تابع الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، الموقف التنفيذي لإنشاء المستودع الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية بمنطقة دمو، والذي سيُقام على مساحة 14 فدان، بسعة تخزينية 75 ألف طن، وبحجم استثمارات تتعدي 1,5 مليار جنيه، ويخدم محافظات شمال الصعيد، بهدف تأمين احتياجات المواطنين من السلع واستخدامها لفترات طويلة، تنفيذاً لتوجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، بضرورة تأمين مخزون إستراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية على مدار العام.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد التوني نائب المحافظ، وأحمد شاكر سكرتير عام المحافظة المساعد، والمهندس رامي حليم رئيس الاستثمار بشركة أوراسكوم ممثل عن شركة الفيوم للمخازن والمستودعات، والمهندس شريف جورجي رئيس العمليات بشركة أوراسكوم للإنشاءات، والمهندس فادي عادل مدير مشروع إنشاء مخازن استراتيجية بشركة أوراسكوم للإنشاءات، والأستاذ خالد فراج رئيس مركز ومدينة الفيوم، والأستاذ وسام فرحات مدير عام الشئون الانتاجية والاقتصادية بالمحافظة.

المستودع الاستراتيجي

خلال اللقاء تم مناقشة كافة الإجراءات المتعلقة بإنشاء المستودع الاستراتيجي للسلع الغذائية الأساسية، وبحث كافة التسهيلات والتيسيرات اللازمة للإنتهاء من كافة الأعمال بالمشروع، في مواعيدها المقررة لخدمة المواطنين.

كما طرح مسئولو شركة أوراسكوم القائمة على تنفيذ المستودع الاستراتيجي، ضرورة توفير القدرات الكهربائية اللازمة لتشغيل المشروع، ومياه الشرب اللازمة، وعلى الفور وجه محافظ الفيوم، مسئولي قطاع الكهرباء، وشركة الفيوم لمياه الشرب والصرف الصحي، بضرورة إنهاء كافة الإجراءات والمقايسات اللازمة، لتوفير مصدر كهرباء للمشروع، وتوفير مياه الشرب اللازمة، وذلك فى أسرع وقتٍ ممكن.

كما وجه "الأنصاري"، رئيس مركز ومدينة الفيوم، بضرورة التواصل الدائم مع كافة الجهات المعنية بتنفيذ المشروع، ومتابعة كافة الأعمال أولاً بأول، والعمل على تذليل كافة العقبات وتيسير الاجراءات اللازمة، للانتهاء من تنفيذ المشروع فى الموعد المحدد، الأمر الذي سيعود بالنفع والفائدة على مواطني محافظة الفيوم، والمحافظات المجاورة.

وأشار محافظ الفيوم، أن الهدف من إنشاء هذه المستودعات الاستراتيجية هو مضاعفة المخزون السلعي، من السلع الغذائية والمنتجات الأساسية، وضمان الحفاظ على جودتها وسلامتها، وكذا تقليل الفاقد والهالك، وتقليل حلقات التداول، بجانب متابعة المخزون السلعي من خلال الربط الإلكتروني لكافة المستودعات الاستراتيجية، الأمر الذي يُسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي "المكاني" والزمني" للاحتفاظ بالسلع  بشكل آمن.

وأضاف المحافظ، أن المخازن الاستراتيجية، هي أحد دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي، والتي تهدف إلى تأمين احتياجات المواطنين من السلع تامة الصنع والجاهزة للاستخدام لفترات طويلة، وتتميز تلك المستودعات بأن إنشائها وتشغيلها يتم وفق مواصفات فنية عالمية، وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى وذلك لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون، وضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على تلك السلع من التلف أو الفقد أو الهدر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: دمو مستودع محافظ الفيوم السلع الاستراتيجيه المستودع الاستراتیجی محافظ الفیوم من السلع

إقرأ أيضاً:

«المواد الغذائية»: توقعات بتراجع جديد في أسعار السلع

أكد حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، أن أسعار السلع الغذائية خلال الفترة الحالية مستقرة، كما تراجع بعضها بشكل ملحوظ، مشيرا إلى أن استقرار سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري أدى إلى انخفاض تكلفة استيراد السلع الغذائية، ما انعكس على أسعارها في السوق المحلية، فضلا عن زيادة المعروض من السلع، حيث قامت الحكومة بإجراءات لزيادة المعروض، على رأسها توفير السلع في مختلف المحافظات المصرية عبر المنافذ الحكومية، والإفراج عن السلع الموجودة في المواني، وتشجيع الإنتاج المحلي.

وأوضح «المنوفي»، أن مشروع تطوير رأس الحكمة الذي يشمل إنشاء مناطق سكنية وسياحية وتجارية، له تأثير إيجابي على قطاع الصناعات الغذائية، خاصة على أسعار السلع .

زيادة الاستثمارات في المنطقة

كما أكد أن التأثير الإيجابي يأتي من خلال عدة عوامل غير مباشرة، على رأسها زيادة الاستثمارات في المنطقة، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات اللوجستية، ما يقلل من تكاليف النقل والتوزيع للسلع الغذائية.

وأضاف «المنوفي» في تصريحات له اليوم، أن تطوير المنطقة قد يؤدي إلى زيادة في العرض، من حيث المنشآت التجارية والأسواق التي يمكن أن تعزز المنافسة وتؤدي إلى خفض الأسعار، كما أن تحسين الظروف الاقتصادية في المنطقة يمكن أن يزيد من النشاط التجاري ويؤدي إلى استقرار الأسعار، بما في ذلك أسعار السلع الغذائية.

تحسين البنية التحتية

وأشار إلى أن التأثير قد يكون غير مباشر، فإن تحسين البنية التحتية والنشاط الاقتصادي في منطقة رأس الحكمة، يمكن أن يساهم في تقليل تكاليف السلع الغذائية، من خلال تسهيل حركة التجارة واللوجستيات.

مقالات مشابهة

  • مدبولي يتابع الموقف التنفيذي والمالي للخدمات الصحية | فيديو
  • «المواد الغذائية»: توقعات بتراجع جديد في أسعار السلع
  • أبتاون 6 أكتوبر تعلن انتهاء اتحاد أوراسكوم وعلام من المرافق الأساسية على مساحة 3482 فدانا وضخ 5 مليارات جنيه في مشاريع خدمية
  • محافظ الشرقية يتفقد سيارات السلع الغذائية والخضروات والفاكهة بأسعار مخفضة
  • وزير الزراعة يفتتح منفذا للسلع الغذائية بالدقهلية
  • وزير الزراعة يفتتح منفذًا للسلع الغذائية في الدقهلية
  • وزير التموين يتابع مع وفد الوكالة الفرنسية للتنمية الموقف التنفيذي للمشروعات المشتركة
  • محافظ السويس يتفقد معارض بيع السلع الغذائية وأهلا مدارس
  • عاجل.. وزير التموين: 1060 منفذًا للسلع بأسعار مخفضة في كافة أنحاء الجمهورية
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع الموقف التنفيذي لخطة تطوير ورفع كفاءة المجازر