وضع اللواء علاء عبد المعطي، محافظ كفر الشيخ، اليوم الاثنين، حجر الأساس لمشروع إنشاء مصنع تدوير المخلفات الصلبة البلدية بقرية البنا بمركز الحامول، على مساحة 59100م2 «14 فدان» بطاقة 600 طن/يوم، بحضور عصام القصيف، رئيس مركز ومدينة الحامول، وعدد من القيادات التنفيذية.

واستمع المحافظ، إلى شرح توضيحي من الدكتور السيد إسماعيل، ممثل الهيئة العربية للتصنيع، حول مراحل إنشاء وتشغيل المشروع من فصل وفرز المخلفات وتجميعها بأماكن مختلفة، وتحويلها لقيمة اقتصادية مضافة، وإجراء عمليات التخمير لإنتاج سماد عضوي عالي الجودة.

تنفيذ المشروع خلال 22 شهرًا

وقال محافظ كفر الشيخ، أنّ المصنع يخدم مراكز الحامول، والرياض، وبلطيم، ومدينة برج البرلس، ومدينة مصيف بلطيم، ويتم تنفيذ المشروع خلال 22 شهرًا، ضمن مشروع تطوير مصرف كتشنر، بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، وفي إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بالإسراع في تنفيذ المشروعات المستهدفة في مشروع تطوير وتحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر، لتحسين الصحة العامة والوضع البيئي.

وأضاف المحافظ، أنّ مشروع إنشاء مصنع تدوير المخلفات الصلبة بمدينة الحامول ضمن 3 مصانع يتم تنفيذها بالتعاون مع وزارة التنمية المحلية والهيئة العربية للتصنيع، والتى تسهم فى حل مشكلة تراكم القمامة وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة إقتصادية، مما يخلق فرص عمل جديدة للشباب، ضمن خطة شاملة لتحسين البيئة والحفاظ على الصحة العامة، وتحسين جودة حياة المواطنين، وتحقيق التنمية المستدامة فى المحافظة، مشيرًا إلى أنّ العمل جارٍ على تنفيذ مشاريع أخرى لتحسين البنية التحتية للمحافظة، مؤكدًا على تقديم كل الدعم لنجاح مشروع تطوير ورفع كفاءة مصرف كتشنر بنطاق القرى الواقعة على المصرف في محافظة كفر الشيخ، لتحسين جودة المياة بمصرف كتشنر من خلال محاور عديدة تستهدف رفع كفاءة خدمات المخلفات الصلبة وخدمات الصرف الصحي وكذا تطهير المصرف ورفع كفاءته في نطاق المحافظات المار بها كتشنر.

تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر

وأوضح محافظ كفر الشيخ، أنّ مشروع تحسين نوعية المياه بمصرف كتشنر «مكون المخلفات الصلبة» والذي بدوره يعزز تحقيق رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الاستراتيجية لبناء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات الصلبة في جميع المحافظات، ودعم منظومة النظافة من خلال إنشاء مصانع ومحطات وسيطة وتأهيل وإغلاق المقالب العشوائية وجمع ونقل المخلفات الصلبة، وذلك لتحقيق الهدف العام من المشروع وهو تحسين الصحة العامة والوضع البيئي، مما يُساعد على استقرار الوضع الاقتصادي والاجتماعي لسكان المحافظة، مضيفًا أنّ مكون المخلفات الصلبة جزءًا من برنامج أكبر يستهدف إزالة التلوث من مصرف كتشنر من خلال نهج متكامل، يركز على مياه الصرف الصحي، وإعادة تأهيل البنية التحتية.

وذكر المحافظ، أنّ مشروعات البنية المقترحة داخل محافظة كفر الشيخ يتضمن عدة محطات للمعالجة الميكانيكية والبيولوجية وهي محطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية فى مدينة كفر الشيخ، والتي تقع بنطاق قرية الحمراوي، على مساحة 30 ألف متر مربع حوالي 7 أفدنة، بطاقة 600 طن/يوم، وتخدم مدينة كفر الشيخ ومدينة قلين، ومدينة سيدي غازي، ومدينة مسير، ومحطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة دسوق، والتي تقع في منطقة دسوق، على مساحة 51000م2 حوالي 12 فدان، بطاقة 600 طن/يوم، والتي تخدم مدينة دسوق، ومركز فوه، ومحطة المعالجة الميكانيكية والبيولوجية في مدينة الحامول، والتي تقع في قرية البنا، على مساحة 59100م2 حوالي 14 فدان، بطاقة 600 طن/يوم والتي تخدم مدينة الحامول، ومدينة الرياض، ومركز بلطيم، ومدينة برج البرلس، ومدينة مصيف بلطيم.

