قال محمد البهواشي، الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، إن الشركات العالمية تنظر إلى السوق المصرية باعتبارها من أكبر الأسواق حجما واستهلاكا في مجال الهواتف المحمولة، بالإضافة إلى كونها سوقا تنافسية من حيث وفرة العمالة وبأسعار تنافسية.

مصر تقدم حوافز للشركات العالمية التي تستثمر داخل الأراضي المصرية

وأضاف «البهواشي»، في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين سارة سراج ومروة فهمي، في برنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة تقدم حوافز للشركات العالمية التي تستثمر داخل الأراضي المصرية، وهذه الحوافز متمثلة في تسهيل الإجراءات وتقليل النفقات وزيادة الميزة التنافسية للمنتج المصنع في الداخل المصري من الشركات والعلامات التجارية العالمية، مما يساعد على تقليل السعر ويكون المنتج بنفس الجودة، مما يساعد على زيادة الرضا لدى المستهلكين ويزيد من مبيعات الشركات العالمية ويزيد من إنتاجها واستقرارها في السوق المصري.

الحكومة المصرية تسلط الضوء على نقاط القوة في السوق المصري

وأكد الباحث الاقتصادي بجامعة السويس، أن الحكومة المصرية تسلط الضوء على نقاط القوة في السوق المصرية لجذب الشركات العالمية وتوطين الصناعات في الداخل المصري، شارحا أنه من أهم المزايا والدعم التي تقدمها الدول المصرية للمستثمر القوى البشرية، التي اهتمت بها الدولة في الفترة الأخيرة وطورتها لمواكبة التكنولوجيا المستخدمة من الخارج وربط التعليم الفني بسوق العم، مما يساعد على خلق مهارات وكوادر لدى العمالة البشرية، هذا بجانب تسهيلات  إصدار التراخيص أو تسريع عمليات الإنتاج.

وأكد أن هناك إصلاحات مستحدثة في البنية التشريعية أو التحتية لإنجاح الاستثمارات، مما ساهم في التأثير على مؤشرات مؤسسات التصنيف الدولية وأصبح الاقتصاد المصري مستقرا بكافة المؤشرات التي تخص الاقتصاد ومعدلات النمو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الاقتصاد المصري الحكومة المصرية الاقتصاد السوق المصری

إقرأ أيضاً:

برنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة.. تعزيز الابتكار وبناء مستقبل اقتصادي مستدام

95 شركة ناشئة عُمانية في منصة Dealroom العالمية

إصدار 77 بطاقة ريادة أعمال للشركات الناشئة

"عُمان": يركز برنامج الشركات العُمانية الناشئة على نشر ثقافة ريادة الأعمال في المؤسسات التعليمية ورفع وعي المجتمع بأهمية الشركات الناشئة، مع تمكين أصحاب الأفكار المبتكرة من تحويل رؤاهم إلى مشاريع ناجحة، كما يسعى إلى دعم تأسيس الشركات الناشئة وربطها بفرص الاستثمار والتمويل، مما يتيح لها النمو والتوسع في الأسواق المحلية والعالمية. ويتفرع برنامج الشركات العُمانية الناشئة من ثلاثة محاور رئيسية تشمل: محور بناء القدرات الذي يهدف إلى تطوير المهارات الريادية، ومحور التمويل والاستثمار الذي يوفر حلولا مالية متنوعة، ومحور البيئة التشريعية الذي يعمل على تحسين البيئة القانونية والإدارية للشركات الناشئة.

قاعدة معرفية ريادية

يركز محور بناء القدرات على نشر ثقافة ريادة الأعمال وتطوير مهارات رواد الأعمال في مختلف المراحل التعليمية، من المدارس إلى الجامعات.

تشمل المبادرات التعليمية في هذا المحور إعداد مواد دراسية وبرامج تدريبية تسعى لتعزيز الفهم الريادي لدى الطلاب. ومن بين هذه المبادرات في التعليم المدرسي تنفيذ معسكرات رواد المستقبل في الإجازة الصيفية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، التي استهدفت أكثر من 550 طالبا وطالبة في 11 محافظة لتخرج المعسكرات بأكثر من 80 فكرة مبتكرة في 8 قطاعات اقتصادية واعدة.

إضافة إلى لعبة "الرائد الصغير"، وهي لعبة استراتيجية تعليمية إلكترونية تم تطويرها بالتعاون مع بنك العز الإسلامي لتعليم الطلاب أساسيات ريادة الأعمال بطريقة ممتعة وتعريف الطلاب بمفاهيم ثقافة المال وريادة الأعمال من خلال أنشطة تعليمية تفاعلية، وتمنح التجربة الفرصة للانغماس في عالم ريادة الأعمال بدءًا من الأعمال البسيطة وصولا لإنشاء مشروع.

وفي التعليم الجامعي، يعمل البرنامج بالتعاون مع جامعات وطنية وعالمية لإعداد مناهج متقدمة في ريادة الأعمال، إضافة إلى تنفيذ معسكرات بالتعاون مع الجامعات التي استهلت بمعسكرات طلابية بالتعاون مع الجامعة الألمانية للتكنولوجيا بالإضافة إلى حضور نشط في الفعاليات العالمية مثل Startup Weekend.

