قام المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، بزيارة تفقدية لمحطة تنقية مياه الشرب بأبو كبير (ترعة الرمل) والمُقامة على مساحة 4.5 فدان وتعمل بطاقة تصميمية 800 لتر / ث على مرحلتين وبتكلفة 550 مليون جنيه، للمساهمة في توفير كوب مياه نظيف لعدد 500 ألف نسمة من أهالي المدينة والوحدات المحلية بالرحمانية وطوخ وبني عياض ومنشية رضوان .

قدم المهندس سيد دسوقي رئيس قطاع مياه أبو كبير، شرحاً تفصيلياً لمحافظ الشرقية عن مكونات المحطة، وتمت الإشارة إلى أن المحطة تأخذ من خط مياه عكرة مزدوج قطر 800 مم بطول 13 كم من بحر مويس (هربيط) وتضم محطة تنقية مياه الشرب بطاقة تصميمية 400 لتر / ثانية ، بإجمالي 34.5 م3 / اليوم، وبها شبكة إنحدار بطول 19.5 كم وتشمل (عنبر الطلمبات المرشحة – مبني الكلور والشبة – بيارة مياه المعالجة – 2 مروق – حوض التركيز – مبنى المرشحات – حوض التجفيف – خزان أرضي).

وأضاف رئيس قطاع مياه أبو كبير، أنه جاري إنشاء خط جديد قطر 450 مم مرورا ًبطريق السيد عبده نصر لتغذية الوحدة المحلية بالحصوة وأولاد موسي وكذلك توفير الإعتمادات المالية اللازمة لتشغيل المرحلة الثانية بالمحطة والتي من المقرر أن تعمل بطاقة تصميمية 400 لتر / ثانية ، حيث تمثل المحطة إضافة لقطاع مياه الشرب بمركز أبو كبير بعد أن كان يعتمد في الحصول على المياه من محطتي سنجها بكفر صقر وأبو شلبي بمدينة فاقوس.

قام محافظ الشرقية ومرافقوه بتفقد سير العمل بالمحطة، مؤكداً حرصه على المتابعة المستمرة لنسب تنفيذ المشروعات الخدمية والتنموية الجاري تنفيذها بمختلف مراكز ومدن المحافظة وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ووضع الحلول العاجلة لأي صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ وتسليم المشروعات ودخولها الخدمة الفعلية طبقاً للجداول الزمنية المحددة لافتاً إلى أن المحافظة لديها خطة للتوسع في إقامة محطات المياه لفك الإشتباكات بين المناطق المجاورة وتوفير كوب مياه نظيف للقرى التي تعاني من نقص في المياه.

كلف المحافظ رئيسة الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، بالتنسيق مع رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي، لمتابعة كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة وتذليل كافة العقبات أمام الشركات المسند لها تنفيذ الأعمال وإلزامها بتطبيق المواصفات القياسية والجداول الزمنية المحددة.

رافق محافظ الشرقية، في الجولة الدكتور أحمد عبد المعطي، والمهندسة لبنى عبد العزيز، نائبي المحافظ، والمهندسة إيمان محمد رفعت رئيسة الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية، والسيد عبد الرازق رئيس مركز ومدينة أبو كبير، والمهندس أيمن سليمان رئيس قطاعات شمال الشرقية بالجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، والمهندس فتحي بنداري رئيس قطاع المشروعات والتعاون الدولي، والمهندس سيد دسوقي رئيس قطاع مياه أبو كبير بشركة مياه الشرب والصرف الصحي، وعدد من نواب البرلمان.

يذكر أن المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أكد أن المحافظة تولي إهتماماً كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها وتسعى جاهدة إلى الإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين ووضع الحلول العاجلة لأي صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ وتسليم المشروعات ودفع عجلة العمل بها لدخولها الخدمة الفعلية طبقاً للجداول الزمنية المحددة.

جاء ذلك خلال تفقده أعمال إحلال وتجديد وتغطية جزء من مصرف بلبيس العمومي بطول 125 متر طولي وبتكلفة 100 مليون جنيه وذلك بعد أن تم التنسيق مع كافة الجهات المعنية لسرعة الإنتهاء من نقل المرافق المتبقية من كابلات الكهرباء وخطوط المياه والصرف الصحي وخطوط إتصالات وتراسل دولي وخط الغاز بما يتناسب مع أعمال التغطية الجاري تنفيذها والتي سوف تساهم في تحسين تدفق مياه الصرف وزيادة معدلات التصرف به.

