم تطوير القطاعات الصناعية الرئيسية والنمو في قطاع البتروكيماويات.

وسجلت الشركة تحسنا ملحوظا في نمو أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك، ليصل إلى 7.65 مليار درهم بزيادة قدرها 18% على أساس سنوي.

ويستند هامش الأرباح البالغ 34% إلى ارتفاع الطلب على المبيعات وفوائد اتفاقية توريد وشراء الغاز طويلة الأمد، ودور الشركة في تعزيز وتمكين التنويع الصناعي والنمو في الدولة.

وقال أحمد العبري، الرئيس التنفيذي لشركة “أدنوك للغاز”،إن نتائج الشركة المالية القوية في الربع الثاني من هذا العام، تعكس التركيز على النمو، وتعزيز الإيرادات والربحية بشكل كبير مع الاستمرار في الحفاظ على هامش ربح مناسب، مشيرا إلى أن زيادة صافي أرباح الشركة بنسبة 21% في الربع الثاني تؤكد الالتزام بتعزيز الأداء وتوظيف الكفاءات بالشكل الأمثل وتحسين التكاليف.

وأعلنت الشركة زيادة الأرباح السنوية للسهم الواحد بنسبة 5% تماشيا مع سياستها لتوزيع أرباح بقيمة إجمالية قدرها 12.52 مليار درهم للعام المالي 2024 بأكمله.

ووافق مجلس إدارة الشركة على توزيع أرباح مرحلية أولية نقدية بقيمة 6.26 مليار درهم في سبتمبر 2024، حيث تعادل الأرباح المرحلية المعتمدة 8.164 فلس للسهم الواحد.

وسيتم توزيع أرباح نهائية نقدية بقيمة 6.26 مليار درهم بعد الموافقة عليها في الاجتماع السنوي العام.

(الدولار = 3.67 درهم إماراتي)

المصدر: وام

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: فی الربع الثانی أدنوک للغاز ملیار درهم

إقرأ أيضاً:

«أدنوك» توقع اتفاقية مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة

أبوظبي (الاتحاد)
 أعلنت «أدنوك» اليوم، توقيع البنود الرئيسة لاتفاقية طويلة الأمد (اتفاقية الغاز الطبيعي المسال) مع «مؤسسة النفط الهندية المحدودة»، لتوريد مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.
وستُرْسَل الشحنات بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات التابع لـ «أدنوك»، والذي يجري تطويره حالياً في مدينة الرويس الصناعية في أبوظبي، ومن المتوقع أن تبدأ عمليات التشغيل التجاري له في عام 2028. 
ووفقاً للاتفاقية التي تمتد لـ 15 عاماً، سيُشْحَن الغاز الطبيعي المسال إلى موانئ «مؤسسة النفط الهندية المحدودة» في الهند.

وبهذه المناسبة، قال راشد خلفان المزروعي، نائب رئيس أول للتسويق في «أدنوك»: «تُعد الهند شريكاً استراتيجياً مهماً لدولة الإمارات، وتؤكد هذه الاتفاقية التزام «أدنوك» بتوفير طاقة آمنة ومنخفضة الكربون لدعم أمن الطاقة في هذا البلد.

أخبار ذات صلة «أدنوك» تواصل تنفيذ استراتيجيتها الطموحة لتنمية أعمالها في مجال الكيماويات لجنة توعوية دائمة للأمن والسلامة في محطات الوقود

كما تُسلّط الاتفاقية الضوء على الثقة بمشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال، والذي يعد أحد المرتكزات الرئيسة لاستراتيجية «أدنوك» لتوسيع حضورها العالمي في مجال الغاز الطبيعي المسال لتلبية الطلب المتزايد على هذا المورد الحيوي، والمساهمة في الجهود العالمية الرامية لتحقيق الانتقال إلى مستقبل طاقة أنظف».
وتعزز هذه الاتفاقية مكانة «أدنوك» في سوق الطاقة الهندي الذي يشهد نمواً سريعاً. وبحلول عام 2029، من المتوقع أن تصبح «مؤسسة النفط الهندية المحدودة» أكبر عملاء الغاز الطبيعي المسال من «أدنوك» بكمية مشتريات إجمالية تبلغ 2.2 مليون طن متري سنوياً، بما في ذلك 1.2 مليون طن متري سنوياً من جزيرة داس ومليون طن متري سنوياً من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات.
وتُسلّط اتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال الضوء على نجاح اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة التي وقعتها دولة الإمارات والهند في عام 2022، وتساهم في تعزيز التعاون التجاري الثنائي بين البلدين.
وتعد الاتفاقية التي وُقِّعَت مع «مؤسسة النفط الهندية المحدودة» واحدة من عدة اتفاقيات طويلة الأمد لمبيعات الغاز الطبيعي المسال من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال وقعتها «أدنوك» مع شركاء دوليين، والتي تغطي ما يزيد على 70% من إجمالي السعة الإنتاجية للمشروع.

مقالات مشابهة

  • «أدنوك» توقع اتفاقية مع مؤسسة النفط الهندية المحدودة
  • محمد بن راشد يطلق “جامعة دبي الوطنية” باستثمارات 4.5 مليار درهم
  • قمة تاريخية للسيولة في الاقتصاد السعودي عند 2,898 تريليون ريال بنهاية الربع الثاني 2024
  • بن غاطي تكشف عن باقة مشاريع جديدة في الجداف بقيمة استثمارية ٤ مليار درهم
  • نمو اقتصاد اليابان بمعدل 7ر0 % خلال الربع الثاني
  • “موديز”: 210 مليارات درهم إصدارات الصكوك عالمياً في 2024
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول
  • 430 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي للدولة خلال الربع الأول من 2024 بنمو 3.4%
  • السعودية.. الاقتصاد غير النفطي ينمو 4.9% بالربع الثاني
  • خلال الربع الثاني من 2024.. “الإحصاء”: نمو الأنشطة غير النفطية والحكومية 4.9% و3.6% على التوالي