إجراءات عديدة اتخذتها وزارة التضامن الاجتماعي، لتسهيل إجراءات إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، قائمة على وجود تنسيق كامل وفعال مع وزارة الصحة والسكان، ومديريات التضامن على مستوى الجمهورية، انطلاقاً من حرص الوزارة على ضمان وصول كل خدمة لمستحقيها وفق القانون.

أول هذه الإجراءات، وفق تقرير مايا مرسي وزيرة التضامن، تمثلت في دمج إجراءات التقييم الطبي والتقييم الوظيفي والتأمين الصحي في لجنة واحدة، لتسهيل عملية الكشف الطبي، بالتنسيق مع وزارة الصحة، بجانب ميكنة منظومة التظلمات الخاصة بطالبي استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة.

تشكيل لجان متابعة ميدانية

وتضمنت الإجراءات، تشكيل لجان متابعة ميدانية لأعمال وشئون مكاتب التأهيل، إذ تعمل الوزارة حالياً على حصرها بدقة ومراجعة مدى تأهيل العاملين بها لأداء أدوارهم المنوطين بها، حيث تقوم اللجنة بإجراء ما يزيد على 380 زيارة ميدانية لمراقبة وتقييم مكاتب وهيئات التأهيل، وتقليص نسبة الأخطاء الشائعة في تسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة على المنظومة.

وضمن الإجراءات، قررت وزارة التضامن الاجتماعي، تسليم 20 ألف بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة خلال شهر أغسطس الجاري، بالتزامن مع وجود آليات لتيسير إجراءات إصدار بطاقة الخدمات المتكاملة.

وفق مصادر مسئولة بالوزارة، أكّدت لـ«الوطن» أنه هناك توجيهات مباشرة لمديريات التضامن الاجتماعي للعمل على رفع كفاءة العاملين بإدارة التأهيل بكل مديرية، وذلك لتقديم أفضل الخدمات للمستفيدين، وتسهيل إجراءات إصدار البطاقة.

وأوضحت المصادر، أنَّ هناك تنسيق كامل ومستمر بين الوزارة والمديريات لحصر جميع المشكلات التي تواجه مكاتب التأهيل، لتقديم أفضل الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة، انطلاقاً من رسالة الوزارة، لافتة إلى الانتهاء من طباعة 9 آلاف بطاقة خدمات متكاملة، بواقع 7 آلاف بطاقة جديدة للأشخاص ذوي الإعاقة، و2000 بطاقة إعادة إصدار.

يُذكر أن وزارة التضامن، أكدت أنه من ضمن مزايا الحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة، الإعفاء من الضرائب والرسوم الجمركية على السيارات، وبموجبها تسهل حصول الفرد من ذوي الإعاقة على سيارة مُخصصة له.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استخراج بطاقة الأخطاء الشائعة الاحتياجات الخاصة التأمين الصحي التضامن الاجتماعي الرسوم الجمركية الصحة والسكان الكشف الطبي تسهيل إجراءات رفع كفاءة بطاقة الخدمات المتکاملة

إقرأ أيضاً:

نموذج تكليف الخدمة العامة.. تعرف على البيانات المطلوبة للتقديم رسميا

كشفت وزارة التضامن الاجتماعي، تفاصيل جديدة بشأن نموذج تكليف الخدمة العامة، الذي يشتمل على الاسم رباعي، والرقم القومي وموقف التجنيد، ورقم الهاتف المحمول والبريد الإلكتروني والعنوان.

بيانات مهمة لأداء الخدمة العامة 

ووفق موقع الوزارة، يتضمن النموذج الدرجة العلمية والمؤهل والتخصص واللغات والجامعة وسنة التخرج ودورات الكمبيوتر التي حصل عليها المتقدم.

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى أن الخدمة العامة واجب وطني يؤديه خريجو الجامعات والمعاهد العليا «الإناث بصفة خاصة والذكور من يزيدون على حاجة القوا​ت المسلحة أو يتقرر إعفاؤهم من الخدمة العسكرية» لمدة عام في أحد المجالات ذات الطابع القومي والتي تتماشى مع الاحتياجات التنموية للدولة.

مجالات عمل الخدمة العامة 

ووفق الوزارة، فإن الاحتياجات التنموية تتمثل في محو الأمية وتنظيم الأسرة ومبادرات الوزارة كحياة كريمة وبرنامج وعي وفرصة وتنمية المجتمعات والأسر المنتجة وخدمات تعليمية وخدمات طفولة لمواجهة المشكلات والظواهر الاجتماعية، وكذا يجرى توزيع المكلفين على الجهات الإدارية للدولة والجهات الشريكة.

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، أن الجهات الشريكة تتمثل في التموين والتأمينات والعدل والبنوك والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لسد العجز الوظيفي به والارتقاء بمنظومة العمل.

يذكر أن الدكتورة مايا مرسي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أصدرت قرارا بتكليف الدفعة 103 من خريجي الجامعات والمعاهد العليا لأداء الخدمة العامة بداية من أكتوبر المقبل ولمدة عام.

مقالات مشابهة

  • نموذج تكليف الخدمة العامة.. تعرف على البيانات المطلوبة للتقديم رسميا
  • وزيرة التضامن تُكرم الطلاب المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • في إطار مبادرة «بداية».. وزيرة التضامن تكرم الطلبة المتفوقين من ذوي الإعاقة
  • مايا مرسي تكشف دور وزارة التضامن في دعم ذوي الهمم تعليميا
  • تواصل فعاليات حملة «هنوصلك» لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة
  • التضامن: تواصل حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • حملة «هنوصلك» تواصل استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الهمم بكفر الشيخ
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" 
  • «التضامن» تواصل فعاليات حملة «هنوصلك» لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة