قال هلال بن مبارك الجابري فني إحصاء مباريات الكرة الطائرة: إنه يعمل على برنامج إيطالي "داتا فولي" الذي يشخص مهارات لعبة الكرة الطائرة وهو برنامج يحتاج إلى مهارة ودقة وليس سهلا ويمتاز بالسرعة الفائقة. وقال الجابري: البرنامج يقدم صورة متكاملة للأجهزة الفنية القائمة على تدريب فرق الكرة الطائرة ويعطيها أبعادا كبيرة فيما يخص مهارات اللعبة المتمثلة في الإرسال وحائط الصد والهجوم والتركيبات الهجومية وفيما يتعلق بالإلمام باللعب وغيرها من الجوانب الأخرى، مؤكدا في الوقت نفسه أن البرنامج مهم للمنتخبات الوطنية وكذلك لفرق الأندية التي تمارس اللعبة.

وتحدث أيضا عن طبيعة البرنامج بقوله: برنامج الإحصاء مهم جدا لجميع الأندية والمنتخبات الوطنية لأنه يعمل على إحصاء لجميع المهارات في الملعب من هجوم ودفاع وحوائط صد وتمركز اللاعبين في الدفاع وتحركاتهم، فالإحصاء هو برنامج يجب أن يعمل به شخص ذو معرفة عالية وليس من السهل العمل عليه فهو يعمل بالسرعة، وتستخدم اليد مثل لوحة المفتاح وتقوم بالكتابة وتظهر إحصائيات في الهجوم والدفاع ومن أي مركز بالضبط، وكذلك يوجه المدرب لكيفية لعب الفريق الآخر، حتى إنه يوضح نقاط القوة والضعف للفريق الخصم وبالإمكان أن تهزمه إذا استخدمت البرنامج بالشكل الصحيح من خلال معرفة الدوران، ومن هو اللاعب الذي يمكن التركيز عليه في الإرسال وغيرها من الأمور الفنية الأخرى.

وأضاف قائلا: البرنامج يقوم بعمل إحصائيات للاعبين للعديد من المهارات في المباريات، لذا هذا البرنامج مهم للأندية والمنتخبات، ويجب عليها جلب مختص وهذا يتطلب شرحا للاعبين كي يفهموا الإحصاء وعن طريق فهمهم تستطيع توجيههم في الملعب.

وحول إن كان البرنامج يحتاج العمل عليه إلى شبكة إنترنت أفاد: البرنامج غير مرتبط بشبكة الإنترنت ولكنه مرتبط بكاميرا تصوير، وشدد الجابري على أن الإحصاء يحتسب من أول نقطة في المباراة وحتى نهايتها ويتابع جميع المهارات في الملعب من خلال إدخال رموز وشفرات اللعب الخاصة بكل مهارة وهو مهم ولا غنى عنه لمن أراد التطوير في اللعبة.

وبات الجابري يجمع بين مهمة العمل كإحصاء للمباريات وبين مراقب للمباريات، حيث أوضح أنه موجود كإحصائي كما أنه موجود لمراقبة مباريات الدوري، وحول النظرة الواقعية للبرنامج رأى الجابري أن لعبة الطائرة تحتاج لوجود الدعم المنظم في تطوير المهارات الإحصائية وتوفير الإمكانيات لهذا الأمر والأجهزة والنظام الإحصائي أما عن العمل فلا توجد لدينا مشكلة على النظام. يذكر أن هلال الجابري كان لاعبا ثم مساعد مدرب ثم مدربا في أندية، وقاد عددا من المنتخبات الوطنية بالإضافة إلى أنه كان محللا في جانب الإحصاء ويشغل كذلك عمل مراقبة للمباريات.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الکرة الطائرة

إقرأ أيضاً:

فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"

تفقد فضيلة الدكتور خليفة محمد إبراهيم، رئيس الإدارة المركزية لمنطقة البحر الأحمر الأزهرية و نصر محمد اسماعيل، مدير عام المنطقة، فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي الخاص بإعداد معلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية.

منطقة البحر الأحمر الأزهرية

 

 والذي تطلقة إدارة التدريب التربوي برئاسة قطاع المعاهد الأزهرية، حيث يركز البرنامج على إعدادهم بشكل متكامل على كتب (Treetops)، والخاص بالمرحلة الابتدائية بالمعاهد النموذجية من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف السادس الابتدائي،  بحضور  عمر حسن، مدير إدارة التدريب بالمنطقة.

 

يهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات المعلمين والموجهين في مجال التدريس، وتزويدهم باستراتيجيات تعليمية حديثة تسهم في تحسين جودة التعليم بالمعاهد الأزهرية.

البرنامج التدريبي، الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام، يعتمد على منهجية (Text Based Training)  أو "التدريب القائم على النص". 

وتعد هذه الطريقة من الأساليب التعليمية الحديثة التي تعتمد على استكشاف النصوص الموجودة في الكتاب الدراسي واستخدامها كوسيلة لتطوير قدرات المعلمين في شرح المواد بشكل عملي ومبسط، يتم من خلال هذه الطريقة التدريب على كيفية استغلال النصوص لتوجيه الطلاب في استيعاب المادة العلمية بأساليب مبتكرة، بالإضافة إلى ربط المحتوى الدراسي بالأنشطة الصفية التي تنمي مهارات اللغة الإنجليزية لدى الطلاب.

يركز البرنامج على تدريب المعلمين على استراتيجيات تدريس متنوعة تشمل مهارات الاستماع، القراءة، الكتابة، والمحادثة، بما يتناسب مع احتياجات الطلاب في مختلف المراحل التعليمية. 

كما يسهم في تعزيز قدرتهم على استخدام تكنولوجيا التعليم ودمجها في الفصول الدراسية بطريقة تعزز من التفاعل بين المعلم والطلاب.

إن مثل هذه البرامج تأتي في إطار حرص الأزهر الشريف على تطوير التعليم وتنمية مهارات المعلمين لضمان تقديم تعليم يتماشى مع المعايير العالمية.

الأزهر 

 

مقالات مشابهة

  • التدريب على مهارات الإدارة المدرسية بالداخلية
  • الحاسبات والمعلومات بجامعة أسيوط تطلق برنامج "هندسة البرمجيات" للعام الدراسي الجديد
  • حاسبات ومعلومات أسيوط تقدم برنامج هندسة البرمجيات العام الجامعى الجديد   
  • ختام البرنامج التدريبي لمعلمي وموجهي اللغة الإنجليزية بالمعاهد النموذجية بالغربية
  • انطلاق البرنامج التدريبي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمعاهد القاهرة النموذجية
  • “تعليم مكة” يحصد 24 وسامًا من برنامج جلوب البيئي العالمي للعام 2024
  • انطلاق برنامج "إطار قياس أداء الأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة (SAI-PMF)"
  • د. فكري فؤاد يكتب: بناء المهارات الرقمية
  • تعزيز مهارات الهيئة التعليمية في البريمي للتعامل مع "الحالات الطارئة"
  • فعاليات اليوم الثاني للبرنامج التدريبي " إعداد معلمي اللغة الانجليزية"