بغداد اليوم - أربيل 

قال الخبير في الشأن الاقتصادي فرمان حسين، اليوم الاثنين (12 آب 2024)، أن المواطن الكردي يعيش وضعا مقلقا من الناحية المادية.

وأوضح حسين في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "المواطن الكردي لا يضمن ولا بنسبة 5% أن يستلم راتبه، وبالتالي هو يعيش حالة من القلق الدائم والصراع النفسي في كل شهر، وهل سيستلم راتبه أم لا".

وأضاف إن "القلق وعدم استلام الموظف لراتبه بشكل ثابت كما هو الحال مع أقرانه في باقي المحافظات العراقية، جعلته يعيش حالة من الإرباك والصراع النفسي، ولا يستطيع الصرف بثقة، ودائما ما يكون قلقًا، وهذا آثر على وضع الأسواق والحركة الاقتصادية في عموم مدن الإقليم".

وكشف مصدر مطلع، يوم الخميس (8 آب 2024)، عن السبب الرئيسي وراء تأخر صرف رواتب الموظفين في إقليم كردستان.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "السبب الرئيسي وراء تأخر صرف الرواتب هو التعيينات الجديدة والعقود التي قامت بها حكومة الإقليم والتي سببت زيادة كبيرة على المبلغ الكلي للرواتب".

وأضاف أن "وزارة المالية الاتحادية قررت تأخير إرسال المبلغ لحين التأكد من القوائم، وأيضا لبحث أسباب الزيادة ومناقشتها، لآن المبالغ الجديدة لرواتب الموظفين تجاوزت التريليون دينار، في حين أن المبلغ السابق هو أقل من 950 مليار دينار".

وتعرض الموظفون في إقليم كردستان إلى حالة من الارباك باستلام الرواتب ومواعيدها مما انعكس سلبا على الوضع الاقتصادي في الاقليم. حسب الموظفين.

وتأخر صروف رواتب الموظفين في الاقليم لأشهر عدة قبل ان تتوصل الحكومة الاتحادية وحكومة اقليم كردستان الى تسوية بشأنها، انتهت بأن يقوم الموظفين هناك بتوطين رواتبهم وأن يتم الصرف من بغداد. لضمان وصولها لهم دون تدخل من قبل السلطات في الاقليم.

وفي الآونة الأخيرة سادت اجواء عدم الثقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الاقليم الأمر الذي تسبب بتأخير صرف الرواتب فضلا عن قيام بغداد باجراء تدقيق للموظفين هناك.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

كشف أسباب تأخير موعد إعلان الحملة الدعائية لانتخابات كردستان

بغداد اليوم -  بغداد

كشفت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، اليوم الثلاثاء (10 أيلول 2024)، عن أسباب عدم تحديد موعد للحملة الانتخابية الدعاية لانتخابات برلمان كردستان.

وقالت غلاي في حديث لـ"بغداد اليوم" إنه "فيما يخص تحديد موعد خاص للحملة الدعائية للمرشحين لانتخابات كردستان فهذا يكون بقرار خاص من مجلس المفوضين".

وأضافت أنه "حتى الآن لم يصدر أي قرار من مجلس المفوضين بخصوص تحديد الحملة، وننتظر القرار ونحن على استعداد تام لإجراء الانتخابات الخاصة ببرلمان كردستان".

ويستعد إقليم كردستان لإقامة سادس انتخابات لتشكيل حكومة جديدة والمتأخرة منذ 3 سنوات، في تشرين الأول المقبل، فيما ستحكم هذه الانتخابات العديد من العوامل والمتغيرات السياسية التي شهدها إقليم كردستان منذ اخر انتخابات أقيمت عام 2018.

مقالات مشابهة

  • كشف أسباب تأخير موعد إعلان الحملة الدعائية لانتخابات كردستان
  • الحل في السليمانية.. مقترح كردي لانهاء أزمة رواتب موظفي كردستان
  • مقترح كردي لإنهاء أزمة رواتب موظفي كردستان بشكل أولي
  • بغداد توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • سمير هورامي: المالية الاتحادية توافق على صرف رواتب موظفي الاقليم لشهري آب وأيلول
  • بغداد.. عصابة متخصصة بالتسليب والمتاجرة بالمخدرات والدكات العشائرية في قبضة الاتحادية
  • العراق يواجه أزمة مالية.. رواتب الموظفين امام مخاطر حقيقية
  • برج الدلو: وضعك المادي متأزم.. توقعات الأبراج وحظك اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024
  • المالية الاتحادية: مناقشاتنا مع كوردستان مستمرة لحل القضايا العالقة ورواتب الموظفين
  • مستشار حكومي ينفي وجود أزمة في الرواتب