يُعد جبل شمس الواقع بولاية الحمراء في محافظة الداخلية، ويبعد عن مركز الولاية 42 كيلو متراً من أهم الوجهات السياحية لمحبي التخييم والمغامرات على مدار العام؛ إذ يُعد أعلى قمة في سلطنة عُمان يصل ارتفاعها إلى 3100م عن سطح البحر؛ أي ما يقارب 12.000 قدم. و يتميز جبل شمس باعتدال الطقس صيفا وشديد البرودة شتاء.

ويتمتّع بالعديد من المناظر الطبيعية الجاذبة التي تُضفي لمسة جمالية على الجبل، كما أنه يحتوي على العديد من أماكن الإقامة من مخيمات وشاليهات وشقق فندقية، بالإضافة إلى مواقع تم إعدادها سابقا للتخييم، وطرق مخصصه لمحبي ممارسة رياضة «الهايكنج»؛ مما يجعله وجهة سياحية للشباب والعوائل أو السياح الأجانب على حد سواء.

ويضمّ جبل شمس عددا من القرى التي قد يصل عددها إلى ما يزيد عن ثلاثين قرية صغيرة، أبرزها: قرية النخر، وقرية الحاجر، وقرية غول، وقرية المنثار، وقرية الرحبة.

ويتميز جبل شمس بثرواته الطبيعية المتنوعة، مِثل تكوّن الفالق الصخري العظيم، ويُعد ثاني أكبر فالق صخري في العالم، ويجذب سنويا العديد من السياح ومحبي التصوير. ويوجد في الجبل حياة نباتية برية؛ مثل: شجرة البوت، والعلعلان ، والزيتون، وأصبح من الممكن زراعة العديد من المحاصيل والنباتات الأخرى، مثل: أشجار التفاح، والخوخ، والرمان، وتعتبر هذه الثروة النباتية مصدراً من مصادر الدخل والعيش لسكان الجبل.

وتحفّز الطبيعة الخلابة لجبل شمس عدسات المصورين وهواة التصوير للاستمتاع بالتقاط أجمل الصور خاصة في الليل، ما يجعله شاهدا على العديد من الظواهر الفلكية الجاذبة، كمرور بعض الأجرام السماوية والشهب، وصولا إلى مراقبة بعض النجوم والكواكب البعيدة، مثل الزهرة والتقاط العديد من الصور للقمر الكامل، بمشاهد بانورامية تطل على الجبال المحيطة والوديان والمناطق الطبيعية المذهلة، وصفاء السماء.

وقال خليل المصلحي أحد مرتادي المكان: يمتاز جبل الشمس عن القمم الجبلية الأخرى في سلطنة عُمان بارتفاعه الشاهق، وصخوره الرسوبية، وبأشجاره البرية، مثل شجرة العلعلان التي تنتشر بكثافة على قمة الجبل، وقد يصل طول الشجرة الواحدة إلى 10 أمتار، كما يتيح للزائر تجربة الصعود إلى قمة الجبل والمشي بين الطرقات الوعرة.

وقال فهد الخاطري أحد سكان الجبل: تتوفر في جبل الشمس العديد من الاستراحات السياحية التي تُمكّن الأشخاص من التمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة، مع توفير الخدمات وسبل الراحة للزائرين، وتُعد شرفة النخر، من أجمل الأماكن التي يزورها عدد كبير من السياح من مختلف دول العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: العدید من جبل شمس

إقرأ أيضاً:

أوبي ميكيل يكشف وجهة أوسيمين في يناير المقبل

كشف جون أوبي ميكيل، نجم نادي تشيلسي السابق، الوجهة المقبلة للمهاجم النيجيري فيكتور أوسيمين خلال فترة الميركاتو الشتوي المقبل.

وغادر أوسيمين  إلى صفوف جالطة سراي على سبيل الإعارة حتى نهاية هذا الموسم بعد توتر العلاقة مع نادي نابولي الايطالي.

وكان تشيلسي يريد ضم  أوسيمين خلال فترة الميركاتو الصيفي الأخير لكن الصفقة تعثرت.

وقال ميكيل: "أعرف ما عرضه النادي عليه. وأعرف إلى أين وصلنا. لقد توصلنا في النهاية إلى حل وسط. كانت هناك بعض الأمور الصغيرة هنا وهناك، مثل الأوراق والفحوصات الطبية وبعض الأمور القليلة التي لم نتمكن من تجاوزها. لم يكن لدينا الكثير من الوقت، وفي المرة الوحيدة التي تريد فيها أن تتباطأ الثواني والدقائق والساعات قليلاً، لم تنجح الأمور".

وأضاف: "بالتأكيد، أعتقد أن كلا الجانبين لعبا دورهما حقًا في إتمام الصفقة. وأشيد بتشيلسي على ذلك، لأنني أستطيع أن أرى طموحهم في الوصول إلى المكان الذي يريدون أن يأخذوا هذا النادي إليه الآن، وأيضًا من جانب فيكتور، كم كان يريد حقًا أن يأتي إلى النادي. وقد شعر بخيبة أمل لأن ذلك لم يحدث. لقد شعر بخيبة أمل".

وأوضح: "بالتأكيد، لا توجد مشاكل. أعتقد أنه إذا كان علينا أن نستأنف هذا الأمر مرة أخرى، في يناير أو الصيف المقبل، فنحن نعرف أين نحن. إنها مجرد تفاصيل صغيرة تحتاج إلى الانتهاء وسيتم إتمام الصفقة".

وأردف:  "لذا بالنسبة لي، النادي في مكان سعيد للغاية مع فيكتور وفيكتور في مكان سعيد للغاية مع النادي. وأريد التأكد من أنني أضمه إلى النادي".

وتابع: "لأنني أعلم ذلك، ليس فقط لأنه صديقي، أو أنه مثل أخي الأصغر، أو لأنه من نيجيريا، لا، إنه أحد أفضل المهاجمين في العالم الآن. هل تفهم ما أعنيه؟ إنه أفضل لاعب أفريقي، وأعلم ما يمكنه أن يقدمه للنادي."

وأتم: "سيكون شهر يناير بمثابة انتقالات كبيرة، هناك الكثير مما لا أريد أن أقوله ولكن راقب الأجواء. أعرف أين نحن وماذا سيحدث."

مقالات مشابهة

  • وزارة السياحة والآثار تنظم رحلة سياحية توعوية لأوائل طلبة الثانوية العامة
  • جمال طبيعي طوال العام.. وادي بيش.. لوحة خلابة تتجدد في الخريف
  • أوبي ميكيل يكشف وجهة أوسيمين في يناير المقبل
  • موجة شديدة الحرارة تضرب البلاد في هذا الموعد.. هل تتجاوز المعدلات الطبيعية؟
  • انطلاق التمرين العسكري "النمر العربي" بين عُمان والبحرين
  • لقاء سيدة الجبل يدعو بري لفتح أبواب المجلس النيابي لانتخاب رئيس
  • عُمان تسعى لتعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • شاهد بالفيديو.. خلال حفل بقطر.. الفنانة عشة الجبل تقدم وصلة رقص مثيرة على الطريقة الأثيوبية مع أحد معجبيها
  • نقل بحري.. تغيير وجهة رحلة مرسيليا_سكيكدة
  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين