كشفت السعودية عن لوائح جديدة تهدف إلى تعزيز الشفافية وتبسيط عملية الاستثمار في المملكة، في إطار جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية لدعم التنوع الاقتصادي.

وبحسب بيان صادر عن وزارة الاستثمار السعودية، اليوم الأحد، وافق مجلس الوزراء السعودي، على نظام محدث للاستثمار، يعزز حقوق المستثمرين من خلال ضمان سيادة القانون، وتوفير معاملة عادلة، وضمان حرية تحويل الأموال دون تأخير.

كما تسمح التعديلات للمستثمرين باللجوء للوسائل البديلة لتسوية المنازعات كالتحكيم والوساطة والمصالحة، مع إمكانية منح المحفزات الاستثمارية للمستثمرين سواء المحليين أو الأجانب.

وسجلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو 19 مليار دولار في عام 2023، وهو ما يتجاوز المتوسط السنوي البالغ 17 مليار دولار للفترة من 2017 إلى 2022، ولكنه أقل من هدف العام الماضي البالغ 22 مليار دولار.

وبلغت التدفقات في الربع الأول 4.5 مليار دولار، فيما تستهدف المملكة وصول التدفقات إلى 29 مليار دولار في عام 2024، كما تهدف لجذب أكثر من 100 مليار دولار من الاستثمار الأجنبي المباشر سنويا بحلول عام 2030.

وقال خالد الفالح وزير الاستثمارالسعودي،في بيان، إن النظام الجديد يؤكد التزام المملكة بتوفير بيئة جاذبة وداعمة وآمنة للمستثمرين المحليين والأجانب.

وبموجب الإصلاحات الجديدة، سيتم إلغاء تراخيص المستثمرين الأجانب واستبدالها بعملية تسجيل « مبسطة »، كما سيتم إنشاء مراكز خدمات مخصصة لتسريع عمليات الاستثمار في المملكة. ومن المقرر أن تدخل هذه الإصلاحات حيز التنفيذ في أوائل عام 2025.

وتجاوزت السعودية مستهدفاتها المتعلقة بتأسيس الشركات الأجنبية مقرا إقليميا في المملكة، بعد أن وصل عددها إلى 180 شركة. واتخذت المملكة عدة خطوات في السنوات الأخيرة لجذب الاستثمار الأجنبي، بما في ذلك إصدار تأشيرات مخصصة للمستثمرين، وإنشاء مناطق اقتصادية خاصة ذات معدلات ضريبية أقل، وإدخال قوانين جديدة تتعلق بالمعاملات المدنية والإفلاس.

وأكدت السعودية أن القانون المحد ث يتماشى مع الممارسات الدولية، إذ تم تطويره بعد التشاور مع مستثمرين عالميين ومنظمات دولية.

وشهدت المملكة خلال السنوات القليلة الماضية تنفيذ ما يزيد على 800 إصلاح اقتصادي؛ وساهمت الأنظمة والإصلاحات في زيادة إجمالي تكوين رأس المال الثابت، بنسبة 74 في المئة، عما كان عليه عام 2017، ليصل إلى ما يقرب من 300 مليار دولار في عام 2023، وارتفع رصيد الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 61 في المئة، بين نفس الفترة، ليصل إلى حوالي 215 مليار دولار.

كلمات دلالية اصلاح الاستثمار السعودية جلب رؤوس الاموال الاجنبية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اصلاح الاستثمار السعودية جلب رؤوس الاموال الاجنبية الاستثمار الأجنبی ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

خلال أغسطس.. احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ترتفع 98ر0%

بلغ إجمالي احتياطيات الصين من النقد الأجنبي 2882ر3 تريليون دولار أمريكي حتى نهاية شهر أغسطس، بزيادة قدرها 8ر31 مليار دولار، أو 98ر0% مقارنة بأواخر يوليو، بحسب بيانات رسمية صدرت يوم السبت.
وأفادت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" يوم الأحد، بأن احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ظلت مستقرة فوق 2ر3 تريليون دولار أمريكي لمدة 9 أشهر متتالية، وفقًا لإدارة الدولة للنقد الأجنبي.

انخفاض مؤشر الدولار

وقالت الإدارة في بيان، إن مؤشر الدولار الأمريكي شهد انخفاضًا، بينما ارتفعت أسعار الأصول المالية العالمية بشكل عام الشهر الماضي، وذلك بسبب عوامل مثل بيانات الاقتصاد الكلي وتوقعات السياسة النقدية في الاقتصادات الكبرى.
وأضافت الإدارة أن الآثار المشتركة لتحويل العملات وتغيرات أسعار الأصول أدت إلى زيادة احتياطيات النقد الأجنبي في الصين في أغسطس.
وأكدت الإدارة استقرار العملية الاقتصادية للصين بشكل عام، مشيرة إلى أن اتجاه النمو طويل الأجل لم يتغير، ما يدعم الحفاظ على استقرار احتياطيات النقد الأجنبي في البلاد.

أخبار متعلقة محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافيطقس الصباح الباكر.. أمطار على 6 مناطق منها الشرقية

مقالات مشابهة

  • قطاع إدارة الفعاليات في المملكة من 2.38 مليار دولار هذا العام إلى 3.45 مليار دولار عام 2029
  • انطلاق فعاليات الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي في السعودية بمشاركة عالمية واسعة
  • الدعم المالي المباشر للأسر سيكلف 50 مليار درهم سنويا
  • المشاط: 11 مليار دولار استثمارات وتمويلات الشركاء الدوليين للقطاع الخاص منذ عام 2020
  • خلال أغسطس.. احتياطيات الصين من النقد الأجنبي ترتفع 98ر0%
  • برلماني: الرخصة الذهبية قفزة نوعية لتعزيز الاستثمارات وجذب رؤوس الأموال
  • أشرف أبو النصر: «الرخصة الذهبية» تعزز الاستثمارات وتجذب رؤوس الأموال الأجنبية
  • الرئيس السيسي يوجه باستمرار التوسع في منح الرخصة الذهبية للمستثمرين
  • حسن الخطيب: 21.5 مليار دولار قيمة الاستثمارات البريطانية في مصر حتى يونيو الماضي
  • «الخطيب»: 21.5 مليار دولار استثمارات الشركات البريطانية في مصر