قدم الدكتور جلال عبد الكريم رئيس مركز ومدينة بلبيس، شرحاً تفصيلياً لمحافظ الشرقية عن طبيعة الأعمال الجارية بالمصرف وتمت الإشارة إلى أنه تم الإنتهاء من إنشاء الخوازيق الساندة وتنفيذ ما يقرب من 70 % من أعمال المرحلة الأولى من الأساسات بجانب تنفيذ 60 % من الخوازيق الأساسية العاملة في منتصف المجري المائي وجاري تكثيف ورديات العمل لسرعة الإنتهاء من الأعمال طبقاً للجدول الزمني المحدد.

شدد المحافظ على رئيس مركز ومدينة بلبيس بالتنسيق مع رئيس الإدارة المركزية للموارد المائية والري بمتابعة الشركة المسند لها تنفيذ الأعمال وإلزامها بتطبيق المواصفات الفنية المحددة في العمل والإنتهاء من المشروع طبقاً للجداول الزمنية المحددة.

وكان المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية، أكد أن المحافظة تولي إهتماماً كبيراً بتطوير البنية التحتية ورفع كفاءتها وتسعى جاهدة إلى الإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وخاصة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي ووضع الحلول العاجلة لأي صعوبات قد تعترض أعمال التنفيذ وتسليم المشروعات ودفع عجلة العمل بها لدخولها الخدمة الفعلية طبقاً للجداول الزمنية المحددة.

جاء ذلك خلال تفقده تنفيذ أعمال مشروع توسعات محطة معالجة الصرف الصحي بالزنكلون بمركز الزقازيق والمُقامة بطاقة تصميمية 15ألف م3 / يوم وبتكلفة 26 مليون جنيه لتقديم مشروع صرف صحي آمن وسليم لخدمة أهالي قرى (الزنكلون – شرويدة – بني شبل وتل حوين – طاروط – كفر الجراية – أبو زيد – نوار حنا – كفر جمعة – عزبة الزند) والحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين.

قدمت المهندسة إيمان رفعت رئيس الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، شرحاً تفصيلياً لمحافظ الشرقية عن مكونات المحطة وتمت الإشارة إلى أن المحطة مكونة من المدخل والمصافي وعدد 2 حوض ترسيب إبتدائي و 2 حوض تهوية للمعالجة البيولوجية بالإضافة إلى 2 حوض للترسيب النهائي  و2 حوض تركيز ومحطة رفع الحمأة ومحطة رفع المياه الزائدة والمعادة ومبنى إسطوانات الكلور بالإضافة إلى حوض المزج بالكلور وصولاً لأحواض التجفيف وبلغت نسبة التنفيذ الكلية 95 % وجاري تكثيف ورديات العمل بالمشروع لسرعة الإنتهاء منه ودخوله الخدمة الفعلية في أقرب وقت.

كلف المحافظ رئيسة الجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي بالشرقية بمتابعة كافة مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي الجاري تنفيذها بنطاق المحافظة وتذليل كافة العقبات أمام الشركات المسند لها تنفيذ الأعمال وإلزامها بتطبيق المواصفات القياسية والجداول الزمنية المحددة.

كما أمر محافظ الشرقية، رئيس مركز ومدينة الزقازيق بإستقدام جليدر لتسوية وإستعدال الطريق المؤدي للمحطة وذلك لتسهيل دخول وخروج المعدات الخاصة بالمشروع وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

جانب من خلال الزيارة التفقدية لمحافظ الشرقية 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المهندس حازم الأشموني محافظ الشرقية بأبوكبير 550 مليون جنيه كوب مياه نظيف بمحطة بمحطة تنقية مياه الشرب بطاقة تصميمية والصرف الصحي مصرف بلبيس إحلال وتجديد بلبيس الشرقية بالشرقية الزقازيق المصرف المياه مشروعات میاه الشرب والصرف الصحی رئیس مرکز ومدینة لمحافظ الشرقیة الخدمة الفعلیة الجاری تنفیذها محافظ الشرقیة بطاقة تصمیمیة الإنتهاء من قطاع میاه رئیس قطاع أبو کبیر إلى أن

