دعا زعماء بريطانيا وفرنسا وألمانيا، اليوم الاثنين، إيران وحلفاءها إلى الامتناع عن شن هجمات على إسرائيل.

وفي بيان مشترك صادر عنهم، أكد زعماء البلدان الثلاثة على أن الهجمات الإيرانية ستؤدي إلى تصاعد التوترات وتوسع رقعة الحرب في المنطقة ويعرض فرص التوصل إلى وقف إطلاق النار والإفراج عن المحتجزين للخطر.

ورحب البيان بعمل الشركاء في قطر ومصر والولايات المتحدة للتوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بغزة.

وأكد البيان على ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي فورا، كما دعا للإفراج عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وشدد البيان على أن سكان قطاع غزة في حاجة ماسة إلى إيصال وتوزيع المساعدات بشكل عاجل ودون عوائق.

وفي تطور متصل، كشفت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن أمر وزير الدفاع لويد أوستن بإرسال غواصة صواريخ موجهة إلى الشرق الأوسط، وتسريع وصول مجموعة حاملة طائرات هجومية إلى المنطقة.

وجاء ذلك في إطار جهود أميركية لردع إيران وحلفائها وسط تصاعد التوتر الإقليمي.

وفي بيان أصدره السكرتير الصحفي للبنتاغون، اللواء بات رايدر، أكد أوستن التزام الولايات المتحدة باتخاذ "كل خطوة ممكنة" للدفاع عن إسرائيل خلال اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت.

كما أشار أوستن إلى تعزيز الوضع والقدرات العسكرية الأميركية في أنحاء الشرق الأوسط بسبب تصاعد التوترات، حيث تم إصدار أوامر لتسريع انتقال مجموعة حاملة الطائرات "يو.إس.إس.أبراهام لينكولن"، المجهزة بمقاتلات "إف-35 سي"، إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم".

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن البنتاغون عن نشر أصول عسكرية إضافية في الشرق الأوسط تحسبا لردود الفعل المحتملة من إيران ضد إسرائيل، وذلك في ظل التوتر المتزايد بعد اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية والقيادي البارز في حزب الله فؤاد شكر.

رد إيران المرتقب

وفي سياق متصل، أبلغت إسرائيل الولايات المتحدة بأن إيران تستعد لما وصفته بهجوم واسع النطاق عليها. ووفقا لموقع "أكسيوس" الإخباري، تحدث غالانت مع نظيره الأميركي وأبلغه بأن الاستعدادات العسكرية الإيرانية تشير إلى أن طهران تستعد لهجوم واسع.

ونقل موقع "والا" الإسرائيلي عن مسؤولين إسرائيليين أن التقديرات تفيد بأن إيران قررت شن هجوم مباشر على إسرائيل ردا على اغتيال هنية في طهران، ومن المرجح أن يحدث ذلك في غضون أيام.

ورفعت الاستخبارات العسكرية وسلاح الجو حالة التأهب على ضوء التقديرات بشأن رد إيراني وشيك. وبحسب هيئة البث الإسرائيلية، وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأيام المقبلة بـ"المصيرية".

كما توقعت بعض المصادر أن الهجمات المحتملة قد تشمل إطلاق صواريخ ومسيرات على أهداف عسكرية وسط إسرائيل. ونقلت التقارير أن النقاش في إيران مستمر، وقد تتغير عملية صنع القرار الإيراني، في ظل اعتقاد الرئيس الإيراني ومستشاريه أن التصعيد الإقليمي لن يخدم مصالح البلاد.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة، أسفرت حتى الآن عن استشهاد وإصابة نحو 132 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، إضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات

إقرأ أيضاً:

بسبب الصواريخ..بريطانيا تفرض عقوبات على إيران وروسيا

كشفت بريطانيا اليوم الثلاثاء، حزمة عقوبات جديدة على إيران وروسيا، على 7 شركات في طهران، و3 في موسكو.

وجاء الإعلان بعد قول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن روسيا تسلمت صواريخ باليستية من إيران، يرجح أن تستخدمها في أوكرانيا في غضون أسابيع.وذكر بلينكن أيضاً أن الولايات المتحدة ستفرض أيضاً عقوبات جديدة تشمل الخطوط الجوية الإيرانية إيران إير.
ومن جهة ثانية، نددت فرنسا، وألمانيا، وبريطانيا بإرسال صواريخ باليستية إيرانية إلى روسيا، وقالت إنها ستتخذ خطوات فورية لإلغاء اتفاقات ثنائية حول خدمات جوية مع إيران.

ودعت الدول الثلاث طهران إلى الوقف الفوري لكل الدعم إلى روسيا في حربها على أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • بسبب الصواريخ..بريطانيا تفرض عقوبات على إيران وروسيا
  • وزراء خارجية بولندا وألمانيا وفرنسا يبحثون الأمن بأوروبا في ظل استمرار حرب أوكرانيا
  • بريطانيا تدرج 7 كيانات على نظام عقوبات إيران و3 على نظام عقوبات روسيا
  • الفيتوري: تدخل أمريكا وبريطانيا وفرنسا السافر في الشأن الليبي يعقد أي محاولة للحل
  • واشنطن تدعو إسرائيل إلى تحقيق شامل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • الأمم المتحدة تدعو إلى محاسبة إسرائيل بشأن انتهاكاتها لحقوق الإنسان في غزة
  • «أكسيوس»: إسرائيل تضغط على جنوب أفريقيا لعدم المضي قدما في قضية محكمة العدل
  • الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا يصدرون بياناً مشتركاً حول مستجدات الساحة الليبية ‏
  • ميقاتي يدعو سفراء دول لاجتماع طارئ بعد مهاجمة إسرائيل عناصر إطفاء
  • باريس تشتبه بتخطيط إيران لاغتيال يهود في فرنسا وألمانيا .. وأبرز المتهمين من أصل جزائري