خلق فرص عمل خلال مراحل التنفيذ والتشغيل

و‏‎كلّف محافظ كفر الشيخ، بسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات، وتقديم كل الدعم لنجاحها، وذلك لتحسين الصحة العامة والوضع البيئي، وتقليل التلوث، وخلق فرص عمل خلال مراحل التنفيذ والتشغيل، وتحسين جودة المياه في مصرف كتشنر الذي يُعد أحد أهم مصادر الري في المحافظة، ومواصلة الجهود المبذولة لتفعيل المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، وذلك في ضوء الأهمية القصوى التي توليها الدولة لتحسين الأوضاع البيئية والصحية والمعيشية للمواطنين، والحد من معدلات التلوث، فضلًا عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة، لافتًا أنّ الخطة الموضوعة تحقق الاستدامة والاستمرارية ولها انعكاسات إيجابية على خطة التنمية المستدامة للدولة ورؤية مصر 2030.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كفر الشيخ الحامول محافظة كفر الشيخ المخلفات الصلبة الهيئة العربية للتصنيع المخلفات الصلبة محافظ کفر الشیخ تنفیذ المشروع مدینة الحامول الصحة العامة بمصرف کتشنر مصرف کتشنر على مساحة فرص عمل

إقرأ أيضاً:

مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط

في ظل الأزمة الاقتصادية التي يشهدها العالم، خلال الفترة الحالية، بات من الضروري البحث عن مصادر دخل أخرى، وعدم الاكتفاء بوسيلة واحدة للربح، لضمان مستوى معيشة أفضل للأسرة، ولأن البعض لا يميل إلى العمل تحت قيادة الآخرين كثيرًا من الوقت، فيصبح العمل الحر هو الحل الأمثل، ومن أمثلة هذه النوعية من الأعمال هي إعادة تدوير الورق؛ فمع تزايد الوعي البيئي وارتفاع أسعار الورق الخام، أصبح هذا المشروع فرصة ذهبية للكثيرين لتحقيق ربح إضافي.

فوائد مشروع إعادة تدوير الورق

ويمثل مشروع إعادة تدوير الورق فرصة ذهبية لجني مزيد من المال ويمكن الاعتماد عليها لتوفير حياة معيشية أفضل نتيجة لعدة أسباب أوضحها موقع صحفية «ديلي ميل» البريطانية، منها أن هناك طلبا مستمرا على منتجات الورق المُعاد تدويره من قبل المصانع والشركات، ما يضمن لك سوقًا مستهدفًا، وأيضًا لا يتطلب هذا المشروع رأس مال كبيرا، ويمكنك البدء بكميات صغيرة من الورق المستعمل، إلى جانب أنه يسهم في الحفاظ على البيئة وتقليل حجم النفايات، فضلًا عن وجود مرونة في العمل؛ إذ يمكنك إدارة المشروع من منزلك أو من ورشة صغيرة.

كيف تبدأ مشروعك؟

وكي تبدأ مشروعك في إعادة تدوير الورق لتحقيق ربح إضافي عليك باتباع الخطوات والمراحل التالية:

جمع الورق: يمكنك جمع الورق من المنازل والشركات والمكاتب، أو التعاون مع محلات الخردة. الفرز والتنظيف: افرز الورق حسب النوعية والتخلص من الأجزاء البلاستيكية أو المعدنية. التقطيع: قطع الورق إلى قطع صغيرة لتسهيل عملية المعالجة. البيع: يمكنك بيع الورق المعاد تدويره إلى مصانع الورق أو الشركات المتخصصة.

نصائح لنجاح مشروعك

وكي تزيد فرص نجاح المشروع عليك بالانتباه للآتي:

دراسة السوق: تعرف على أسعار الورق المعاد تدويره في منطقتك واحرص على بيعه بأفضل سعر. التسويق: قم بالتسويق لمشروعك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات المحلية. التطوير: حاول تطوير منتجات ورقية بسيطة مثل الأكياس الورقية أو الصناديق، لزيادة قيمة منتجاتك. الاستدامة: حافظ على جودة الورق المعاد تدويره لضمان استمرار التعامل معك.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض «أهلا مدارس» في مدينة كفر الشيخ بتخفيضات تصل إلى 30% (صور)
  • نحو إنشاء مراكز إعلامية في المحافظات
  • مشروع مربح من إعادة تدوير الورق.. ضاعف دخلك بمجهود بسيط
  • محافظة الجيزة تُعلن عن أرقام غرف العمليات بكل مركز ومدينة لتلقي بلاغات وشكاوي المواطنين
  • محافظة الجيزة تعلن أرقام غرف العمليات بكل حي ومركز ومدينة
  • ليبيا.. جهود لتحسين الأوضاع الأمنية في طرابلس ودعم الاستقرار
  • وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع الخدمية والتنموية في محافظة صعدة
  • نائب رئيس المجتمعات العمرانية يتفقد توسعات مدينة الشيخ زايد
  • محافظ كفر الشيخ يضع حجر الأساس لمصنع تدوير المخلفات الصلبة بقرية الحمراوي
  • شاهد بالصورة| الأمريكي يعيد تدوير النظام السعودي.. وهذه هي النتيجة