أكدت ميريانا سبولياريتش إيغر رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتفاقيات جنيف والقانون الإنساني الدولي تنقذ الأرواح والكرامة لكن المعاناة الإنسانية الهائلة تظهر أن العالم يجب أن يجدد التزامه.

ودعت سبولياريتش إيغر في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في جنيف بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لاتفاقيات جنيف إلى جعل هذه الاتفاقيات أولوية سياسية مشيرة إلى أن اتفاقيات جنيف والقانون الإنساني الدولي خاصة فى عالم منقسم ضرورية لمنع أسوأ أثار الحرب والحماية منها وضمان معاملة الجميع حتى العدو كإنسان.

وقالت رئيسة اللجنة الدولية للصليب الأحمر إن الاتفاقيات والمعاهدات الأساسية للقانون الإنساني الدولي حققت نجاحا ملحوظا فى نواح كثيرة فهي تنقذ الأرواح وتحظر التعذيب والعنف الجنسي وتتطلب معاملة المعتقلين معاملة إنسانية كما أن هذه الاتفاقيات تعكس في جوهرها إجماعا عالميا على أن كل الحروب لها حدود.

وأضافت “ مع ذلك وبعد مرور 75 عاما على اعتمادها لا يزال القانون الإنساني الدولي يتعرض لضغوط شديدة بل ويستخدم أحيانا لتبرير العنف” مؤكدة أنه على العالم أن يجدد التزامه بهذا الإطار القوي والحماية من الصراعات المسلحة.

ولفتت سبولياريتش إلى أن اللجنة تحدثت في عام 1999 عن 20 صراعا ولكن اليوم هناك أكثر من 120 صراعا ونظرا لحجمها فانه يتعين على أطراف الصراع المسلح أن تتعهد بالتزام متجدد وعميق باتفاقيات جنيف وأن تلتزم بحرف وروح القانون ودعت الى تحقيق تحسينات إنسانية ملموسة في الأماكن المتضررة من الصراعات المسلحة كما حثت الدول على أن تصادق على معاهدات القانون الدولي الإنساني وخاصة البروتوكولات الإضافية لاتفاقيات جنيف وأن تتمسك بها.

وذكرت أن العالم شهد معاناة هائلة في الصراعات المسلحة التي أودت بحياة مئات الآلاف من البشر وشردت الملايين.

وقالت إن احترام القانون الدولي الإنساني أثناء الصراع يمكن أن يساهم في الانتقال إلى السلام من خلال إزالة بعض العقبات على الأقل أمام صنع السلام وأضافت أنه يتم في جميع مناطق الحرب بالعالم تجاهل قدسية المستشفيات ويتم إعاقة الوصول الإنساني كما يتم تجريد المقاتلين الأعداء والسكان المدنيين من إنسانيتهم ويقتل العاملون في المجال الإنساني.

قالت رئيسة اللجنة الدولية إن العالم يحتاج إلى رؤية التزام قوي باتفاقيات جنيف مشددة على أن أي مسار أخر هو خيانة للالتزام الذي تم اتخاذه في 12 أغسطس عام 1949.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الإنسانی الدولی اللجنة الدولیة

إقرأ أيضاً:

خبير في العلاقات الدولية: نتنياهو متمسك بالتصعيد العسكري لاعتبارات سياسية

قال أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية إنَّ رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو واليمين المتطرف لازال يراهن على التصعيد العسكري لاعتبارات سياسية، خاصة أنَّ اليمين المتطرف لديه مخطط خبيث، وهو العمل على تصفية القضية الفلسطينية وتفريغ الأراضي الفلسطينية من  الفلسطينيين.

وأضاف خبير العلاقات الدولية في حديثه خلال برنامج «هذا الصباح» على قناة «إكسترا نيوز» أنَّ مخطط تهجير الفلسطينيين من أراضيهم فشل لأن مصر وقفت كحائط صد تجاه تصفية القضية الفلسطينية، مما أدى إلى إصابة اليمين المتطرف باليأس والإحباط، وبث الشائعات والتصريحات الكاذبة ضد مصر من فترة لأخرى.

موقف الجانب الأمريكي متناقض تجاه القضية الفلسطينية

وأوضح أنَّ موقف الجانب الأمريكي متناقض تجاه القضية الفلسطينية، خصوصا مع استمرار الدعم من الجانب الأمريكي لإسرائيل، على الرغم من وجود فجوة كبيرة بين الجانب الأمريكي ونتنياهو واليمين المتطرف، والذي بدى خلال الخطاب السياسي لـ الرئيس الأمريكي جو بايدن، إذ أدرك أن نتنياهو لا يفعل ما يكفي لإسناد الاتفاق، كاعتراف ضمني بأنه هو من يعيق التوصل لأي اتفاق وتبادل الرهائن والمحتجزين لمصالحه الشخصية، لذلك التعارض لم يترجم حتى الآن بصورة ضغوط حقيقة بوقف الدعم العسكري الشامل.

اليمين المتطرف يريد إشعال الضفة الغربية وتكرار سيناريو غزة

وأكد أنَّ اليمين المتطرف يريد إشعال الضفة الغربية وتكرار سيناريو غزة و تفريغ الأراضي الفلسطينية والضفة من سكانها، بالإضافة إلى إنشاء كنسية اليهود بالقدس، لافتا إلى أن هناك معارضة من جيش الاحتلال لهذا السيناريو لأنه يهدد إلى اندلاع انتفاضة فلسطينية.

مقالات مشابهة

  • احترام اتفاقيات جنيف
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية
  • مدير التعاون الدولي بالهلال الأحمر: تجاربنا تعزز احترام القوانين الإنسانية
  • افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • مسؤول أممي: إنهاء حرب غزة أولوية
  • خبير في العلاقات الدولية: نتنياهو متمسك بالتصعيد العسكري لاعتبارات سياسية
  • الهلال الأحمر: العمل الإنساني الكويتي مستمر ولن يتوقف في مختلف دول العالم
  • ثلاثة أسباب تدعو إلى التريث في السودان
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • اتفاقيات بين السودان وبكين لتعدين الذهب والنحاس