سودانايل:
2024-09-10@16:52:02 GMT

لايجب ترك الشعب رهينة لصقور الحرب

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

الرأى اليوم

صلاح جلال

(١)
???? الشعب السودانى وصل الحد وأصبح كالكرام فى موائد اللئام من ابناء جلدته قبل أن يصل الفريق البرهان لهذا الحد ، نزح ١١ مليون من مساكنهم وفقد أكثر من خمسة مليون مرتباتهم الشهرية فى القطاعين العام والخاص و١٨ مليون تلميذ خارج التعليم لأكثر من عام، انهيار إقتصادى كامل تجاوز سعر العملة المحلية ٣٠٠٠ ألف للدولار الواحد شبح مجاعة شاملة تهدد ٢٥ مليون نسمة متوقع أن تهلك الملايين من النساء والأطفال والشيوخ ، ٢ مليون لاجئي فى دول الجوار فقدوا كرامتهم فى العيش الإنسانى وخروج ٨٠% من المشافى عن خدمة المرضى، هذه مفردات الواقع المعاش الذى لا تتناطح حول حقائقه عنزتان.



(٢)
???? *من هم المستفيدين من الحرب ولايريدون إيقافها؟؟* ، مجموعة من الساسة الاقزام أصحاب الأشواق للإستفرد بالسلطة حتى إن جاءت على جماجم الشعب سلطة مطلقة بلا رقيب من جهاز تشريعى وإعلام حر ، فساد مطلق يمارسه من يسمون أنفسهم وزراء وحكام ولايات كدسوا فى زمن المسغبة وشظف العيش الذى يواجهه المواطن ملايين الدولارات فى البنوك الأجنبية ، مضاف إليهم ثمانية رجال أعمال معروفين بالإسم يتقاسمون معهم الأرباح فى الصفقات المشبوهة فى بيع الذهب وإستيراد الوقود والغذاء وعدم إعادة حصائل الصادر للبلاد فوضى تفرخ وتبيض فى خزائنهم ، ما يعيشه السودان الآن هو مناخ مثالى لخفافيش الظلام وأزلامهم من الطيور الصديقة للتماسيح التى تنظف أسنانها ويعيشون فى كنفهم بالعطايا والهدايا السلطانية ، *هؤلاء جميعاً ليست لهم مصلحة فى وقف الحرب فهى بالنسبة لهم الدجاجة التى تبيض ذهباً* يا أبونموا
لذلك من الطبيعى أن يرفض أثرياء الحرب المتنفذين أى دعوة لوقفها لإعتبارات إنسانية وهم مجردين منها ، فاقد الشئ لايعطيه ، *ما العمل لبقية الشعب المكتوى بنار الحرب؟؟* نتركه رهينة لبُغاث الطير وأصحاب المصالح الرزيلة!!! لقد قالها حِكمه سارت بها الركبان دبلوماسي سعودى عند إنسحاب الجيش من منبر جدة فى جلسته الثانية قال لوفد القوات المسلحة [ *الوقت من دم*وإهدار كرامة* ] .

(٣)
???? *نعود للتاريخ لنعرف الفرق بين وفد أبونمو وزير المعادن وفق سالفة جوبا المنتهية الصلاحية لجدة ووفد سعد زغلول* بعد ثورة ١٩١٩م الذي ضم عبد العزيز فهمي وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد ومكرم عبيد وإسماعيل باشا المعبر عن آمال وتطلعات الشعب المصرى الذى إنتهى لتكوين حزب الأغلبية الشعبية (الوفد) ووفد الخيبة وتنابلة السلطان بقيادة وزير المعادن محمد بشير أبونموا المعبر عن النخبة الإنتهازية المستفيدة من الحرب الذى أحبط آمال الشعب السودانى بإهدار الفرص لوقف الحرب والدمار فى البلاد ، وفد التناقضات المفضوحة الذى يؤيد مخرجات إعلان جدة ويطالب بنقيضها وهو إعلان وفق نصوصه لايعترف بشرعية لحكومة فى السودان ، كان هدف الوفد واضح وفاضح أنهم يريدون قطع الطريق أمام الدعوة لوقف الحرب من خلال إطار تفاوضى ينعقد تحت رعاية دولية فى سويسرا ، لذلك كان الإستعجال فى إعلان التوصية بعدم المشاركة فى إجتماعات جنيف قبل الوصول لمجلس وزراء أو قائد عام الجيش وتغليف السُم الزعاف فى سلفان من الوطنية الزائفة ليموت الشعب وتعيش القطط السمان .

