اختتمت فرنسا الألعاب الأولمبية، مساء أمس الأحد 11 اغسطس 2024، في حفل أقيم على استاد سان دونيه في باريس، بعد أسبوعين حافلين بالإثارة واللحظات التاريخية.

وعلى خطى حفل الافتتاح الذي تسبب بهجوم حاد، أثار حفل ختام الألعاب الأولمبية بعض الجدل، وهاجم عدد من الجماهير، إصرار فرنسا على استخدام “الكائنات الغريبة” و”الرسائل المشبوهة”، خلال عروضها، التي ابتعدت عن الرياضة، وفقا للكثيرين.

وبحسب ما تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، “اللقطة الأغرب كانت لظهور “كائن غريب”، مغطى بالأشواك والذهب:، ووصف من قبل البعض :بأنه كائن يعبر عن الشر، ولم يكن مريحا في مظهره، خاصة في حفل من المفترض أن يكون مبهجا:.

ووفقا لموقع “إن بي سي”، فسرت اللجنة المنظمة ظهور “الكائن الذهبي” الغريب، قائلة “إن الشخصية مستوحاة من عدد من المراجع من التراث التاريخي لفرنسا، وهو تمثال برونزي مذهّب تم صبه في عام 1836، ويمثل هذا التمثال المجازي “الحرية” ويعلو عمود يوليو الواقع في وسط ساحة الباستيل في باريس”.

ووفقا للمديرين الفنيين للحفل، كان “الإلهام الآخر هو كبسولة “الرحالة الذهبي”، وهي كبسولة تم إطلاقها إلى الفضاء في عام 1977 بواسطة مركبة الفضاء الأميركية “فويجر” Voyager، والذي ألهم عنوان الحفل واسم الشخصية، هذه الكبسولة احتوت على “سجل ذهبي”، كان وظيفتها أن تكون بمثابة رسالة زمنية في الفضاء بين النجوم وأرفق معها “تحيات الحضارة الإنسانية”، وتم صنعها في فرنسا”.

لحظات تاريخية في أولمبياد باريس 2024

الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، تعرضت لهجوم حاد خلال الألعاب الأولمبية، بعد انسحاب منافستها الإيطالية في دور الـ16، واتهامها بأنها “رجل بين النساء”، وشغلت قضية “إيمان” الرأي العام، ووقفت اللجنة الأولمبية والعالم العربي إلى صفها، حتى هزمت الجميع وحققت الميدالية الذهبية. أسطورة التنس الصربي نوفاك جوكوفيتش حقق أخيرا الميدالية الأولمبية الذهبية، بعد فشله في تحقيقها مرات عدة، وهو ما أدى لانهياره بالبكاء، على أرضية رولان غاروس، بعد الفوز. المنتخب الأولمبي المغربي حقق برونزية منافسات كرة القدم، بعد أداء استثنائي خلال الألعاب، اختتماه بفوز تاريخي بنتيجة 6-0 على الأولمبي المصري. أصبحت صورة بطل الرماية التركي يوسف ديكيتش، من أبرز الصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، والمتعلقة بالأولمبياد، ووصفه البعض “أروع رجل في العالم”، ديكيتش ظهر وهو يقوم بالرماية في النهائي، رافعا المسدس، دون استخدام أي نظارات خاصة مثل خصمه، أو أي سماعات كبيرة على الأذن، ووضع يده في جيبه. قد يكون قافز الزانة السويدي موندو دوبلانتيس، أفضل رياضي في مجاله، وهوما أكده خلال الأولمبياد، بعد أن اكتسح منافسة القفز بالزانة، وحطم الرقم القياسي بالارتفاع، للمرة التاسعة على التوالي، حيث قفز على علو 6.25 مترا في باريس، في لقطة تاريخية عززت مكانته في الرياضة. بطلة الجمباز الجزائرية كيليا نمور، دخلت التاريخ في باريس، بعد أن حققت أول ذهبية للعرب ولإفريقيا، في رياضة الجمباز، بعمر 17 عاما فقط.. نهائي سباق الـ100 متر عدوا للرجال، قد يكون الأفضل بالتاريخ، من ناحية الإثارة والتقارب، والنهائي لم يعرف من الفائز به، بسبب تقاربه، حتى ظهرت صورة السباق الرسمية، التي أظهرت فوز الأميركي نوا لايلز بفارق “شعرة”، بحسب موقع سكاي نيوز. اضطر منظمو أولمبياد باريس 2024، مرة تلو الأخرى، إلى إلغاء تمارين مسابقة الترياثلون “منافسات الثلاثي” على نهر السين بسبب نسبة التلوث، كما أدى تلوث النهر إلى انسحاب عدد من الرياضيين، وإلى تسمم البعض الآخر. علامات استفهام أحاطت بالقرية الأولمبية، والسبب الغرف المتواضعة والمرافق السيئة، التي أظهرتها صور للرياضيين، قبل أن تأتي “الضربة القاضية”، وهي صورة السباح الإيطالي صاحب الذهبية والبرونزية، توماس شيكون، وهو نائم في الحديقة الخارجية، على العشب، بسبب سوء حالة الغرفة التي مكث بها في القرية. حمل انتصار أرشد نديم بالميدالية الذهبية في مسابقة رمي الرمح في أولمبياد باريس، أبعادا كثيرة لبلاده باكستان، تجاوزت ميدان الرياضة، وأصبح البطل الأولمبي الباكستاني حديث الشارع، بعد أن حقق أول ذهبية لبلاده منذ 40 عاما، وتضاعفت فرحة باكستان بسبب طريقة الفوز، وهي التي تمثلت عبر هزيمة بطل العالم الهندي نيراج تشوبرا، في نزال مشحون حمل أبعادا سياسية ومنح باكستان تفوقا مهما ونادرا على جارتها الهند.