إقرأ أيضاً:

محافظ البيضاء يتفقد سير العمل بمشروع بناء خزان مياه الشرب في جبل الأحمدي

الثور نت| محمد المشخر

تفقد محافظ البيضاء عبدالله علي إدريس اليوم، سير العمل في مشروع بناء الخزان المائي في جبل الأحمدي الاستراتيجي بالمدينة ضمن مشروع توسعة مياه الشرب بمدينة البيضاء بتكلفة ثلاثة مليون دولار المرحلة الأولى.

وخلال الزيارة استمع المحافظ إدريس من مهندس المشروع محمد علي الحبسي والمشرفين على المشروع، حول تنفيذ مشروع بناء خزان مياه خرساني أرضي في منطقة جبل الاحمدي في مدينة البيضاء سعة ألف متر مكعب وحيث تم استكمال أعمال صب اساسات وجدران الخزان وجاري اعمال التسليح والنجارة للسقف.، حيث تبلغ طول الشبكة 143ألف متر والذي يأتي ضمن المكونات العامة في مشروع توسعة مياه الشرب بمدينة البيضاء ومنها تنفيذ شبكة مياه مختلفة الأقطار بولي ايثلين مع حديد مجلفن وخطوط ضخ وخطوط شبكة اساله وبالإضافة إلى الأعمال الملحقة من دعامات حفريات وغرف تفتيش ومحابس و توصيلات منزليه لأكثر من أربعة ألف وسبعمائة منزل كمرحلة أولى.\ وبلغت نسبة الإنجاز 75 بالمائة.

وخلال الزيارة أشار محافظ البيضاء، الى أهمية مشروع مياه البيضاء الذي سيسهم في تقديم خدمة مياه الشرب وتلبية احتياجات المواطنين في مدينة البيضاء وأهميته وكيفية الحفاظ عليه مشدداً على ضرورة تنفيذ المشروع وفق المواصفات الفنية والهندسية المتفق عليها..

وأكد، أهمية رفع الوعي المجتمعي للحفاظ على المياه وترشيد الاستخدام وأزمة المياه الحادة التي تشهدها مدينة البيضاء..وتطرق إلى جهود قيادة المحافظة في تأمين مصادر المياه للمشروع من الآبار المتوفرة في الحوض المائي بمدينة البيضاء ومديرية البيضاء.

وثمن محافظ البيضاء، الدور التنموي للصندوق الاجتماعي للتنمية في مختلف المجالات بمدينة البيضاء، مؤكدا استعداد السلطة المحلية بالمحافظة تذليل الصعوبات أمام منفذ مشروع توسعة مياه الشرب بمدينة البيضاء أو أي مشروع بما يسهم في خدمة المواطنين.. مشيدا بأهمية تنفيذ هذه المشاريع التي تعد شريان الحياه لاسيما في ظل ما يتعرض له المواطن من عدوان وحصار مستمر واستهدف كل مقومات الحياه.. لافتا إلى أن مدينة البيضاء تشهد توسعا في مشاريع المياه والصرف الصحي لتلبية احتياجات المواطنين.

 

مقالات مشابهة

  • رئيس مياه أسيوط يتفقد سير العمل بمحطة الهلالي بحي شرق   
  • رئيس مياه أسيوط يتفقد محطة الهلالي للتأكد من وصول المياه للأدوار العليا
  • محافظ المنيا يتفقد محطة مياه بني أحمد الشرقية
  • رئيس مياه سوهاج يتابع تشغيل محطات المياه والصرف بمركز ساقلته
  • حتى الثالثة فجرًا.. رئيس مياه الشرب يُتابع أعمال إصلاح عطل مفاجئ بمحطة كفر الدوار
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية
  • محافظ البيضاء يتفقد سير العمل بمشروع بناء خزان مياه الشرب في جبل الأحمدي
  • وزير الإسكان: محطة تنقية مياه العاصمة بطاقة 1.5 مليون متر مكعب يوميا
  • مسئولو الإسكان يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات
  • مسئولو " الإسكان " يتفقدون سير العمل بمنظومة مياه الشرب والصرف الصحي بمدينة السادات