أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش عن القلق العميق إزاء تطورات الوضع في الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور في السودان، حيث وردت أنباء عن اندلاع قتال عنيف بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع وعناصر من حركات الكفاح المسلح.

وفي بيان منسوب لنائب المتحدث باسمه، فرحان حق، قال غوتيريش إن لهذه الاشتباكات عواقب مدمرة على السكان المدنيين.



وأضاف أن القتال من شأنه أن يفاقم الاحتياجات الإنسانية في الفاشر وما حولها، في وقت تأكدت فيه ظروف المجاعة في مخيم زمزم جنوب الفاشر، ومن المرجح أن تتفشى في مواقع نزوح أخرى في المدينة، وفقا لما أعلنته لجنة مراجعة المجاعة التابعة للتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي في الأول من آب/أغسطس.

ودعا أنطونيو غوتيريش جميع الأطراف إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي من أجل حماية المدنيين والسماح لهم بالمرور الآمن وتسهيل الوصول الإنساني بسرعة وبدون عوائق.

وكرر الأمين العام دعوته إلى وقف فوري للأعمال العدائية ووقف دائم لإطلاق النار. كما حث الأطراف على العودة إلى الحوار السياسي باعتباره السبيل الوحيد للتوصل إلى تسوية تفاوضية.

وأكد أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بدعم جهود الوساطة الدولية والعمل مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين للمساعدة في إنهاء الحرب.  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

«السايح» يستقبل وفدا من الأمم المتحدة

استقبل رئيس مجلس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الدكتور عماد السايح، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام روزماري دي كارلو، ونائبة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني خوري والوفد المرافق لهما، بحضور عضوي مجلس المفوضية أبوبكر مرده ورباب حلب.

وبحث اللقاء “آخر مستجدات مسار العملية الانتخابية، وسبل دعم المجتمع الدولي للمفوضية من خلال الخبرات المساندة في مجال إدارة وتنفيذ الانتخابات”.

من جهتها، أشادت دي كارلو، “بالجهود التي قامت بها المفوضية في مراحل العملية الانتخابية التي تم إنجازها لانتخابات المجالس البلدية”، مؤكدة “التزام الدول المانحة بتعزيز المسار الديمقراطي في ليبيا وصولاً لاستكمال الاستحقاقات الانتخابية المرتقبة”.

مقالات مشابهة

  • “السايح” يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام
  • «السايح» يستقبل وفدا من الأمم المتحدة
  • وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة تلتقي أعضاء اللجنة العسكرية
  • اتفاقية جنيف في السرايا...تحييد المدنيين أولوية
  • غوتيريش: الموت والدمار بغزة أسوأ ما شاهدته طيلة ولايتي
  • الأمين العام لحزب الأمة القومي الواثق البرير: التوصية بنشر قوات دولية محايدة لحماية المدنيين يجب التعامل معها بحذر شديد
  • «اللافي» و«الكوني» يستقبلان وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة
  • “اللافي” و”الكوني” يناقشان مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة التطورات السياسية في ليبيا
  • «الدبيبة» يستقبل وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية
  • السودان يرفض دعوة الأمم المتحدة لتشكيل «قوة تدخل» لحماية المدنيين