هذا وكان أيضا حفل الافتتاح أثار جدلا واسعا، حيث وقع خطأ كبير في حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس، بعد رفع الحراس العلم الشهير للألعاب بشكل معكوس.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 الميداليات العربية في أولمبياد باريس الألعاب الأولمبیة أولمبیاد باریس فی باریس

إقرأ أيضاً:

«ساب أهل بيته من غير حجاب».. فرح نوران ابنة الشيخ رمضان عبد الرازق يثير الجدل

رمضان عبد الرازق.. تعرض الداعية الإسلامي الشيخ رمضان عبد الرازق لهجوم شديد من قبل رواد السوشيال ميديا، تزامنًا مع احتفاله بعقد قران ابنته نوران الذي أقيم منذ أيام، هذا ما جعله يتصدر تريند جوجل خلال الساعات القليلة الماضية.

الشيخ رمضان عبد الرازق

احتفل الداعية رمضان عبد الرازق بزفاف ابنته «نوران» في حفل أقيم يوم الجمعة الماضي داخل مسجد الشرطة بمدينة الشيخ زايد.

وهاجم رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشيخ رمضان عبد الرازق بعد انتشار صور عقد القران، وذلك نظرًا ابنته «نوران» دون حجاب خلال حفل زفافها.

وشهد الحفل حضور عدد كبير من شيوخ الأزهر والدعاة البارزين، من بينهم الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

ابنة الشيخ رمضان عبد الرازق

وتألقت العروس، ابنة الشيخ رمضان عبد الرازق، بفستان زفاف منفوش، باللون السيلفر، بأكمام من الجوبير المطرزة، مع طرحة زفاف طويلة، وتسريحة شعر تقليدية بسيطة، كما اعتمدت المكياج الـ«سموكي».

ابنة الشيخ رمضان عبد الرازق تصريحات الشيخ رمضان عبد الرازق بشأن زواج الأبناء

وكان الدكتور رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، تحدث عن زواج الأبناء من قبل، مؤكدًا إن الزواج لابد أن يكون بموافقة البنت وأبيها، موضحًا أنه لا يجب للبنت أن تتزوج دون موافقة الأب، كما أن الأب لا يجوز أن يفرض زوجا على ابنته.

واستند عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، خلال برنامج الدنيا بخير، المذاع على قناة الحياة، لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال «تنكح المرأة لأربع: لمالها، ولحسبها، ولجمالها، ولدينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك»، موضحًا أن التكافئ لابد أن يكون موجود بين الزوج والزوجة لأن عدم التكافئ والفجوة الضخمة بين الزوجين تحدث حالة من الخرس الزوجى.

عقد قران ابنة الشيخ رمضان عبد الرازق الشيخ رمضان عبد الرازق

والجدير بالذكر أن الشيخ رمضان عبد الرازق هو عضو اللجنة العليا للدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف، وله سلسلة من الحلقات الدينية الشهيرة على قنوات فضائية وتطبيق يوتيوب، من بينها حلقة «أسرار وعجائب التسبيح لله، علامات القبول».

وحصل الدكتور رمضان عبد الرازق على درجة الدكتوراه في الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر الشريف، ودرس الفقه وأصوله في جامعة القاهرة، ومن مؤلفاته «رحلة الروح من القرار إلي دار القرار» و«القلب السليم وروضة المحراب».

اقرأ أيضاًرمضان عبد الرازق: أسهم الأضحية المشتركة يجب ألا تزيد على 7 أشخاص

بحضور الداعية الإسلامي الدكتور رمضان عبد الرازق.. استكمال فعاليات برنامج إعداد قادة التنمية المستدامة

رمضان عبد الرازق يجيب.. لماذا يبتلي الله العباد؟

مقالات مشابهة

  • «الإبداع الرياضي» تفتح باب الترشح لأبطال «أولمبياد باريس»
  • جائزة محمد بن راشد تدعو أبطال الأولمبية والبارالمبية للترشح
  • أولمبياد باريس تنقذ اقتصاد فرنسا من التباطؤ في الربع الثالث
  • اللجنة الأولمبية تشارك في اجتماع عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي
  • عبدالمنعم عمايري يثير الجدل بتصريحات عن أمل عرفة
  • جلالة الملك يهنئ الأبطال المغاربة البارلمبيين المتوجين في دورة الألعاب الأولمبية الموازية بباريس
  • فرنسا: معركة سياسية في باريس تتسبب بها حلقات الألعاب الأولمبية المعلقة على برج إيفل
  • "الأولمبية العُمانية" تشارك في "عمومية المجلس الأولمبي الآسيوي" بالهند
  • ”الواتساب أكثر أمانًا من تليجرام؟ خبير رقمي يمني يثير الجدل حول خصوصية الفتيات”
  • «ساب أهل بيته من غير حجاب».. فرح نوران ابنة الشيخ رمضان عبد الرازق يثير الجدل