صحيفة اليوم:
2024-09-10@16:55:15 GMT

"فلكية جدة": التربيع الأول لقمر شهر صفر اليوم

تاريخ النشر: 12th, August 2024 GMT

'فلكية جدة': التربيع الأول لقمر شهر صفر اليوم

يُشاهد في سماء الوطن العربي، اليوم الاثنين، قمر شهر صفر في طور التربيع الأول، إذ يعد فرصة مثالية للتصوير والتعرف على تفاصيل سطحه.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن القمر سيشرق بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي من الأفق الجنوب الشرقي، وبعد ذلك بساعات يصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 06:18 مساءً بتوقيت مكة ( 03:18 مساءً بتوقيت جرينتش) بالتزامن من وصوله أعلى نقطة في السماء مع غروب الشمس ويكون أكمل ربع مداره حول الأرض هذا الشهر وسيبقى مشاهداً في السماء إلى بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.


أخبار متعلقة "الأرصاد" ينبه من أمطار غزيرة على الباحة ومحافظاتها اليوم"الأرصاد": أمطار غزيرة ورياح على جازان وحائلوقال أبو زاهرة:" فترة التربيع يظهر نصف القمر مضاء ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جداً خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظراً لتداخل الضوء والظلال ما يعطي منظراً ثلاثي الأبعاد"، مشيراً إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلًا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: العودة للمدارس العودة للمدارس العودة للمدارس واس جدة فلكية جدة شهر صفر التربيع الأول للقمر

إقرأ أيضاً:

أمطار غزيرة على منطقة الباحة

المناطق_الباحة

نبّه المركز الوطني للأرصاد من هطول أمطار غزيرة على منطقة الباحة مصحوبة بنشاط في الرياح السطحية, وانعدام في الرؤية, وجريان للسيول، وتساقط البرد, على مدينة الباحة ومحافظات العقيق, والقرى, والمندق, وبلجرشي, وبني حسن, والمخواة, وقلوة, والحجرة, وغامد الزناد والأجزاء المجاورة لها.

وبيّن المركز أن الحالة تستمر – بمشيئة الله تعالى – حتى الساعة الحادية عشرة مساءً.

أخبار قد تهمك أمطار غزيرة إلى متوسطة على منطقة جازان 8 سبتمبر 2024 - 10:27 صباحًا المركز الوطني للأرصاد ينبه من تكون أمطار غزيرة على منطقة عسير 8 سبتمبر 2024 - 6:27 صباحًا

مقالات مشابهة

  • “فلكية جدة”: اقتران القمر بالنجم “قلب العقرب”.. مساء اليوم
  • أمطار جد غزيرة على هذه الولايات حتى الخميس
  • سماء الوطن العربي على موعد مع ظاهرة فلكية نادرة .. انتظروا الغروب
  • "فلكية جدة": اقتران القمر بالنجم "قلب العقرب" الليلة
  • الأرصاد تتوقع سقوط أمطار غزيرة اليوم
  • أمطار رعدية غزيرة على 8 ولايات اليوم
  • ظواهر فلكية مرتقبة خلال سبتمبر.. أبرزها الخسوف والاعتدال الخريفي
  • أمطار رعدية غزيرة على 7 ولايات اليوم
  • بالصور.. أمطار غزيرة بولاية سناو
  • أمطار غزيرة على منطقة الباحة