يتميز الوادي بهدوئه الفريد ومساحاته الخضراء ومراعيه الخصبة

يمثل خريف ظفار لعام 2024م حدثا استثنائيا بفضل الأمطار المستمرة والغزيرة التي تهطل في فترتين صباحية ومسائية، مما أدى إلى انفجار العيون المائية على السلسلة الجبلية لمحافظة ظفار من ضلكوت غربا إلى مرباط شرقا، نتيجة لارتفاع المخزون المائي الجوفي.

وقامت "عمان" بزيارة لوادي "غيضت" بولاية طاقة، وذلك في إطار تغطيتها لهذه الظاهرة الطبيعية، حيث التقطت العديد من الصور الحية التي تعكس جمال وسحر الوادي في هذا الوقت المميز.

وقد سلطت الزيارة الضوء على المقومات السياحية الفريدة التي يتمتع بها وادي غيضت، والتي تميزه عن باقي الوديان في محافظة ظفار بفضل مساحته الواسعة، وعلو جباله، وكثرة كهوفه، وطبيعة تضاريسه الخلابة.

وأثناء التجوال في الوادي، تبيَّن أن تفاعل عناصر البيئة قد أفرز صورًا جمالية تخطف الأنظار وتسلب القلوب. فالمشاهد الخلابة تتتابع لتشكِّل لوحات فنية بديعة تنقش في ذاكرة الزائر روائع الكون من إبداع الخالق.

وأظهرت الأمطار الغزيرة ظاهرة أخرى تمثلت في تكوين العديد من العيون المائية التي تخرج منها روافد أقل كثافة، تتجمع ثم تتفرق وفقًا لطبيعة الأرض، مشكّلة شلالات متنوعة لتضيف لمسة جمالية أخرى للوادي.

ويعد وادي "غيضت" من المصارف المائية المهمة حيث يُشد الرحال إليه في جميع المواسم بفضل أشجاره المتنوعة، وكهوفه الجميلة، وصخوره المتناثرة على ضفافه. ويغذي وادي غيضت وادي دربات، حيث تستمد روافد ومنابع دربات بعض مياهها من وادي غيضت الواقع إلى الشمال من دربات في جرف صخري.

والوصول إلى وادي غيضت، الذي يبعد عن مركز ولاية طاقة نحو 16 كيلومترا عبر منطقة شيحيت، يتطلب مركبة ذات دفع رباعي بسبب وعورة الطريق. ويتميز الوادي بهدوئه الفريد ومساحاته الخضراء ومراعيه الخصبة، مما يجعله مكانا مثاليا للعائلات لبعده عن الضجيج والازدحام.

وتتجلى روعة المناظر الطبيعية في وادي غيضت، الذي يتميز بأشجاره الظليلة وتفتح الأزهار. ويعتبره جامعو العسل من الأودية المهمة بفضل التكوينات الصخرية التي يتخذ منها النحل بيوتا لتخزين العسل. كما يتمتع الوادي بالعديد من الكهوف الجبلية التي كانت تستخدم كملاجئ آمنة من الأعاصير.

وتتميز كهوف وادي غيضت بأقواسها الطبيعية والنقوش والرسوم المزينة لجدرانها، مما يوفر للزائر فرصة نادرة للتعرّف على التكوينات الجيولوجية للكهوف وتطورها عبر الزمن. كما يمكن الاطلاع على نشاط الإنسان في العصور القديمة من خلال النقوش الكهفية.

وأكد المهندس عبدالحكيم بن عامر المعشني، رئيس فريق ظفار للمغامرات أن الفريق قام بدراسة الشبكات الكهفية بالتعاون مع فرق دولية متخصصة، حيث تمت استضافة فريق فرنسي في يناير 2023م، وغاص الفريق داخل كهف عين "نوجب" وصولا إلى عمق 43.5 متر. وفي يناير 2024م، قام الفريق بغوصة أخرى لمسافة تقارب كيلومتر و100 متر. وتشير الدراسات إلى أن كهف عين "نوجب" بوادي غيضت يمتد إلى كهف طيق بمنطقة طوي اعتير بولاية مرباط بمسافة تقدر بـ 14 كم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

شاهد نجاح تجربة زراعة الفول السوداني بالجوف


26سبتمبرنت:


نشر ناشطون صور ومشاهد لنجاح تجربة زراعة الفول السوداني، مايسمى حَب العزيز عبر نظام الري في محافظة الجوف واثمرت جودة عالية بفضل الله
وكانت نجحت تجارب متميزة لزراعة عدد من المحاصيل الزراعية في محافظة الجوف، مثل السمسم وفول الصويا وغيرها من المحاصيل المهمة التي تم زراعتها بطرق ووسائل حديثة لأول مرّة سعياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاعتماد على الاستيراد الخارجي.

تبارك الله أحسن الخالقين
زراعة الفول السوداني، مايسمى حَب العزيز عبر نظام الري في محافظة #الجوف، اثمرت جودة عالية بفضل الله #معا_نحو_الاكتفاء_الذاتي #اليمن_بلدة_طيبة_ورب_غفور pic.twitter.com/lfeC9YwQaI

— عبدالرحمن مطهر القحوم Abdulrhman Alghoom (@ALQhoom2020) September 8, 2024

مقالات مشابهة

  • وزارة التجهيز تكشف عن الطرق التي تم إعادة فتحها بعد الفيضانات والأمطار الغزيرة
  • الأرصاد تكشف سبب الموجة الحارة التي تشهدها البلاد وموعد إنتهاءها (فيديو)
  • شاهد نجاح تجربة زراعة الفول السوداني بالجوف
  • الرابطة الطبية الشرق أوسطية تكشف تفاصيل ظهور حمى الوادي في كاليفورنيا
  • كوانساه: فان دايك قائد استثنائي
  • الرابطة الطبية الأوروبية تكشف أعراض وأسباب ظهور مرض حمى الوادي في كاليفورنيا
  • إعلامي صيني: مستعدون لمساعدة مصر في تنمية قدراتها الذاتية.. وزيارة رئيس الوزراء مهمة
  • بفضل بن رمضان.. تونس تهزم غامبيا
  • منها 65 ملمتر في زاكورة.. الأرصاد تكشف كمية التساقطات التي عرفتها مناطق الشرق
  • بفضل جهود الإمارات.. الصقارة تتوسع إلى 90 دولة و100 ألف صقّار حول العالم