(٤)
????على القوى المدنية المعبر الوحيدة عن اغلبية الشعب السودانى وكتلته الحرجة ممثلة لقوى الثورة الشرعية التى أطاحت بنظام الإنقاذ المباد ، أن تعلن بوضوح أنها تتحمل مسئولية التفويض الشعبى إذا تغيبت القوات المسلحة وحكومة بورتسودان عن مفاوضات جنيف، *لتؤكد أنها ستذهب لطاولة التفاوض لتوقيع إتفاق سلام ووقف الحرب مع قوات الدعم السريع ولن تترك الشعب السودانى رهينة* لأصحاب الأحلام الصغيرة سفهاء السلطة والثروة إن القوى المدنية أمام مسئولية تاريخية لوقف الحرب بسند شعبى وإقليمى ودولى، *ويجب أن تتعامل مع من يرفضه كتمرد على الشرعية ومواجهته بكل الوسائل وحسمه لصالح الشرعية الشعبية* وتحقيق مصالح العامة من السودانيين ولا يجب أن تترك الشعب السودانى رهينة لدعاة الحرب المستفيدين من الدماء والدمار على أشلاء المواطنين الشرفاء الأحرار ، *إعلان شرعية شعبية هو طريق الخلاص لتوقيع إتفاق سلام مع قوات الدعم السريع* هو طريق إيقاف الحرب المتاح فى حالة تخلف قيادة القوات المسلحة عن الحضور لمفاوصات جنيف ، على القوى المدنية إعلان فرض شرعية جديدة تتولى التعبير عن مصالح أهل السودان وتتخذ كافة التدابير لإستعادة النظام الإنتقالى لمساره الديمقراطى الذى ينتهى لإنتخابات حرة خلال عامين من توقيع إتفاق السلام وبقيادة حكومة كفاءات وطنية مشهود لها بالخبرة والإستقامة لإكمال برنامج ثورة ديسمبر المجيدة
وأن تعلن الشرعية الجديدة التعاون الكامل مع الإتحاد الافريقى والجامعة العربية والامم المتحدة والإتحاد الاوريى ودول الجوار كافة والشعوب الصديقة حول العالم وتناشدهم الإعتراف بالشرعية ومساندتها لإستعادة الإستقرار وتحقيق السلام ومواجهة التحديات الإنسانية التى تهدد حياة السودانيين والسودانيات ودعم كفاحهم من أجل الحياة الكريمة والخروج من مزرعة الحيوان لجورج أوريل .

(٥)
???????? ختامة
*لايجب ترك الشعب السودانى حاضرة ومستقبلة رهينة لسماسرة المساومات الخاسرة* ولعدم المسئولية وعدم وعى وإدراك مجموعات طفيلية لاتهمها غير مصالحها الضيقة
هذه حرب خاسره يا برهان يجب أن تقيف فوراً ، ننشد لكم مع بدر شاكر الثياب لمن لم يتركوا فى ضمائرهم غرفة لرحمة
*أثقل ضميرك بالآثام*
*فلايعذبك الضمير*

#لاللحرب
#لازم_تقيف_فورا
#لن_نترك_الشعب_رهينة
١٢ أغسطس ٢٠٢٤م  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الشعب السودانى

إقرأ أيضاً:

إسرائيل ترد على عملية «الكرامة»

15 غارة على سوريا وتلويح بضرب لبنان والأردن يغلق الحدود«دمشق» تندد و«طهران» تتوعد... ومخاوف من توسع الحرب الإقليمية

 

يلجأ دائماً رئيس وزراء الاحتلال الصهيونى بنيامين نتنياهو إلى سياسة الهروب للأمام بالهجوم العسكرى أو بالاغتيالات لصرف الأنظار عن فشله، وخلق مبررات الاستمرار فى سيناريوهات الحفاظ على ائتلافه اليمينى المتطرف، ومنح قبلة الحياة السياسية لبقاء حكومته، وذلك عند كل ضربة يتلقاها فى عمقه، وكان آخرها عملية معبر الكرامة الأردنى على الحدود الفلسطينية المحتلة.

