تأكد بشكل رسمي انطلاق الموسم الكروي بعد غد الخميس دون تأجيل، في الوقت الذي تم فيه تأجيل تطبيق تقنية الفيديو المساعد (الفار) إلى إشعار آخر.

جاء ذلك بعد اجتماع سالم بن سعيد الوهيبي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم مع رؤساء أندية عمانتل لمناقشة وتطبيق تقنية الفار في مباريات الدوري، وتم شرح تفاصيل تطبيق التقنية في المباريات التي سيتم نقلها تلفزيونيًا، إلا أن الأندية رفضت ذلك وطالبت بمبدأ العدالة في نقل جميع المباريات وتطبيق تقنية الفار حسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

وعلمت "عُمان" أن المجتمعين قد اتفقوا على تكليف الاتحاد العماني لكرة القدم بالجلوس مع المسؤولين في وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام لإيجاد حل مناسب للنقل التلفزيوني، سواء بالنقل المباشر أو تسجيل المباراة، وتركيب أجهزة الفار في جميع المجمعات الرياضية حتى يكون مبدأ العدالة حاضرا.

الجدير بالذكر أن تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار" أصبحت الأكثر جدلا في عالم كرة القدم منذ تطبيقها الرسمي لأول مرة في كأس العالم في روسيا 2018، الذي شهد 455 حالة راجعها الفار منها 20 حالة راجعها الحكام من خلال الشاشة في الملعب أثناء المباريات. ولجأ الفيفا إلى تقنية الفار بعد تجارب عدة لاستخدام تقنيات أخرى مثل تقنية تكنولوجيا خط المرمى والكرة الذكية، اللتان لم تقنعا الفرق والقائمين على تشريع قانون الكرة.

وتعد كلمة "فار" اختصارا لثلاث كلمات بالإنجليزية هي "حكم الفيديو المساعد"، ويتكون فريق حكام الفار من 3 أو 4 حكام ويعاونهم تقني فيديو، ويجب أن تكون لهم جميعًا لغة مشتركة مع بعضهم البعض ومع حكم المباراة أيضًا. وتنحصر مهمة حكام الفيديو في المراجعة السريعة للحالات المشكوك فيها وتقديم المشورة للحكم سواء طلب أو لم يطلب، لكن القرار النهائي بيد حكم الساحة فقط.

ويحتاج تطبيق الفار إلى وجود 12 كاميرا على أقل تقدير في الملعب حتى تغطي كل الزوايا التي يمكن للحكام رؤية الحالة من خلالها، ووصل عدد الكاميرات في مونديال روسيا إلى 45 كاميرا موزعة على أرجاء الملعب بالتنسيق مع قسم الفار في الفيفا.

ونص القانون على تخصيص غرفة مناسبة لحكام الفيديو المساعدين، مع وضع شاشة عرض على الأقل لحكم الساحة في مكان واضح حتى يطلع عليها في الملعب إذا احتاج لذلك، ويجب تغطيتها بحيث لا يطلع سوى الحكم على الحالة التي يشاهدها.

إلى ذلك، رفض الاتحاد العماني لكرة القدم طلب تأجيل انطلاق الدوري وتمسك بإقامته في موعده بدون تأجيل، على أن تقام الجولات الثلاث الأولى المحدد لها مسبقًا بدون تقنية الفار. ومنح الاتحاد العماني فرصة لمناقشة مطالب الأندية مع المعنيين بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام. الجدير بالذكر أن الموسم الكروي سينطلق بعد غدٍ الخميس ويستمر حتى شهر مايو 2025 ويتخلله العديد من التوقفات بسبب مشاركة المنتخب الوطني في تصفيات كأس العالم.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الاتحاد العمانی تقنیة الفار لکرة القدم

إقرأ أيضاً:

منافسات قوية في انطلاقة دوري نخل لكرة القدم

 

نخل- خالد بن سالم السيابي

انطلقت منافسات دوري نادي نخل لكرة القدم لعام  2024م، بمشاركة 11 فريقا، وذلك برعاية الدكتور أحمد بن جمعة الريامي رئيس نادي نخل، وبحضور رؤساء الفرق الأهلية المشاركة، وعدد من الحضور، وذلك على ملعب فريق النصر بولاية وادي المعاول.

وتضم المجموعة الأولى فرق: نسور العروبة، النور، الأبيض، السرير، الكرامة، والحسنات، وفي المجموعة الثانية فرق: اتحاد نخل، وادي الأبيض، الطو، الهلال، وشباب نخل، حيث تستمر المنافسات حتى نوفمبر المقبل.

وفي المباراة الافتتاحية التي جمعت بين فريق نسور العروبة وصيف البطولة الماضية وفريق النور الساعي لتحقيق الانتصارات، انتهت المباراة بتقدم فريق نسور العروبة بنتيجة 0/3على فريق النور، وفي اللقاء الثاني جاء فريق وادي الأبيض الطموح وفريق اتحاد نخل  ليحقق اتحاد نخل فوزا ثمينا بهدفين مقابل هدف واحد لفريق وادي الأبيض.

وفي اللقاء الثالث بين فريق الأبيض وفريق الحسنات، حقق فريق الأبيض فوزا بخماسية مقابل هدف وحيد لفريق الحسنات، وجمع اللقاء الرابع فريق الطو وفريق شباب نخل لينتهي اللقاء بالتعادل السلبي، وجاء اللقاء الخامس بين فريق الكرامة  وفريق السرير لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

مقالات مشابهة

  • هل يُمكن عقد جلسة لمجلس الوزراء عبر تقنية الفيديو؟
  • الحميدي: الأهلي خاطب الاتحاد الآسيوي لنقل الملعب وهذا يخالف بيان النادي .. فيديو
  • عطيف: اللوم يقع على إدارة الأهلي في أزمة الملعب .. فيديو
  • اعتقال العشرات في اشتباكات بعد مباراة كرواتيا وبولندا في دوري الأمم الأوروبية
  • تأجيل موعد إعلان الجولات المقبلة من دوري روشن
  • منتخب مصر يرفض تأجيل مباراة بوتسوانا في تصفيات أمم إفريقيا
  • كاف يوافق على تأجيل مباراة مصر وبوتسوانا
  • انفراد.. أول رد من اتحاد الكرة على تأجيل مباراة مصر وبوتسوانا
  • منافسات قوية في انطلاقة دوري نخل لكرة القدم
  • السلام يكسب الطليعة وديا