نظم مجلس شباب وزارة الطاقة والبنية التحتية، مجموعة متنوعة من الفعاليات والأنشطة التي تركز على دور الشباب في قيادة الابتكار التكنولوجي وتحقيق التنمية المستدامة، وذلك في إطار الاحتفال بيوم الشباب العالمي الذي يحمل هذا العام شعار “الشباب والابتكار والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة” ويصادف 12 أغسطس من كل عام.

و تضمنت الفعاليات، مناظرة شبابية بعنوان “المسرعات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي”، وجلسة “رحلة القيادة تجربة شخصية ورؤية مستقبلية مبتكرة”، تحدثت خلالها سعادة الدكتورة هند العليلي رئيسة مجلس إدارة أكاديمية المستقبل للتدريب وتقنية المعلومات، عن أهمية اكتساب الشباب أدوات الابتكار وتكنولوجيا والتقنيات الحديثة لمواصلة مسيرة التنمية وبناء مستقبل مستدام ومزدهر.

وضمن أجندة الفعاليات، نظمت الوزارة ورش عمل تفاعلية وحلقات نقاشية بمشاركة نخبة من الخبراء والشباب المبدعين، بهدف تبادل الأفكار والتجارب وتعزيز دور الشباب في تطوير حلول مبتكرة لتحديات الطاقة والبنية التحتية، وكذلك جلسة حوارية استضافت خلالها المجلس العالمي لشباب الإمارات في المملكة المتحدة حيث تم التطرق إلى الاستدامة والتكنولوجيا والشباب وتكامل القوى لبناء مستقبل أفضل.

وأكد سعادة المهندس فهد الحمادي الوكيل المساعد لقطاع الخدمات المساعدة في وزارة الطاقة والبنية التحتية، أهمية تمكين الشباب وإشراكهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الابتكار التكنولوجي يعد من أهم الأدوات التي يمكن أن تسهم في بناء مستقبل مستدام ومزدهر.

وأشاد بالدور الكبير الذي يلعبه الشباب في تطوير تقنيات حديثة تساعد في تحقيق الاستدامة، وكذلك في قيادة الابتكار التكنولوجي وتحقيق التنمية المستدامة، ودعم مسيرة التنمية وبناء مستقبل مستدام ومزدهر للأجيال المقبلة، مشيراً إلى أن الوزارة تلتزم بتوفير بيئة محفزة للابتكار ودعم الأفكار الجديدة التي تساهم في تحقيق رؤية الدولة لمستقبل أكثر استدامة.

وقال إن الوزارة تبذل جهوداً حثيثة ومستمرة لتعزيز الشراكات مع المؤسسات التعليمية والبحثية لتشجيع المزيد من الشباب على الابتكار والمشاركة الفاعلة في بناء مجتمع مستدام، وذلك من خلال برامج تدريبية ومشاريع مشتركة تهدف إلى تمكينهم وتطوير قدراتهم في مختلف المجالات، لافتا إلى مبادرة “انطلاقة”، وهي إحدى المبادرات الرائدة الهادفة إلى دعم طلبة الجامعات في التخصصات الهندسية في فصول تخرجهم الأخيرة، والتي تستهدف اطلاعهم على أهم الممارسات التطبيقية، وإكسابهم المعارف والمهارات العملية التي تؤهلهم لسوق العمل بعد التخرّج.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الطاقة والبنیة التحتیة التنمیة المستدامة

إقرأ أيضاً:

مورو تمنح مجموعة “الوطنية القابضة” الشهادة الخضراء للالتزام البيئي

 

قام مركز البيانات للحلول المتكاملة (مورو)، الشركة التابعة لـ “ديوا الرقمية”، الذراع الرقمي لهيئة كهرباء ومياه دبي(ش.م.ع)، بمنح الشهادة الخضراء لمجموعة “الوطنية القابضة”، وهي مجموعة استثمارية مقرها أبوظبي تعمل على تنفيذ استثمارات استراتيجية في قطاعات اقتصادية رائدة. وتركز رؤية المجموعة على خلق قيمة مستدامة من خلال نمو مشروعاتها المتعددة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقد أسهمت أعمالها بشكل كبير في تنويع اقتصاد إمارة أبوظبي.
تم تقديم الشهادة الخضراء من قبل محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ “مورو”، إلى سعد عريقات، الرئيس المالي للمجموعة و”ساكيت نارولا”، رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات للمجموعة ومحمد غرايبة، المدير العام – لدى رايز للتكنولوجيا تقديرًا لجهود وحدات الأعمال التابعة للشركة.
وتهدف هذه المبادرة الرائدة إلى تكريم جهود وحدات الأعمال التابعة لمجموعة “الوطنية القابضة” لاختيارها مراكز البيانات الخضراء من “مورو” لاستضافة عملياتها في إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها. يُعّد مركز البيانات الخضراء من “مورو”، المُعتمد كأكبر مركز بيانات يعمل بالطاقة الشمسية في العالم وفقًا لشهادة “غينيس للأرقام القياسية”، منشأة رائدة تضم مركزًا لقيادة وتحكم المدن الذكية، مما يتيح للعملاء من القطاعين الحكومي والخاص تسريع تبني التقنيات الرقمية الحديثة بطريقة مستدامة.
ومن خلال استضافة عملياتها في إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بوحدات أعمالها في مركز البيانات الخضراء لدى “مورو”، ستتمكن مجموعة “الوطنية القابضة” من تقليل أكثر من 200,000 كجم من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون خلال فترة الاستضافة.
ومن جانبه قال محمد بن سليمان، الرئيس التنفيذي لـ “مورو”: “تلعب مراكز البيانات الخضراء لدى ‘مورو’ دوراً محورياً عند الشركات التي تتطلع إلى الازدهار في المجال الرقمي مع الإسهام الإيجابي في الحفاظ على البيئة. وإن اختيار مجموعة “الوطنية القابضة” للبنية التحتية المستدامة من “مورو” لاستضافة عملياتها في إدارة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بها يعكس نهجًا مستقبليًا نحو المسؤولية المؤسسية. وهذه المبادرة تجسد جهدًا مشتركًا يعزز معايير قطاع الحوسبة المستدامة لضمان نمواً في الأعمال ومستقبل مستدام في آن معاً”.
وتمثل الشهادة الخضراء اعترافاً بجهود الشركات في تبني الممارسات الصديقة للبيئة وتعزيز ثقافة المسؤولية البيئية. وتتوافق هذه المبادرة مع التزام مورو الثابت بتقليل الانبعاثات الكربونية والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة.
بدوره، قال سائد عريقات الرئيس المالي لمجموعة “الوطنية القابضة”: “إن حصول وحدات أعمالنا على الشهادة الخضراء من ‘مورو’ يعكس التزامنا العميق بالممارسات المستدامة في العصر الرقمي. وتؤكد هذه الشهادة على جهودنا الحثيثة لتلبية متطلبات سوق تنافسي وديناميكي، مع مراعاة دقيقة لتأثيرنا البيئي. نحن نؤمن بأن نمو الأعمال يجب أن يكون قوة دافعة للتغيير الإيجابي، ما يتوافق تمامًا مع جهودنا المستمرة للحفاظ على البيئة”.
وكجزء أساسي من رسالة مورو لتعزيز مُستقبل أكثر استدامة، تؤكد الشهادة الخضراء على الدور المحوري الذي تلعبه مجموعة “الوطنية القابضة” في دعم مبادرات الطاقة المتجددة. من خلال تكريم المؤسسات التي اختارت مراكز البيانات الخضراء التابعة لـ مورو لاستضافة عملياتها لتكنولوجيا المعلومات، تسهم مبادرة الشهادة الخضراء في ترسيخ الالتزام المشترك بالحفاظ على البيئة وتطوير الممارسات الرقمية المستدامة.


مقالات مشابهة

  • هيتاشي: تسريع التحول الرقمي لمستقبل خالٍ من الكربون
  • برنامج الشركات الناشئة العمانية الواعدة.. تعزيز الابتكار وبناء مستقبل اقتصادي مستدام
  • تتويج "مرافق" ضمن جوائز الابتكار في الاستدامة
  • مورو تمنح مجموعة “الوطنية القابضة” الشهادة الخضراء للالتزام البيئي
  • “دبي للسلع المتعددة”: الابتكار الرقمي في صناعة الماس يعزز مواجهة التحديات العالمية
  • “مياه وكهرباء الإمارات” شريكا للطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق 2024
  • مسجد الريان أول دار عبادة في العالم يحصل على شهادة “صفر طاقة للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة”
  • مصرف الإمارات للتنمية يطلق “آفاق الذكاء الاصطناعي” لتعزيز الابتكار والتحول الرقمي
  • وزارة الطاقة والبنية التحتية: إنجاز مشروع مبنى دفاع مدني حتا في 2025
  • الحوثيون يعلنون إسقاط طائرة “مسيّرة” أمريكية