سودانايل:
2024-09-10@16:52:03 GMT

لماذا يجب علينا الذهاب الى جنيف (1 – 2 )

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

يوسف عيسى عبدالكريم

yousufeissa79@gmail.com

في الأيام السابقة دار جدل كثير عن احتمال فشل مفاوضات جنيف المعلن انعقادها في الرابع عشر من أغسطس الجاري ولا سيما بعد رد الجيش السوداني المتأخر على طلب المجتمع الدولي لقبول المشاركة مما فسر بعدم رغبة الجيش في الدخول في أي جولة مفاوضات مع الدعم السريع في الوقت الحالي .

ولكن ربما يتبادر الى ذهن المواطن السوداني سؤال بسيط ولكنه معقد في نفس الوقت لماذا يجب على الجيش الذهاب الى جنيف .
المتابع لسير المفاوضات بين الجيش والدعم السريع منذ اندلاع الحرب في 15 ابريل 2023 يلاحظ ان إرادة الحل و التوصل الى اتفاق يوقف الحرب ظلت شبه منعدمة لدى الطرفين . بدليل عدم التزام الطرفين بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه في الجولات السابقة بالإضافة الى عدم اتخاذ أي من الطرفين تدابير مقنعة لتجنيب المدنيين تداعيات الحرب او تجنب المدنيين في مواقع القتال .مما عرض كتير من المدنيين للقتل وممتلكاتهم للتلف.
والمدقق يرى ان الجيش في كل جولة مفاوضات يتردد او يتأخر في التعاطي معها او النظر اليها كفرصة تكون النتيجة ازدياد رقعة تمدد الدعم السريع فعلى سبيل المثال عندما بدأت الحرب في 15 ابريل 2023 وبدأت معها مباشرة مفاوضات جدة كانت قوات الدعم السريع منحصرة داخل نطاق ولاية الخرطوم وكانت كل ولايات السودان تعتبر عمليا ولايات امنة عليه كان بالإمكان تحقيق نتائج كبيرة وتقليل الاضرار التي تفاقمت حتى وصلت لما نحن فيه الان .
كذلك عندما تم رعاية المفاوضات والدعوة لها من قبل الاتحاد الافريقي باديس ابابا كان من الممكن أيضا تحقيق اختراق وتقليل الاضرار والمحافظة على ما تبقى من المناطق الامنة حيث لم تكن مدني ولا سنجة ولا سنار ولا الجنينة ولا نيالا ولا النيل الأبيض و لا حتى الفاشر المحاصرة خارج سلطة الدولة.
ان الحكمة تستدعي النظر بتجرد ومن دون عاطفة او حماس الى تطور سير الاحداث واستخلاص النتائج منها ومن ثم اتخاذ القرارات على أساس المصلحة العامة . في الخامس عشر من ابريل لم تكن البلاد تعج بكل هذه المليشيات التي تنتشر في كافة ارجاء البلد كالورم السرطاني والتي تتخذ من الكفاح والنضال المسلح شعارا و مركبا . ظهرت في الشرق حركات ذات مرجعية اثنية بحتة مثلت وما زالت خطرا مستقبليا على الامن القومي للبلاد و في الغرب تكاثرت حركات أبناء دارفور وانشطرت لتزيد ازمة الإقليم تعقيدا . اما في الشمال فقد وصل الامر الى درجة مطالبة البعض بالانفصال والانضمام الي دولة مجاورة بخطاب يشير تناميه لحدوث تطور في بنية وعي انسان الشمال يمثل خطر كبير على مستقبل الدولة السودانية .
مع الاخذ في الاعتبار التطور النوعي في أنواع الأسلحة التي بات يستخدمها الطرفين حيث لأول مرة عرفت افريقيا حرب المسيرات واصبح السودان تحديدا ساحة لاستخدام عدة أنواع من الأسلحة ستمثل خطرا على استقرار المنطقة والاقليم حال ما تم توطين صناعتها واستخدامها في البلاد .ان التأخر في إيجاد حل للازمة السودانية سيكون مهدد كبير للدولة السودانية مستقبلا .  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم

التغيير: الخرطوم

تجددت الاشتباكات العنيفة فجر اليوم الأحد في العاصمة السودانية الخرطوم، بين الجيش وقوات الدعم السريع، إذ استخدم الطرفان الأسلحة الثقيلة، وسُمع دوي الانفجارات في مناطق مختلفة من العاصمة.

وبحسب شهود عيان تصاعدت أعمدة الدخان بالقرب من المدينة الرياضية وفي منطقة المقرن، إلى جانب سلاح الاستراتيجية وشارع الغابة، إضافة إلى محيط سلاح المدرعات ومنطقة جنوب الحزام والخرطوم بحري.

وأكد شهود العيان تحليق الطيران الحربي في سماء الخرطوم صباح اليوم، مع سماع دوي المضادات الأرضية التي تتبع للدعم السريع.

وشهدت الخرطوم خلال الأيام الماضية مواجهات عنيفة في عدة مناطق، إذ عادت الاشتباكات إلى مناطق حطاب والكدرو في منطقة بحري، كما تجددت المعارك بشكل ملحوظ في المناطق العسكرية بالخرطوم مثل سلاح المدرعات بعد فترة هدوء نسبي امتدت لأشهر.

وأرجع مراقبون عسكريون هذا التصعيد في المواجهات بين الجيش والدعم السريع، إلى فشل جولة التفاوض التي دعت إليها الولايات المتحدة في جنيف بسويسرا، وإلى محاولة كل طرف من طرفي النزاع الاستحواذ على مناطق جديدة، لاسيما مع اقتراب الصيف وانقضاء فصل الخريف.  

مقالات مشابهة

  • لماذا ترفض مصر استضافة جولة مفاوضات جديدة لوقف إطلاق النار في غزة؟
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية
  • تقدم تسعي للسلام عن طريق مفاوضات تقصي الجهة التي تحارب
  • قوات الدعم السريع تقتل 31 شخص في مدينة سنار السودانية
  • انطلاق الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • الجيش يحبط أكبر هجوم بمسيرات الدعم السريع على الفاشر
  • افتتاح الدورة الـ57 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • في قصف نُسب لقوات الدعم السريع.. 21 قتيلا في سنار السودانية
  • تجدد المواجهات العنيفة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم
  • تجدد الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وتحذيرات للمواطنين