أعلنت شركة “جلافكوسموس”، التابعة لشركة الفضاء الروسية الحكومية “روسكوسموس”، أن موسكو تخطط لإجراء مهمة سياحية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء “سويوز إم إس”، في النصف الثاني من العام المقبل 2025 .

وجاء في بيان للشركة نقلته وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، اليوم، أنه من المقرر بدء الرحلة خلال الربع الثالث أو الربع الرابع من عام 2025، وسيكون موقع الإطلاق من قاعدة بايكونور الفضائية (كازاخستان).

وأوضحت أن مدة الرحلة إلى محطة الفضاء الدولية ستكون قرابة 3 ساعات، وأن الإقامة المخطط لها في المحطة هو 10 أيام، بينما إجمالي وقت التحضير للرحلة سيكون 10 أشهر، وفترة التحضير النشط للرحلة من 4 إلى 5 أشهر.

وأضافت شركة “جلافكوسموس”، أن مركبة الفضاء “سويوز إم إس” ستحمل رائد فضاء محترف وسائحين، وستشمل الرحلة فحصا طبيا، وتطوير برنامج الطيران والتدريب الشخصي، وسيحصل أولئك الذين يستعدون للمهمة على جلسات في مركز تدريب رواد الفضاء الواقع في منطقة موسكو.وام


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

شركة طوكيو للكهرباء تستأنف محاولة استخراج الحطام من محطة فوكوشيما

استأنف مشغل مجمع فوكوشيما دايتشي النووي في اليابان، اليوم “الثلاثاء”، محاولة استعادة كمية صغيرة من الوقود المنصهر من أحد مفاعلاته المنكوبة، بعد تعليق محاولته الأولى شهر أغسطس الماضي بسبب تعقيدات في الإعداد.

وذكرت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو” ، أن محاولة استخراج الوقود من قبل شركة طوكيو للطاقة الكهربائية القابضة، تعد الأولى منذ تعرض المجمع لأضرار في أعقاب زلزال ضخم وتسونامي في مارس 2011، وتأتي بعد ثلاث عمليات تعليق منذ كان من المقرر إطلاق الخطة الأولية قبل حوالي ثلاث سنوات.

وكانت شركة طوكيو للكهرباء، أوقفت عملية استخراج المواد النووية التجريبية في 22 أغسطس الماضي، بعد اكتشاف أن الأنابيب الخمس التي سيتم استخدامها لإدخال جهاز الاسترداد إلى وعاء احتواء المفاعل رقم 2 تم تركيبها بشكل غير صحيح.

وبعد التأكد من تركيب الأنابيب بالترتيب الصحيح، قامت الشركة بتمرير الجهاز عبر صمام عزل، مخصص لمنع المواد المشعة.

وتخطط الوكالة لإدخال الجهاز، الذي يمتد لمسافة 22 متراً، في وعاء الاحتواء لجمع أقل من 3 جرامات من الحطام، ومن المتوقع أن يستغرق المسبار نحو أسبوعين للوصول إلى الحطام واستخراجه.

وتظل مهمة استعادة الوقود المنصهر تشكل تحدياً خطيراً في خطة إيقاف تشغيل مجمع فوكوشيما دايتشي التي استمرت عقوداً من الزمن، حيث تشير التقديرات إلى أن 880 طناً من حطام الوقود المتبقي في المفاعلات رقم 1 و2 و3.

وسيتم استخراج المواد المشعة عن بعد، لكن لم يتم اتخاذ قرار بشأن طرق محددة لاسترجاع الكمية بالكامل.وام


مقالات مشابهة

  • بعد اتهامها بنقل صواريخ باليستية إلى روسيا.. أربع دول تعتزم فرض عقوبات على إيران
  • ملياردير جريء ينطلق في أول رحلة للتجول في الفضاء مع سبيس إكس
  • HSBC يتوقع تثبيت تركيا سعر الفائدة حتى هذا الموعد..
  • بينهم ملياردير.. طاقم "سبيس إكس" يستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء
  • سبيس إكس تستعد لأول جولة تجارية خارج مركبة في الفضاء
  • شركة طوكيو للكهرباء تستأنف محاولة استخراج الحطام من محطة فوكوشيما
  • «فينستريت» تعتزم إطلاق أول منصة تداول رقمية منظمة
  • "فينستريت" تعتزم إطلاق أول منصة تداول رقمية في سوق أبوظبي
  • “ناسا”: نعمل على توسيع برنامج الرحلات إلى محطة الفضاء الدولية مع “روس كوسموس”
  • “ناسا” تعلن مواصلة الرحلات إلى “الفضاء الدولية” بالتعاون مع “روس كوسموس”