أغسطس 12, 2024آخر تحديث: أغسطس 12, 2024

المستقلة/- العراق/- كشفت نتائج استطلاع للرأي بشأن أهمية الوجود الأمريكي في العراق للفترة من 5 إلى 11 أغسطس 2024. حيث شارك في الاستطلاع 1978 مواطناً عبر التعليق والتصويت على منصة فيسبوك، مما يعكس اهتماماً كبيراً لدى الجمهور حول هذا الموضوع الحساس.

وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي أجرته “المستقلة” أن الغالبية العظمى من المشاركين يعارضون الوجود الأمريكي في العراق، حيث بلغت نسبة المعارضين 93.

7%. واعتبر المشاركون في تعليقاتهم أن الوجود الأمريكي يعد سبباً رئيسياً لعدم استقرار البلاد، ووصفوه بالاحتلال الذي يسرق خيرات العراق ويعرقل بناء الدولة المستقلة ذات السيادة. وأبرزت التعليقات على أن خروج القوات الأمريكية من العراق هو السبيل الوحيد لاستعادة الاستقرار وبناء عراق مستقل.

على الجانب الآخر، أيد 5.5% من المصوتين بقاء القوات الأمريكية، معتبرين أن وجودها ضروري لضمان توازن القوى في العراق ومنع تدخلات خارجية أخرى قد تزيد الوضع سوءاً. أشار المؤيدون إلى أن انسحاب القوات الأمريكية في الوقت الحالي قد يؤدي إلى فقدان الاستقرار وزيادة النفوذ الإيراني والروسي في المنطقة. كما شددوا على أهمية وجود القوات الأمريكية في الحفاظ على النظام الديمقراطي الحالي ومنع عودة الدكتاتورية والعقوبات الدولية.

أما نسبة المشاركين الذين كانوا على الحياد فقد بلغت 0.8%، حيث رأوا أن المسألة برمتها تتعلق بالصراع السياسي والنفوذ الخارجي، وأن الحل يجب أن يكون من خلال الحوار السياسي الداخلي بعيداً عن التدخلات الأجنبية. رأى هؤلاء المشاركون أن الساسة الذين جاءت بهم أمريكا مع دباباتها هم اليوم من يختلفون معها لصالح قوى أخرى، وهم المعنيون اليوم بإخراجها.

نتائج هذا استطلاع للرأي تظهر حالة الانقسام والجدل العميقين حول الوجود الأمريكي في العراق، مما يعكس تعقيدات المشهد السياسي والأمني في البلاد. تؤكد وكالة الصحافة المستقلة على أهمية متابعة آراء المواطنين حول القضايا الحيوية التي تمس مستقبل العراق، مشددة على ضرورة إشراك الأغلبية الصامتة في صنع القرار السياسي والعمل نحو تحقيق الاستقرار والسيادة الوطنية.

للاطلاع على تفاصيل استطلاع الراي اضغط هنا

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: القوات الأمریکیة الوجود الأمریکی فی العراق

إقرأ أيضاً:

رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد

أكد رئيس الوزراء العراقي، أنهم اتخذوا خطوة مهمة بإنهاء عمل قوات التحالف الدولي في البلاد، وفقا لما ذكرته فضائية “ألقاهرة الإخبارية” في نبأ عاجل.

 

وزير الصناعة والنقل يزور العراق العراق تعتزم خفض انتاج النفط في سبتمبر 2024

 


وتابع رئيس الوزراء العراقي:" نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد وعملنا على تحسين علاقاتنا الخارجية"

 

 

مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي


 

وفي إطار آخر، أكد مستشار رئيس الوزراء العراقي الدكتور حسين علاوي، اليوم الأحد، أن العراق يسعى للخروج من مسار الحروب على مدار 4 عقود وإنهاء مهام التحالف الدولي في البلاد.

 

وتابع  علاوي - في مداخلة لقناة (العربية الحدث) الإخبارية - "سيتم نقل علاقتنا مع دول التحالف الدولي بما فيها الولايات المتحدة إلى علاقات ثنائية طويلة الأمد قائمة على اتفاقية الإطار الاستراتيجي في المسار السياسي والاقتصادي والثقافي وكذلك الدفاعي ولكن في مجال التدريب وتبادل المعلومات الاستخبارية والبحث عن آثار التنظيم الإرهابي داعش عالميا وإقليميا".

 

وأشار إلى  أن العراق يعمل على إنهاء مهام التحالف الدولي الذي استمر لمدة 10 سنوات على الأراضي العراقية والانتقال للتنمية ، كما نسعى إلى ربط الاقتصاد العراقي بالاقتصاد الدولي ..مشددا على القدرات العسكرية الكبيرة والجيدة للقوات المسلحة العراقية والتي تمكنها من استهداف فلول التنظيم الإرهابي داعش ودحرها في البلاد.

 

وأوضح أن الحكومة العراقية عازمة على عقد اجتماع ينتهي ببيان مشترك بين الجانب العراقي ودول التحالف الدولي للتوقيع على خطة الانسحاب التي تم التوصل إليها باتفاق الطرفين عبر اللجنة العسكرية العليا ، وهذا سينهي فترة عصيبة مرت على العراق من مواجهات كبيرة مع عناصر تنظيم داعش الإرهابي وانتقال البلاد نحو مسار التنمية لتحقيق الأمن والاستقرار من خلال عمل القوات المسلحة العراقية.

 

وكان وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي قد كشف أن اللجان العسكرية العليا بين الجانب العراقي والأمريكي توصلت إلى اتفاق حول انسحاب قوات التحالف على مدى سنتين، وتحويل العلاقة إلى شراكة أمنية مستدامة ، حيث تم الاتفاق على إنهاء مهمة التحالف على مرحلتين، المرحلة الأولى تبدأ هذا العام وتستمر حتى 2025 ، وتنتهي المرحلة الثانية للانسحاب الأمريكي في 2026 بشكل كامل.


 

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي يُظهر هاريس في خطر بالانتخابات الأمريكية.. تقلص فارق الأصوات
  • أحاديث في الإسلام السياسي … مُقدمات مُمهدات ….
  • ائتلاف المالكي:حكومة السوداني تكذب بشأن جدولة إنسحاب القوات الأمريكية من العراق
  • القوات المسلحة اليمنية.. تحدٍ كشف الضعف الأمريكي
  • منظمة بدر تجدد طلبها ” الإعلامي” بإخراج القوات الأمريكية من العراق
  • استطلاع رأي يظهر تقاربًا شديدًا بين ترامب وهاريس في السباق الرئاسي الأمريكي
  • هاريس أم ترامب.. ماذا يقول أحدث استطلاع للرأي؟
  • رئيس الوزراء العراقي: نجحنا في استدامة الاستقرار الأمني في البلاد
  • وزير الدفاع العراقي يعترف بتأجيل انسحاب القوات الأمريكية وقوات التحالف كن العراق الى 2026
  • التمكين السياسي للشباب