كما أطلق البرنامج بودكاست صوتي متخصص في الشركات الناشئة مع خبراء متخصصين في منظومة الشركات الناشئة في سلطنة عمان، تضمن 12 حلقة نُشرت في مختلف منصات النشر الخاصة بالبودكاست، بالإضافة إلى إعداد ونشر سلسلة من الأدلة الاسترشادية شملت ستة أدلة لتوجيه رواد الأعمال في مختلف جوانب تأسيس وإدارة الشركات الناشئة، بالإضافة إلى برنامج التوجيه للشركات الناشئة في نسخته الأولى الذي صُمم وفق أفضل الممارسات في مجال التوجيه بمشاركة 15 رائد عمل حيث يتضمن البرنامج حلقات عمل تدريبية احترافية لتطوير قدرات ومهارات رواد الأعمال إداريًا واستراتيجيًا وقياديًا.

التمويل والاستثمار

يركز البرنامج على تقديم حلول تمويلية متنوعة تتناسب مع احتياجات رواد الأعمال في مختلف مراحل تطوير مشاريعهم، ومن أبرز المبادرات في هذا المحور مبادرة صندوق رأس المال الجريء تحت مظلة صندوق عُمان المستقبل لدعم الشركات الناشئة القائمة على التقنية والابتكار، الذي يوفر التمويل اللازم للشركات الناشئة لتمكينها من التوسع وتحقيق أهدافها التجارية.

كما يدعم البرنامج مبادرات التمويل الجماعي المرخصة، التي توفر بديلاً مرنًا للحصول على التمويل من خلال منصات إلكترونية تجمع بين رواد الأعمال والمستثمرين المهتمين، وتعد هذه المبادرات جزءًا من رؤية البرنامج لإيجاد بيئة تمويلية متكاملة تدعم الشركات الناشئة من خلال توفير التمويل المباشر وغير المباشر، بالإضافة إلى حلقات عمل وبرامج تدريبية لمجموعات من المستثمرين بالتعاون مع مؤسسات دولية تملك خبرة واسعة في هذا النوع من التمويل.

كما انضمت سلطنة عمان إلى خريطة الابتكار العالمية عبر منصة Dealroom العالمية حيث تم تسجيل 95 شركة ناشئة عُمانية في المنصة التي تسهل الوصول إلى الشركات الناشئة العمانية والمستثمرين حول العالم.

البيئة التشريعية

يهدف محور البيئة التشريعية إلى توفير إطار تنظيمي محفز يمكن الشركات الناشئة من النمو وتجاوز التحديات القانونية والإدارية، ففعلت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "بطاقة ريادة الأعمال للشركات الناشئة"، التي تمنح للشركات الناشئة سلسلة من الامتيازات مثل التخفيضات الضريبية والتسهيلات الإدارية، وقد تم إصدار 77 بطاقة ريادة أعمال للشركات الناشئة، مع إتاحة 12 حافزا للشركات الناشئة للاستفادة منها ضمن إطار بطاقة ريادة الأعمال.

كما تم تنفيذ دراسة تحليلية شاملة لتقييم منظومة الشركات الناشئة في سلطنة عُمان، مما أسفر عن تحديد 8 مبادرات جديدة تهدف إلى تعزيز البيئة التشريعية وتحفيز النمو المستدام.

تعكس هذه الجهود التزام سلطنة عُمان بتهيئة البيئة المناسبة لرواد الأعمال، وجعلها مركزًا إقليميًا للشركات القائمة على التقنية والابتكار، وتحقيق تكاملية الجهات واستدامة دعم منظومة الشركات الناشئة.

مقالات مشابهة

  • برنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة.. تعزيز الابتكار وبناء مستقبل اقتصادي مستدام
  • جبران يؤكد جاهزية العمالة المصرية المدربة التي يحتاجها سوق العمل في الإمارات
  • إسعاد يونس عن "تيتا زوزو": أجسد شخصية جدة تتابع أحفادها في ظل تطور التكنولوجيا
  • وزير البترول: حوافز الإستثمار الجديدة لشركاء الإنتاج وتوافر التكنولوجيا الحديثة يقدمان فرصًا جيدة لزيادة إنتاج
  • مواصفات الصواريخ الحديثة التي تنوي بريطانيا تسليمها لأوكرانيا
  • السوداني يستقبل وزير النقل المصري ووفد مجموعة من الشركات المصرية الكبرى
  • في عيده.. أبرز جهود الدولة المصرية لدعم الفلاح المصري
  • هدوء في سوق الذهب المصري رغم التحديات العالمية: الأسعار تواصل الثبات
  • مركز نقل التكنولوجيا بجامعة صحار يُمكن الشركات الناشئة ورواد الأعمال
  • شاهد | 13 صورة ترصد مشكلة العمالة المخالفة في سوق "سيكو" بالدمام