سكب مصرع 3 إسرائيليين الزيت على نار ثورة الغضب المتواصلة فى الشارع من جانب أهالى الرهائن ومئات الآلاف من المستوطنين الذين فقدوا الأمن فى المستعمرات فى الداخل الفلسطينى المحتل وعلى طول الحدود مع غزة وجنوب لبنان.

وصعد الغاضبون من طوفانهم لمحاصرة «نتنياهو» لاجباره على وقف الحرب فيما أعلنت إدارة أمن الجسور التابعة لمديرية الأمن العام فى الأردن إغلاق جسر الملك حسين (معبر الكرامة بالتسمية الفلسطينية، واللنبى بالتسمية الإسرائيلية) أمام حركة المسافرين المغادرين والقادمين والشحن، حتى إشعار آخر فيما تعهد نتنياهو ببناء جدار على حدود الأردن لمنع تهريب الأسلحة إلى الضفة المحتلة.

لقد فتح رئيس حكومة الاحتلال جبهة الحرب الإقليمية المتسارعة مع سوريا بشن أكثر من 15 غارة على معظم المناطق أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات فيما طالبت دمشق حكومات العالم بإدانة الهجوم الذى تمركز على منطقة مصياف فى ريف حماة حيث يقع مركز البحوث العلمية الذى يوجد فيه خبراء الحرس الثورى الإيرانى.

كما اندلع حريق كبير فى منطقة حير عباس بريف حماة، واعترفت مصادر إسرائيلية بشن طيرانها 15 غارة على الأقل على مرحلتين، فيما قالت مصادر سورية إن الغارات المتزامنة تعد الأوسع والأعنف التى تتعرض لها سوريا خلال السنوات الأخيرة.

وأكدت وزارة الخارجية السورية أن تمادى الاحتلال الإسرائيلى فى اعتداءاته على سيادة بلادها ودول أخرى يدل على السعى المحموم لمزيد من التصعيد فى المنطقة.

وقالت الوزارة، فى بيان لها: «إمعاناً فى اعتداءاتها على الأراضى السورية، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلى مساء الأحد عدواناً جوياً سافراً من جهة شمال غرب لبنان استهدف عدداً من المناطق».

كما ردت وزارة الخارجية الإيرانية، على المزاعم التى روجتها وسائل إعلام تابعة للاحتلال التى أشارت إلى أن الاستهدافات شنت ضد مراكز بحثية إيرانية فى سوريا.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعانى إن الاحتلال الإسرائيلى فتح على نفسه أبواباً جديدة من النار بأعماله التى يقوم بها، مضيفاً أن جريمة الاحتلال التى نفذها فى سوريا أظهرت أن جرائم الاحتلال لا تقتصر فقط على حدود فلسطين.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية أن ما روجه الاحتلال الإسرائيلى حول استهداف مقرات إيرانية على الأراضى السورية غير صحيح، وقال كنعانى إن الوقت حان من أجل وقف الدعم الذى يقدمه الغرب لإسرائيل، وأن تقوم المنظمات الدولية بما فى ذلك منظمة الأمم المتحدة بإدانة جرائم الاحتلال واتخاذ الإجراءات اللازمة، موضحاً أن العدوان الإسرائيلى على سوريا ولبنان هو مواصلة لسياساته المجنونة ومحاولاته توسيع رقعة الصراع فى الشرق الأوسط.

وقال إن توجه بلاده فى علاقاتها الدبلوماسية نحو الشرق هو على رأس أولوية الحكومة والجهاز الدبلوماسى الإيرانية، موضحاً أن الحكومة ستتابع العلاقات مع مختلف دول منطقة الشرق الأوسط بما فى ذلك روسيا والصين،

يأتى الرد السورى الإيرانى على الهجوم الصهيونى فى ظل تلويح إسرائيلى بتحرك ضد لبنان خلال أيام أيضاً.

وقال عضو حكومة الحرب السابق بينى جانتس إن إسرائيل عليها تحويل تركيزها نحو جماعة حزب الله والحدود اللبنانية، معتبراً أن تل أبيب تأخرت فى ذلك.

