صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، وضمن إصدارات سلسلة الألف كتاب الثاني، كتاب «الكلمات الإيطالية المشتقة من اللغة العربية» دراسة لغوية مقارنة، للدكتور لويجي رينالدي، ترجمة الدكتور عبد الله عبد العاطي النجار د، والدكتور عصام السيد علي.

الكلمات الإيطالية المشتقة من اللغة العربية ليست إلا رافدًا قديما - جديدًا يُدلّل بما لا يدع مجالا للشك على تأثيرنا على الأمم قاطبة، حتى من الناحية اللغوية، وهنا نستشهد بمؤلف الكتاب نفسه حينما يقول مثلا لا حصرًا: "إن الكلمات الإيطالية ذات الأصل العربي تشهد في مجملها تقريبا، على تطور الصناعة والثقافة العلمية للعرب، والتي أثرت كثيرًا في العصور الوسطى على العالم المسيحي، ولكن قبل كل شيء أثرت على العلاقات التجارية الواسعة للغرب مع الدول الإسلامية في شرق وشمال إفريقيا".

الكتاب يرصد التأثير اللغوي المباشر للغة العربية على اللغة الإيطالية

وبحسب بيان هيئة الكتاب: يتجلى في هذا العمل التأثير اللغوي المباشر للغة العربية على اللغة الإيطالية، من خلال جمع جُلِّ الكلمات الإيطالية المأخوذة عن اللغة العربية مصحوبة بشرح معانيها وضرب بعض الأمثلة التوضيحية، فضلا عن سرد الكلمات الإسبانية والفرنسية والبرتغالية واللاتينية المأخوذة عن الكلمات العربية المستخدمة في إيطاليا والوارد ذكرها في ثنايا هذا الكتاب.

وعلى عكس ما يتردد في وسائل الإعلام الغربية، فإن الجزء الأعظم من الكلمات العربية الباقية في الإيطالية التي يصعب حصرها بدقة دخلت اللغة بطريق المدنية لا بطريق الغزو والحروب، وهذا إنما يوحي ويشهد بما كان للمدنية العربية من نفوذ عظيم في القارة الأوروبية وعلى العالم أجمع.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الكتاب الهيئة العامة للكتاب اللغة العربية اللغة الإيطالية اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك

بغداد اليوم -  كركوك

اشتكى رئيس هيئة الرأي العربية في كركوك ناظم الشمري، اليوم الثلاثاء (10 ايلول 2024)، من التغيير الديموغرافي الذي احدثته الأحزاب الكردية خلال سيطرتها على المحافظة.

وقال الشمري في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "260 ألف نسمة تم نقلهم إلى كركوك من محافظات إقليم كردستان تم منحهم بطاقات السكن، وبطاقة تموينية".

وأضاف أنه "تم نقل الآلاف من الكرد السوريين والإيرانيين والأتراك إلى كركوك، بهدف إحداث التغيير الديموغرافي، وهذا كله حصل في عهد سيطرة الأحزاب الكردية على كركوك، وهذا ساهم بديمومة سيطرتهم على المدينة وحصل أكبر عدد من المقاعد".

يذكر أن عضو الاتحاد الوطني الكردستاني إدريس حاج عادل، أكد الجمعة (6 أيلول 2024)، أن الحكم السابق في كركوك بقيادة راكان الجبوري لم يكن عادلا.

وقال حاج عادل في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "الإدارة السابقة فرقت بين المكونات، بل انها تعاملت بتمييز مع المكون العربي نفسه، بين عشيرة وأخرى، وبين قرية وأخرى"، مبينا أنه "جرى تغيير ديموغرافي في كركوك، ولكن لا توجد إحصائيات وأرقاما مضبوطة بخصوص التغيير الذي حصل".

 وأضاف حاج عادل، أنه "بحسب المعلومات فإن المنطقة الممتدة من الحي الصناعي إلى الجامعة وإلى المحافظة، جرى فيها تغيير ديموغرافي كبير، وتم استقطاب عرب وافدين من خارج كركوك"، مؤكدا أنه "كركوك لا تدار بعقلية كركوكية تخدم جميع المكونات وتتعامل باحترام مع الجميع".

مقالات مشابهة

  • الانسلاخ اللغوي وفقدان الهوية
  • دفعة جديدة تلتحق بمعهد السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية
  • هيئة الرأي العربية تشتكي من التغيير الديموغرافي في كركوك
  • “هيئة الشارقة للكتاب” تستقبل 2506 طلبات للمنافسة على نيل “منحة الترجمة”
  • في حفل توقيع كتاب الجهاد” الأمريكي من كابول إلى اسطنبول” للسفير صبري: اليافعي يؤكد أهمية الكتاب في كشف الدور الأمريكي التخريبي للدول العربية والإسلامية
  • هيئة الكتاب تحتفل بتوقيع كتاب “الجهاد الأمريكي ..من كابول إلى اسطنبول” للسفير عبدالله صبري
  • سلطان الثقافة.. يرسم خارطة الثقافة العربية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعد للمشاركة في القمة العالمية للذكاء الاصطناعي
  • وزير الثقافة يطلع على أبرز مشروعات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
  • وزير الثقافة يزور مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية