رصد- أثير

طالب الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل بأن يكون فرض العقوبات على إسرائيل على جدول أعمال الاتحاد الأوروبي، معرباً عن تأييده لبيان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك.

وأشار بوريل في تغريدة على حسابه عبر منصة أكس نقلت عنها وكالة الأناضول، إلى تصريحات وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير عن تهجير الفلسطينيين بغزة، الذي تضمن تشجيع هجرة الفلسطينيين من غزة باحتلال أراضيهم بدلا من التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى مع حماس.

وكان بن غفير عن صرح: ” إذا احتللنا الأراضي في قطاع غزة وأخبرناهم أن كل ما فعلوه سيدفعون ثمنه من الأرض، وأوقفنا إدخال الوقود، وشجَّعنا الهجرة الطوعية، أعتقد أنه في النهاية يمكننا تحقيق الانتصار الكامل، هذا ما فعلناه في تاريخ إسرائيل ليس مرة واحدة وليس مرتين ويمكننا أن نفعل ذلك مرة أخرى”.

وقال بوريل إن المجتمع الدولي يعمل على إعلان وقف إطلاق النار في غزة، رافضا دعوة بن غفير لقطع الوقود والمساعدات عن المدنيين، وأن هذه التصريح يُعد “تحريضاً على ارتكاب جرائم حرب”، تماما كما فعل وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش حين أشار إلى تجويع مليون فلسطيني في غزة، وحث في الوقت نفسه الحكومة الإسرائيلية على النأي بنفسها عن هذه التحريضات لارتكاب جرائم حرب، والمشاركة بحسن نية في المفاوضات بوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر للتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر، حربا مدمرة على غزة خلفت قرابة 132 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

بوريل من معبر رفح: أحد الأطراف يماطل في المفاوضات

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -اليوم الاثنين- إنه يمكن للاتحاد الأوروبي ممارسة الضغوط السياسية والدبلوماسية على إسرائيل للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

وأضاف بوريل، في مؤتمر صحفي بالجانب المصري من معبر رفح بين مصر وقطاع غزة، أنه يدعم جهود الوساطة التي تبذلها الولايات المتحدة وقطر ومصر، مشددا على أن الأمر سيكون صعبا على باقي الأطراف إذا وجد الوسطاء صعوبة في فرض حل.

وفي إشارة إلى إسرائيل، قال المسؤول الأوروبي إنه لا يفهم لماذا يماطل أحد الأطراف منذ أشهر في مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة.

ويواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اتهامات بفرض شروط جديدة لعرقلة المساعي المبذولة للتوصل إلى صفقة تشمل وقفا لإطلاق النار في غزة وتبادلا للأسرى.

وأكد بوريل أن من المهم وقف إطلاق النار وإطلاق سراح "الرهائن" للاتفاق على دخول الطواقم المدنية لبدء عملها في غزة، كما أكد أهمية السماح بدخول المصابين وسيارات الإسعاف من خلال المعبر الذي سيطر عليه الجيش الإسرائيلي في مايو/أيار الماضي في بداية اجتياحه رفح بجنوب قطاع غزة.

زيارة المسؤول الأوروبي للجانب المصري من معبر رفح تأتي في ظل تقارير عن رفض إسرائيل استقباله (رويترز)

وحذر مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي من "أن تتحول غزة إلى مقديشو أو هاييتي بلا أمن وبلا نظام"، وفق تعبيره.

وأشار بوريل إلى أن الاتحاد الأوروبي يدرس مقترحا بفرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين بسبب تصريحاتهما العنصرية، قائلا إنه قدم مقترحا بهذا الشأن.

وقبل أيام، ناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي فرض عقوبات على وزيري الأمن القومي والمالية الإسرائيليين، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

وكانت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية قالت أول أمس السبت إن تل أبيب أبلغت مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل بأنها لا يمكنها استقباله في موعد زيارته.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أن بوريل أعلن في رسالة إلى وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه ينوي زيارة البلاد يومي 14 و15 سبتمبر/أيلول الجاري.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: بوريل قدم للدول الأعضاء مجموعة كبيرة من الإجراءات الحاسمة ضد إيران ردا على نقل صواريخ باليستية لروسيا
  • واشنطن تٌوبخ إسرائيل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية برصاص الاحتلال الإسرائيلي
  • ‏بوريل: ندعم جهود وقف إطلاق النار في غزة وندعو إلى تحسين الوضع الإنساني
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يمكنه ممارسة الضغوط على الكيان الصهيوني لوقف إطلاق النار بغزة
  • بوريل من معبر رفح: أحد الأطراف يماطل في المفاوضات
  • بوريل: الاتحاد الأوروبي يدرس مقترحًا بفرض عقوبات على وزيرين إسرائيليين
  • بوريل: يمكن لنا ممارسة الضغوط على "إسرائيل" لوقف إطلاق النار
  • عاجل - "جوزيب بوريل" يؤكد اهتمام الاتحاد الأوروبي بالتشاور المتواصل مع مصر ودعم جهودها لحفظ الاستقرار الإقليمي
  • كاريكاتير.. الصمت الدولي على جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين
  • إسرائيل تمتنع عن استقبال مسؤول أوروبي كبير