وأضاف جانتس خلال حضوره منتدى فى واشنطن حول الشرق الأوسط، أن إيران ووكلاءها هم القضية الحقيقية، مشيراً إلى أن لديهم قوة كافية للتعامل مع غزة، ويجب أن نركز على ما يجرى فى الشمال.

واعتبر جانتس أن إسرائيل ارتكبت خطأ فى إخلاء جزء كبير من الشمال مع اندلاع الأعمال القتالية مع «حزب الله» فى أكتوبر الماضى. وأضاف أن تل أبيب تجاوزت نقطة حاسمة فى غزة، زاعماً أنها يمكنها إجراء أى شىء تريده فى القطاع، وأوضح: بقوله «يجب أن نسعى للحصول على صفقة لإخراج محتجزينا، ولكن إذا لم نتمكن يجب أن نذهب شمالاً».

قال عضو لجنة الشئون الخارجية والدفاع فى الكنيست الإسرائيلى نسيم فاتورى إن اندلاع حرب شاملة بين لبنان وإسرائيل مسألة أيام.

وأضاف فاتورى، عضو حزب الليكود الحاكم الذى ينتمى له نتنياهو: «عندما تندلع الحرب، فإن الضاحية الجنوبية فى بيروت ستكون مثل غزة»، بحسب زعمه.

واعتبر عضو الكنيست أنه لا طريق آخر، مضيفاً أن نتنياهو له الرأى ذاته، وأن «هذا شىء سيحدث فى الأيام المقبلة». وتابع: «رئيس الوزراء أحاط المسئولين العسكريين الأحد، الماضى، وأخبرهم بأن هذه المعركة يجب أن تنتهى».

قال وزير المالية الإسرائيلى بتسلئيل سموتريتش إنه لا يوجد اتفاق لإعادة المحتجزين ونبذل قصارى جهدنا لإعادتهم أحياء لكن لن ننتحر جماعياً لأجل ذلك.

وعلى صعيد حرب الإبادة الصهيوينة فى غزة التى دخلت يومها الـ339 يتواصل القصف الإسرائيلى على عدة أحياء ومناطق بالقطاع المحاصر ما خلف شهداء ومصابين، بينما حذر مستشفيان من توقف خدماتهما خلال يومين.

وأكدت مصادر طبية أن نحو 20 فلسطينياً استشهدوا بغارات استهدفت أحياء ومناطق عدة بالقطاع. يأتى ذلك بينما أعلنت إدارة مستشفيى الإندونيسى وكمال عدوان أن المستشفيين مهددان بالتوقف عن العمل خلال الساعات الـ48 المقبلة بسبب منع الاحتلال إدخال الوقود والمستلزمات الطبية اللازمة. كما فقدَ القطاع أكثر من 98% من ثروته الحيوانية والداجنة، إذ نفقت عشرات الآلاف من الحيوانات، ومئات الآلاف من الطيور، جراء الجوع، والقتل بالغارات والغازات السامة. وما زال العدد القليل من الحيوانات والطيور المتبقية تصارع من أجل البقاء ويغامر ملاكها لتوفير الطعام لها، حتى تظل على قيد الحياة.

وأكد مفوض الأمم المتحدة السامى لحقوق الإنسان فولكر تورك أنه لا يجوز لدول العالم أن تقبل تجاهل إسرائيل الصارخ للقانون الدولى فى الأراضى المحتلة. وأضاف تورك أن إنهاء الحرب فى غزة وتجنب الصراع الإقليمى يشكلان أولوية مطلقة وعاجلة.

 

مقالات مشابهة

  • الإطارى أو الحرب
  • د.حماد عبدالله يكتب: حضارة الأغنياء فى مصر القديمة !!
  • وليد عونى: ندعم القضية الفلسطينية بسلاح الفن
  • إسرائيل ترد على عملية «الكرامة»
  • مشكلة الأخلاق
  • سياسات استفزازية
  • تأثير مبادئ ثورة ١٩ وانتماء محفوظ للوفد على نظرته للصحافة
  • الديون الخارجية تتطلب استراتيجية فعالة تبنى على إعادة الهيكلة والخفض التدريجى
  • رسائل مزعجة ومشهد دراماتيكى فى إسرائيل
  • أمريكا.. الصديق الخائن